رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«عبد العال» يطالب بيلاروسيا بتوجيه استثماراتها لمصر.. ويوقع اتفاقية مع برلمانها

«عبد العال» يطالب بيلاروسيا بتوجيه استثماراتها لمصر.. ويوقع اتفاقية مع برلمانها

أخبار مصر

لقاء عبدالعال بالمسئولين فى بيلاروسيا

«عبد العال» يطالب بيلاروسيا بتوجيه استثماراتها لمصر.. ويوقع اتفاقية مع برلمانها

محمود عبدالقادر 15 نوفمبر 2018 12:58

دعا الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، دولة بيلاروسيا إلى تعزيز التعاون الاقتصادى وتوجيه المزيد من الاستثمارات البيلاروسية إلى السوق المصري، خاصة بعد قانون الاستثمار الجديد الذي يمنح المستثمرين الأجانب العديد من الامتيازات والتسهيلات التي لم تكن قائمة من قبل. 


جاء ذلك خلال لقاء عبدالعال بالمسئولين فى بيلاروسيا، اليوم الخميس، خلال الزيارة الرسمية التى يقوم بها حاليًا، بناءً على الدعوة الموجهة إليه من رئيسي غرفتى الجمعية الوطنية لجمهورية بيلاروسيا.


والتقى خلالها مع الميخائيل مياسنيكوفيتش رئيس مجلس الجمهورية، والسيد فلاديمير أندريشينكو رئيس مجلس النواب بالجمعية الوطنية فى بيلاروسيا.

 

وأشار إلى ضرورة تعزيز التعاون الفنى فى مجالات التصنيع العسكري، والتعاون التقني العسكرى، والصناعات الثقيلة التى تتمتع فيها بيلاروسيا بمزايا كبيرة.

 

وأكد عبدالعال على أن مصر بموقعها الإستراتيجي تعد المدخل الأساسي لبيلاروسيا في تنمية علاقاتها التجارية والاقتصادية بدول القارة الإفريقية، لاسيما في ضوء العديد من الاتفاقيات والتجمعات الاقتصادية التي تربط مصر بدول القارة السمراء، مما يجعل مصر شريك رئيسي لبيلاروسيا والدول الأوروبية بشكل عام في مجالي التصنيع والتصدير.\

 

وتابع أن هذا اللقاء يأتى فى إطار ما تتمتع به مصر وبيلاروسيا من علاقات متميزة، تشهد منذ فترة الكثير من التقدم على المستوى الرسمي، خاصة بعد الزيارة الأخيرة لرئيس جمهورية بيلاروسيا لوكاشينكو إلى مصر، والزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى بيلاروسيا العام المقبل 2019، مبدياً رغبته في العمل على المزيد من التطور لتلك العلاقات ولا سيما على المستوى البرلماني.


ونوه عبدالعال إلى أن هذه ليست فقط زيارته الأولى إلى بيلاروسيا، بل الزيارة الأولى لأول وفد برلماني رسمي إلى بيلاروسيا في تاريخ العلاقات بين البلدين، وهو ما يعكس حرص مصر وقيادتها على مواصلة قوة الدفع التى اكتسبتها العلاقات بين البلدين فى أعقاب زيارة الرئيس لوكاشينكو إلى مصر.

 

وشدد على ضرورة استثمار نتائج هذه الزيارة للوصول بالتعاون بين البلدين إلى مستويات غير مسبوقة وتفعيل التعاون على المستوى البرلمانى، وتبادل الزيارات بين الوفود البرلمانية للبلدين.

 

من جانبهما، أكدا رئيسى غرفتى البرلمان البيلاروسى على حرص بيلاروسيا على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر، على المستويات كافة، وبما يتناسب وحجم وثقل دولة عريقة وذات تاريخ فى منطقة الشرق الأوسط مثل مصر، كما أعرب رئيسى غرفتى البرلمان عن اتفاقهما مع توجه الدولة المصرية من ضرورة الاستفادة من الزخم السياسى على المستوى الرئاسى للعلاقات بين البلدين لتطوير العلاقات البرلمانية والاقتصادية أيضاً.

 

كما أشادا بما تشهده مصر من خطوات هامة وناجحة للإصلاح الاقتصادى والمؤشرات المُبشرة للسوق المصرى، ومدى ما وصلت إليه الدولة المصرية من أمن واستقرار بفضل سياسات وتوجيهات القيادة السياسية المصرية. كما تطرقا إلى أهمية التعاون بين البلدين في مجال التعليم، وزيادة عدد الطلاب المصريين الدارسين في بيلاروسيا.

 

وعقب المباحثات، وقَّع اعبدالعال مع رئيسي غرفتي برلمان بيلاروسيا اتفاقية للتعاون بين البرلمانين، بهدف تقوية علاقات الصداقة بين جمهورية بيلاروسا وجمهورية مصر العربية وشعبيهما، وتطوير روابط دائمة ببن اللجان والهيئات البرلمانية لكلا البلدين.


وبموجب الاتفاقية، اتفق الطرفان على عقد اجتماعات ومشاورات بشكل منتظم، وتقديم الدعم والمساعدة لبعضهما البعض أثناء مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك في إطار أنشطة الاتحاد البرلماني الدولي والمنظمات والمنتديات الدولية والإقليمية الأخرى.

 

وكانت قد تزَّينت الشوارع الرئيسية والميادين بالعاصمة مينسك بالأعلام المصرية إلى جانب أعلام بيلاروسيا، ترحيباً بزيارة رئيس البرلمان المصري، باعتبارها أول زيارة لوفد برلماني رسمي في تاريخ العلاقات بين البلدين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان