رئيس التحرير: عادل صبري 05:38 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

لم يحضر أحد.. انتخابات الجامعات تحسم بالتزكية والتعيين نتيجة العزوف 

لم يحضر أحد.. انتخابات الجامعات تحسم بالتزكية والتعيين نتيجة العزوف 

أخبار مصر

انتخابات الطلاب

لليوم الثاني على التوالي..

لم يحضر أحد.. انتخابات الجامعات تحسم بالتزكية والتعيين نتيجة العزوف 

مصطفى محمد - سارة القصاص 12 نوفمبر 2018 20:01

وصل قطار الانتخابات الطلابية في الجامعات، اليوم الاثنين، محطته قبل الأخيرة، بانتهاء جولة الإعادة، التي ستكشف التشكيل النهائى للجان الاتحادات الطلابية في الكليات.

 

وشهدت الانتخابات اليوم، خلال جولة الإعادة، عدم اكتمال النصاب القانوني من حضور الناخبين، وهي حضور 10% من أعداد الطلاب المقيدين بالفرقة، نتيجة العزوف الطلابي التي تشهده الانتخابات، ما ستضطر بعض الكليات لتعيين اتحادها بشكل مباشر.

 

لم تكن "عدم اكتمال النصاب" الظاهرة السلبية الوحيدة التي سيطرت على الانتخابات منذ انطلاق جولتها الأولى أمس الأحد، حيث انتهت انتخابات عدة كليات في جميع الجامعات بالتزكية لعدم وجود مرشحين منافسين أمام زملائهم نتيجة العزوف الطلابي,

 

جامعة القاهرة
ففي جامعة القاهرة، انطلقت الجولة الثانية بـ12 كلية فقط على مستوى كليات الجامعة، لاختيار أعضاء اللجان على مستوى الاتحادات، نتيجة حسم الانتخابات في  باقي الكليات بالتزكية.

 

وشهدت 5 كليات في الجامعة، عدم اكتمال النصاب القانوني هي: العلوم والاقتصاد وعلوم السياسية والتجارة والعلاج الطبيعي وطب الأسنان، ما سيؤدي إلى تعيين اتحاد طلاب تلك  الكليات فيما تمت الانتخابات بباقي الكليات.

 

 

في عين شمس لم يحضر أحد

أما جامعة عين شمس،  انتهى اليوم الثاني للانتخابات في 4 كليات فقط والتي تجرى فيهم فيهم جولة الإعادة، وهم "الهندسة والتمريض والزراعة والحقوق" وذلك لحسم باقي الكليات الانتخابات فيها بالتزكية.

 

أغلقت لجنة انتخابات اتحاد الطلاب بكلية الحقوق، باب التصويت، ولم تحتسب نتيجتها لعدم اكتمال النصاب القانوني، وذلك لليوم الثاني على التوالي، نتيجة عزوف الطلاب عن المشاركة.

 

أفرغ مشرف لجنة الانتخابات بكلية الحقوق، صناديق الانتخابات، ليجد أعضاء اللجنة ثلاث بطاقات ترشيح فقط، وبمراجعة بيانات بطاقة الترشيح، تم الكشف عن بطلان الأصوات الثلاثة، وذلك لانتخاب مرشح في لجنة غير مرشح بها.

 

وينتظر طلاب كلية الحقوق، تعيين أعضاء اتحاد الطلاب من جانب إدارة الكلية، وذلك لبطلان انتخابات المرحلة الأولي، والتي أجريت أمس الأحد، وسجلت كشوف الكلية 12 ناخبا فقط، وبعد بطلان انتخابات الإعادة اليوم، لعدم رصد أي صوت صحيح.

 

وفي نفس الجامعة سجلت كلية الهندسة، أمس الأحد، صفر في خانة الناخبين، فلم يتقدم أي طالب بإدلاء صوته على مدار ساعات باب التصويت، وهو ما سيدفع إدارة الجامعة لتعيين اتحادات تلك الكليات.

 

جامعة المنصورة

لم يختلف الوضع في المنصورة كثيرًا عن نظيرتها في عين شمس، حيث لم يكتمل النصاب القانوني من نسبة الحضور بها، بحسب ما أعلنه الدكتور رضا سيد أحمد، عميد كلية الآداب، ورئيس اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات، نتائج الانتخابات التي أجريت على 485 مقعدًا داخل الكليات.

 

وأوضح رئيس اللجنة أن العملية الانتخابية لم تسفر عن نجاح أحد، مشيرًا إلى تعيين اتحادات طلاب الكليات من قبل العمداء غدًا الثلاثاء 13 نوفمبر، إضافة إلى انتخاب أمناء اللجان ومساعديهم في كل كلية.

 

وأشار إلى إجراء عملية الانتخابات بالجولة الأولى لانتخابات اتحاد الطلاب بجامعة المنصورة داخل 18 كلية بالجامعة، إذ يتنافس فيها 1142 طالبًا بمختلف الكليات للمنافسة على 7 لجان بمختلف الفرق الدراسية بكل كلية.

 

وأوضح فرز الأصوات، إذ تم اكتمال النصاب القانوني للفرق بكلية رياض الأطفال، والفرقة الثانية بكلية السياحة والفنادق مع عدم اكتمال النصاب بالفرق الأخرى.

 

وبحسب الجدول الزمني للانتخابات الطلابية، من المقرر أن تجري، غدًا الثلاثاء، انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات، ثم تجري انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات 14 نوفمبر.

 

ويسدل الستار على انتخابات الطلابية في الجامعات لعام 2018، بانتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة يوم الخميس المقبل 15 نوفمبر الجاري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان