رئيس التحرير: عادل صبري 01:57 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد ضبط أطنان فاسدة.. إزاي تعرف «حلاوة المولد» المغشوشة؟

بعد ضبط أطنان فاسدة.. إزاي تعرف «حلاوة المولد» المغشوشة؟

أخبار مصر

حلاوة المولد

بعد ضبط أطنان فاسدة.. إزاي تعرف «حلاوة المولد» المغشوشة؟

منى حسن 08 نوفمبر 2018 12:30

أيام قليلة وتحل علينا ذكرى المولد النبوي الشريف، واعتادت العديد من الأسر المصرية على شراء "حلوى المولد" احتفالًا بتلك المناسبة، وبدأت محلات الحلويات طرح حلوى المولد بكافة أشكالها أنواعها، استعدادًا لهذا الموسم.

 

وشهدت الأيام الماضية، حملات موسعة لمباحث التموين أسفرت عن ضبط العديد من أصحاب مصانع حلوى المولد، الذين يقومون بتجميع كميات من حلوى المولد النبوي غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وإعادة تصنيعها وبيعها للمواطنين ، كما تم ضبط أطنان من الحلوى المغشوشة.

 

ومع بدء طرح محلات الحلويات حلوى المولد النبوي، يظل السؤال المطروح:كيف تتأكد من سلامة وأمان حلوى المولد قبل شرائها ، "مصر العربية" تجيب عن هذا السؤال في السطور القادمة، وفقا لأراء مجموعة من استشاري التغذية.

 

في البداية  لابد من التأكد من عدم وجود رائحة تأكسد أو تغير فى اللون أو الطعم، وأن تكون طازجة ومتميزة بالليونة، وذات لون مشرق الزاهي، ويتم وشراؤها من أماكن البيع الموثوق بها، مع ضرورة الابتعاد عن الأماكن الرخيصة والباعة الجائلين لضمان جودة صناعتها، وكذلك الابتعاد عن شراء الحلوى الجافة المخزونة لفترات طويلة نظرا لتأكسدها.

 

لابد أيضًا أن تكون الخامات المكونة منها الحلوى نظيفة وخالية من الشوائب، ويفضل عدم استعمال المحليات الصناعية، ولابد أن تكون مغلفة، ويجب توافر اللون الأبيض الزاهى فى الحمصية والجوز ، واللون الذهبى فى الفولية والسمسمية، ولكن بعض المصانع تعتمد علي الجلوكوز أو الفراكتوز لأنهما مخلفات سكر لرخص السعر، والأفضل الحلوى المصنعة من السكروز.

 

عليك التأكد من عدم وجود رائحة تزنخ أو تغير فى اللون فى المواد الداخلة فى تصنيع الحلوى كالسمسم والحمص والفول السوداني، كما لايفضل شراؤها من الباعة الجائلين، لأنها قد تكون منتهية الصلاحية أو فاسدة أوغير مصرح بها، و يجب أن تكون طازجة تتميز بالليونة واللون المشرق، ولابد من اختيار المحلات والأماكن المرخص لها بيع وتداول الحلوى الموثوق بها، والتى تتوافر فيها الشروط الصحية عند عرض الحلوي.

 

عليك أيضًا الابتعاد عن شراء الحلوى الجافة ذات اللون الأصفر، التى فقدت رطوبتها نتيجة التخزين لفترات طويلة وتأكسدها، والتأكد من وجود تاريخ الصلاحية واسم المنتج واسم المصنع مدونًا على الحلوى، وأيضًا الابتعاد عن الحلوي التي بها ألوان صناعية، خاصة عروسة المولد والحصان، لأنها ضارة للأطفال وتؤدي إلى مشاكل صحية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان