رئيس التحرير: عادل صبري 10:22 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

«اقتصادية النواب» توافق على اتفاقية المنطقة الروسية بقناة السويس

«اقتصادية النواب» توافق على اتفاقية المنطقة الروسية بقناة السويس

أخبار مصر

مجلس النواب - أرشيفية

«اقتصادية النواب» توافق على اتفاقية المنطقة الروسية بقناة السويس

محمود عبد القادر 23 أكتوبر 2018 21:04

وافقت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب خلال اجتماعها، اليوم الثلاثاء، على قرار رئيس الجمهورية رقم ٤٢٠ لسنة ٢٠١٨ بالموافقة على الاتفاقية بين جكومتى مصر وروسيا الاتحادية بشأن إنشاء وتشغيل المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.


جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة برئاسة وكيل مجلس النواب النائب سليمان وهدان التى ناقشت الاتفاقية فى حضور رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية بقناة السويس الفريق مهاب مميش.


وأوضح علاء قطب مستشار الهيئة أن المنطقة الروسية ستقام في شرق بورسعيد على مساحة 5.25 مليون مترمربع، وستقوم على ثلاثة مراحل وتشمل إقامة مناطق صناعية وسكينة بالإضافة إلى إقامة جامعة،موضحا أن تكلفة إقامتها مابين 6.9 مليار إلى 7 مليارات دولار، وستوفر 35 ألف فرصة عمل مباشرة.

 

وأشار قطب إلى أن الاتفاقية إطارية وتعد مظلة للمفاوضات التى ستعقد بين طرفي العقد شركة إدارة المنطقة الاقتصادية الصناعية الروسية مع الجانب المصري، ولا يترتب عليها أى التزامات من الحكومة المصرية لكنها دخلت ممثلة فى وزارة التجارة والصناعة كنوع من الضمانة "المعنوية" للجانب الروسي الذى طالب ان تعقد الاتفاقية تحت مظلة الدولة، موضحا ان الاتفاقية مدتها 50 عام بنظام حق الانتفاع وليست حق امتياز، وإن هذه المدة جاءت استنادا للقانون.

 

وشدد على أن الجانب المصري رفض الكثير من المطالبات الروسية من اعفاءات وضمانات وبعضها كان يمس الأمن القومى المصري، لافتا إلى أن الاتفاقية تمنح ثبات تشريعي والتزام بنقل الخبرات والتدريب للجانب المصري فضلا عن النص على عدم اللجوء للتحكيم مستقبلا.

 

وعلق مميش بعد أخذ موافقة اللجنة قائلا: ارى أننا لا نريد أن نخسر منافذ استثمارية، ولابد أن نكون قادرين على جذب الاستثمارات الأجنبية من خلال تقديم بعض الاعفاءات أو الامتيازات لأننا لسنا مستعدين أن يتركنا المستثمرين بعد أنشاء المنطقة الاقتصادية شرق بورسعيد ، وحتى لو سنخسر فعلى الأقل سنكون خلقنا ووفرنا فرص عمل للشباب وحياة لا تقدر بثمن.

 

وشدد على أنه لن يكون يكون هناك بموجب الاتفاقية تمييز بين المستثمرين، لافتا إلى أن هناك مناطق مماثلة مثل نيوم والمغرب وهى كيانات لديها امكانيات لذا لابد عمل كيانات اقتصادية قوية ومنافسة هو أمر غير سهل.


وأكد رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية بقناة السويس الفريق مهاب مميش أن مصر وضعت محددات وإلتزامات فى صياغة اتفاقية المنطقة الصناعية الروسية فى المنطقة الاقتصادية دون إفراط فى أى شئ يخص الدولة المصرية.

 

وقال مميش إن : موارد الاقتصاد لابد أن تكون متنوعة وفى مجالات وصناعات مختلفة، وهو ما يحدث حاليا مع الجانب الروسي الذى له طبيعة وصناعات ويفضل أن يكون لها موقع مخصص لها، وخضنا مع موسكو مفاوضات كانت صعبة ومازال أمامنا مفاوضات صعبة، وهناك مطالبات من بولندا والهند بالحصول على نفس التخصيص".

 

وأشار مميش إلى أن الاتفاقية الروسية ستكون " فتحة خير" على المنطقة الاقتصادية وكذلك إفريقيا، حيث إن هناك صادرات من روسيا إلى أفريقيا تتمثل فى جرارات زراعية وغيرها مصر والمنطقة الافريقية فى حاجة لها كما أن موسكو سيكون الأفضل لها تصدير تلك الصناعات من المنطقة الاقتصادية لإفريقيا.

 

وفى هذا السياق، لفت رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى أن المنطقة الاقتصادية تتقدم بفضل موقعها الأعلي مستوى وكفاءة مقارنة بمثيلاتها فى العالم ، مضيفا أن " عبقرية الموقع" جعلتها شريان الحياة لطريق الحرير ( الصيني) فى ظل إتجاه دولي لتحويل التجارة من الشرق للغرب، موضحا أن مصر كانت منتبهة لذلك واستعدت حتى تستطيع استقبال كل أنواع السفن وبأعماق مختلفة.

 

وتابع" نحن اختصرنا وقت العبور السفن مما يترتب عليه تقليل تكلفة المرور وبالتالي نحن نقوم بتوصيل الغذاء والأدوية للعالم ، لذا نحن حاليا قلب العالم.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان