رئيس التحرير: عادل صبري 02:25 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور| «عروسة المولد» عبر العصور.. تغيّر شكلها وظلت هدية المحبوب

في ذكرى مولد الرسول

صور| «عروسة المولد» عبر العصور.. تغيّر شكلها وظلت هدية المحبوب

دعاء احمد 12 نوفمبر 2018 23:30

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف شاهدٌ على الحب والتعظيم لجناب سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم والفرح به، وهو من الناحية الشرعية أمرٌ مستحبٌّ مشروعٌ له أصله في الكتاب والسنة، ودرج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحدٌ يعتدُّ به.

 

وللمصريين طريقتهم الخاصة بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف، التى تميزهم عن غيرهم من دول العالم الإسلامي، فمع بداية شهر ربيع أول من كل عام تقام سرادقات حول المساجد الكبرى فى القاهرة، والمحافظات، وتضم تلك الشوادر رواد احتفالات المولد من مختلف أنحاء مصر، والباعة الجائلين بفئاتهم، وألعاب التنشين، والسيرك، والمنشدين الذين يمدحون الرسول (صلى الله عليه وسلم)، ويعتبر شراء الحلوى وتصنيعها من أهم مظاهر احتفال المصريون بمولده صلى الله عليه وسلم.

الحصان والعروسة والسمسمية والحمصوية والملبن أحد أشهر أنواع حلوى المولد في مصر، وفي كل عام تظهر أشكال وتقاليع جديدة لعروسة المولد، ففي الماضى كانت العروسة تصنع من الحلوى فقط أم اليوم فهناك عرائس صغيرة الحجم مصنوعه من إطار خشبى ومطرزة بقماش الفايبر.

 

وعن أحدث تقاليع هذا العام، يقول هادى عبد الله، بائع حلوى المولد : "عرائس هذا العام اختلفت فى تصميمها عن العام الماضى، من حيث الحجم فمعظم عرائس هذا العام اتخذت تصميمات صغيرة الحجم وبداخلها لمبة مضيئة، وأسعارها أقل من العرائس الكبيرة التى أعتدنا عليها".

 

وأشار إلى أن العروسة مطرزة صغيرة يتراوح سعرها ما 80 إلى 150 جنيه، وهذا يجعلها فى متناول الجميع، مضيفا أنها لا تحتاج إلى حيز كبير فى الغرفة.

 

وأضاف هادي أن الفئة الأكثر إقبالا على شراء العرائس هم الشباب المرتبطين، حيث يحرص الشاب على إهداء خطيبته بالعروسة في هذه المناسبة، لافتا إلى ظهور  أشكال مثل بوكس المولد وهوعبارة عن صندوق به عروسة وعلية حلوى.

وأوضح أن هناك عرائس على هيئة ميدالية أو إطار عليه صورة فتاه، وبداخله عروسة وعلبة الحلوى، مشيرا إلى أن التصميمات الجديدة لعرائس المولد عليها اقبالا أكثر من العروسة التقليدية.

 

واختلفت الروايات حول أصل ظهور عروسة المولد فى مصر، ومنها أن الحاكم بأمر الله، أمر أن تتزامن أفراح الزواج وعقد القران مع مولد النبى، لذلك كان الشباب وعامة الناس ينتظرون أيام المولد لإتمام زواجهم، وكانت العروسة المصنوعه من الحلوى والمزينه بأبهى الألوان بمثابة الإعلان عن قرب الزواج وإقامة الأفراح، وكانت عروسة المولد هدية أهل العريس لعروسه، لذا كانوا يُبدعون فى تزيينها وتلوينها والتفنن فى جعلها مٌبهرة.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان