رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

غياب جامعة الأزهر عن الانتخابات الطلابية.. خوف أم دراسة وضع؟

غياب جامعة الأزهر عن الانتخابات الطلابية.. خوف أم دراسة وضع؟

أخبار مصر

جامعة الازهر بالقاهرة

للعام السادس على التوالي..

غياب جامعة الأزهر عن الانتخابات الطلابية.. خوف أم دراسة وضع؟

فادي الصاوي 12 نوفمبر 2018 23:00

أجريت خلال الساعات الماضية انتخابات طلابية بكافة الجامعات المصرية فى جو تنافسي قوي، إلا أن جامعة الأزهر غابت عن هذه الانتخابات للعام السادس على التوالي، بسبب الاضطربات التى شهدتها الجامعة بعد ثورة 30 يونيو 2013 .

 

يبلغ عدد كليات جامعة الأزهر 81 كلية موزعة على مستوى الجمهورية، وتضم ما يقرب من 500 ألف طالب وطالبة، ورغم مناشدة الطلاب لإدارة الجامعة بضرورة إقامة انتخابات طلابية نزيهة أسوة بباقى الجامعة، إلا أن الجامعة تتخوف من امكانية استخدام الاتحاد فى أغراض سياسية تتنافى مع المسيرة التعليمية للجامعة، خاصة من قبل الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان- وفقا لمصدر خاص بالأزهر- .

 

 المصدر الذى طلب من "مصر العربية" عدم ذكر اسمه، أكد أن الجامعة تتخوف من تكرار سيناريو أحداث الشغب التى وقعت بعد الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة الإخوان عن الحكم، ويحاكم بسببها اليوم عدد من الطلاب أمام محكمة جنايات القاهرة بعد حرق كلية التجارة بتهم اتلاف الممتلكات العامه والخاصة بقصد اعلان الفوضى، مؤكدا فى الوقت ذاته أن قرار إجراء انتخابات طلابية أمني في المقام الأول وليس إداري.  

 

فى المقابل قال يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر، لـ"مصر العربية"، إن مسألة إقامة انتخابات طلابية لايزال محل  دراسة، وذكر أن لكل جامعة وضعها الخاص، مضيفا: "لا يوجد أي تخوف من إقامة انتخابات طلابية من أي أحد سواء إخوان أو سلفيين".

 

وأوضح عامر، الهدف الرئيسي من الانتخابات وهو إقامة أنشطة طلابية، ومفعلة داخل أروقة الجامعة، ومشددا على عدم وجود أي سلبيات مترتبة على عدم إجراء انتخابات طلابية خلال الأعوام الماضية.

 

وأضاف: "أن هناك تواصل مباشر بين الطلاب ورئيس الجامعة، وبين الطلاب ونواب الرئيس، كما أن لدينا أسر طلابية تمارس أنشطتها الطلابية مثل أزهريون على المنهج، وأزهريون من أجل مصر، لا يهمنا المسمى بقدم تقديم برامج على أرض الواقع".

 

وأشار يوسف عامر، إلى أن جامعة الأزهر ستقيم فى شهر مارس المقبل، أولمبياد أفريقية شبيه ببطولة كأس الأمم الأفريقية على مستوى الجامعات الإفريقية بالتزامن مع ترأس مصر الاتحاد الأفريقي، موضحا أن الحدث يعتبر نشاطا طلابيا على مستوى القارة السمراء.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان