رئيس التحرير: عادل صبري 03:33 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مميش: حققنا أرقامًا قياسية في قناة السويس.. والمنطقة الروسية «فتحة خير»

مميش: حققنا أرقامًا قياسية في قناة السويس.. والمنطقة الروسية «فتحة خير»

أخبار مصر

الفريق مهاب مميش

مميش: حققنا أرقامًا قياسية في قناة السويس.. والمنطقة الروسية «فتحة خير»

محمود عبد القادر 23 أكتوبر 2018 19:07

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الثلاثاء، إن قناة السويس الجديدة استطاعت أن تجعلنا نحقق أرقامًا لم تحدث من قبل فى تاريخ القناة، وذلك خلال عام واحد فقط، موضحًا أنه لم يتم زيادة رسوم العبور مما جعل القناة جاذبة لمرور السفن.


وأضاف مميش، خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن الهدف أن تتحول المنطقة المحيطة بقناة السويس لمنطقة لوجستية، خاصة أنها تتمتع بموقع عبقرى لم يُستغل الاستغلال الأمثل لعدة سنوات، وتم الاكتفاء بعبور السفن فقط، مشيرا إلى انه تم مرور مليار طن بضاعة العام الماضى، مؤكدا على أن الهدف أن تصبح قناة قادرة على التنافسية.


في السياق ذاته أكد مميش أن قناة السويس حققت أرقامًا قياسية خلال العام الماضي تعتبر إضافة قوية لما توفره من فرص عمل للشباب، وتزيد من قيمة منطقة قناة السويس، مشيرًا إلى أن هذا يتطلب بنية تحتية قوية، ومستثمرين جادين وقانون جاذب وليس طارد للمستثمرين، وعمالة فنية مدربة على أعلى مستوى، مؤكدا على أن الهدف أن تصبح قناة قادرة على التنافسية.

 

ولفت إلى إن قناة السويس الجديدة حققت أرقاما لم تحدث من قبل في تاريخها، خلال عام واحد فقط، مشيرا إلى أنه لم يتم زيادة رسوم العبور ما جعل القناة جاذبة لمرور السفن، خاصة بعد تقليص زمن الإبحار من 22 ساعة إلى 12 ساعة فقط.


وأضاف أن الهدف أن تتحول المنطقة المحيطة بقناة السويس إلى منطقة لوجستية، خاصة أنها تتمتع بموقع عبقرى لم يُستغل الاستغلال الأمثل لعدة سنوات، وتم الاكتفاء بعبور السفن فقط، مشيرا إلى أنه تم مرور مليار طن بضائع خلال العام الماضى.

 

ولفت إلى إن المنطقة الروسية المقرر إنشاؤها بقناة السويس ستكون "فتحة خير علينا" وعلى أفريقيا، خصوصا أن روسيا مهتمة بهذا الموقع للوصول الي افريقيا بسهولة، مشيرًا إلى أن المستثمرين يتسابقون الآن للحصول علي موقع بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، للاستفادة من الموقع المهم والذي يسمح بإنشاء منطقة اقتصادية بأعلى كفاءة على مستوى العالم وتستطيع المنافسة بقوة.


وتابع مميش: "نعمل جاهدين للسعي في تنشيط التجارة العالمية خاصة وأن التجارة العالمية اصبحت تتجة نحو الشرق وأصبحنا ننافس الكثيرمن دول العالم ، مؤكدًا أن الجانب الروسي سوف يجذب خلفة كافة دول العالم للتجارة بمصر وهو مانعمل عليه الآن لكي نصل بمصرنا الحبيبة الي الرياده مرة اخري مثل سابق عها في كافة المجالات.


من جانبه قال تامر عادل، رئيس وحدة الدعم الفنى بمكتب الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن إيرادات قناة السويس شهدت طفرة حقيقية خلال السنوات القليلة الماضية وذلك بفضل قناة السويس الجديدة، لافتا إلى عبور أكبر حفار بترول فى العالم ارتفاعه 65 مترا دون أن يقطع ويعاد تجميعه وفقا للطريقة القديمة، وأضاف إيرادات مالية صخمة لرصيد القناة.

 

وأضاف عادل، خلال استعراضه للمنطقة الصناعية الروسية بمنطقة شرق بورسعيد، أن إيرادات القناة فى عام 2016/2017 والعام المالى 2017/2018، حققت زيادة بقيمة 600 مليون دولار، مشيرا إلى أن هذه اكبر زيادة فى تاريخ القناة، واستطاعت خلال عام واحد ان تغطى تكاليف حفر قناة السويس الجديدة وتحقق زيادة بقيمة 5.8 مليون جنيه.

 

ويهدف إنشاء المنطقة إلى تصنيع منتجات تنافسية ذات تكنولوجيا عالية، وزيادة كفاءة البنية التحتية الحالية ومرافق الإنتاج التي تم إنشاؤها في مصر، وإيجاد فرص عمل جديدة وتنفيذ برامج لتدريب في مختلف القطاعات الصناعية.

 

وتقع المنطقة الصناعية الروسية بمنطقة شرق بورسعيد، وتبلغ 5.25 مليون متر مربع، وتقدر قيمة اجمالي استثماراتها نحو 7مليارات دولار، ومن المتوقع أن يخلق المشروع نحو 35 ألف عمل في المراحل الأولى منه.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان