رئيس التحرير: عادل صبري 05:31 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رسالة من رئيس الوزراء للمزارعين.. وهكذا ستتصرف الحكومة لحل أزمة البطاطس

رسالة من رئيس الوزراء للمزارعين.. وهكذا ستتصرف الحكومة لحل أزمة البطاطس

أخبار مصر

بعد اجتماع رئيس الوزراء بمنتجي ومصدري البطاطس.. هل تنتهي الأزمة؟

عضو بزراعة البرلمان: «جشع التجار السبب»

رسالة من رئيس الوزراء للمزارعين.. وهكذا ستتصرف الحكومة لحل أزمة البطاطس

كريم صابر 12 نوفمبر 2018 21:12

 وجّه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رسالة طمأنة للمزارعين مشجعاً إياهم على زراعة البطاطس بوفرة، حتى تسهم الزيادة بالمحصول في تحقيق التوازن المنشود بين العرض والطلب، وتوفير هذه السلعة المهمة للمواطنين بأسعار مناسبة.

 

جاء ذلك هلال اجتماعه اليوم الاثنين، مع أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، وأعضاء من الاتحاد بحضور رئيس جمعية رجال الأعمال، وممثلي جمعيات منتجي ومصدري البطاطس.

 

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إنّ الاجتماع استهدف مناقشة جوانب الأزمة التي نتجت عن نقص المعروض من محصول البطاطس، والارتفاع الكبير في أسعارها خلال الفترة الماضية، ووضع الحلول الكفيلة بعدم تكرار تلك الأزمة في المستقبل.
 

أبعاد المشكلة وأسبابها

وعرض ممثلو جمعيات منتجي ومصدري البطاطس أبعاد المشكلة وأسبابها، خاصة ما يتعلق بنقص المساحة المزروعة هذا العام من محصول البطاطس، بالإضافة إلى تعرض المحصول لعوامل جوية غير مواتية أدت الى انخفاض كبير في الإنتاج بالمقارنة بالعام الماضى.

 

من جانبه، أكد رئيس الوزراء، ضرورة التعاون بين الحكومة بجميع أجهزتها المعنية وبين جمعيات المزارعين ومنتجي ومصدري البطاطس لتفادي تكرار هذه الأزمة مستقبلاً، خاصة من خلال الدور المنوط باللجنة التنسيقية للأمن الغذائي، والتي تم الاتفاق على تشكيلها أمس، من عدد من الوزارات والجهات المعنية.


 

التخزين وجشع التجار السبب

وفي سياق متصل، رفض النائب أحمد هريدي، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، الحديث الدائم عن وجود أزمات في الخضراوات والفاكهة، وكذلك سلعة "البطاطس"، مؤكدا أنه لا توجد أزمات .


وأضاف هريدي، في تصريحات صحفيية أنه لا يوجد ارتفاع أسعار بسلعة البطاطس، لافتًا إلى أن هناك تعمدا من بعض الأشخاص لافتعال الأزمات والحديث عن أن مصر تمر بأزمات، وهذا غير صحيح.

ولفت إلى أن الهدف من افتعال هذه الأزمات التخريب للدولة ولكن لا توجد أزمات أو زيادة أسعار، مشيرا إلى أن مصر دولة مصدرة للبطاطس والإنتاج يكفي المواطنين، ولا توجد أي أزمات بالخضراوات والفاكهة.

ونوه هريدي، أن اللجنة خاطبت رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة والجهات المعنية لتوضيح الأمر للمواطن والتصدي لهذه الشائعات.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان