رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

600 جنيه للسوق في الأسبوع .. ربات بيوت: الخضار نار ونسينا طعم اللحمة

600 جنيه للسوق في الأسبوع .. ربات بيوت: الخضار نار ونسينا طعم اللحمة

منى حسن 23 أكتوبر 2018 15:55

«الشاطرة تغزل برجل حمار».. بهذا المثل الشعبي المتداول في مصر ، عبرت إحدي ربات البيوت عن كيفية تدبير احتياجات المنزل بأقل تكلفة ممكنه فى ظل الارتفاع الجنوني للأسعار .

 

أسعار الخضروات والفاكهة دفعت العديد من النساء إلى الاقتصاد في شراء مستلزمات بيوتهِن، في محاولة لمقاومة غلاء الأسعار الفاحش الذي مس كل شىء، واضطرت بعض النساء إلى الاستغناء عن بعض المنتجات نهائيًا، فيما قللت آخريات من عملية الشراء.

 

وفى السطور التالية ترصد "مصر العربية"، بعض ما تشتريه السيدات من الأسواق حاليًا بعد الغلاء، والحيل التي يلجأون إليها للمحافظة على الميزانية المخصصة لمصروف السوق الاسبوعي.

 

"منال محمد"، ربة منزل، تقول :" بقيت أقلل كميات الخضار اللي بشتريها من السوق، والخضار الغالي مبقيتش بجيبه، وكنت بحب أنا وولادي السلطة بمختلف أنواعها فمبقتش بجيب ماشروم مثلًا لأنه غالي، حتى الفاكهة بقيت أجيب صنفين بس بعد ما كنت بنوّع". 

 

وأضافت منال ، : "طبعًا اللحوم بقيت مرة في الشهر وكده رضا أصل لازم أوفر وإلا الميزانية مش هتتحمل باقي التزامات البيت".

 

بينما قالت "سحر زكي"، ربة منزل، :" كان الفريزر عندي بيبقى فيه سمك، ولحمة، وفراخ عشان أطبخ منها طول الشهر على سبيل التغيير، لكن دلوقتي اتفقت أنا وجوزي على إننا هنجيب صنف واحد بس منها نكون إحنا والولاد بنحبه".

 

وشاركتها الرأي " مرفت عبد العظيم"، قائلة :" بقيت أروح السوق أشتري ربع كيلو من الخضار بعد ما كنت بشتري نص وكيلو، والفاكهة بقيت بشتري بالواحدة من ست بعرفها في السوق".

 

وأشارت "ماجدة عبد الله"، ربة منزل لطفلين، إلى أن إجمال مصروف السوق لها بالأسبوع 600 جنيه، حيث أوضحت أنها مقسمة كما يلي : " بجيب 2 كيلو لحمة بــ250 جنيه، وفراخ تكفينا الأسبوع بــ150 جنيه، واجمالي مصروف الخضروات والفاكهة 200 جنيه"، مشيرة إلى أنها تقتصد في الكمية بالإضافة أنها تشتري الخضروات التي تحتاجها بشكل أساسي فقط كالطماطم والخيار والبطاطس والجرجير والملوخية.

 

وتبحث الحكومة مقترحا للبدء في تطبيق منظومة جديدة لتحقيق الاستقرار في أسواق بيع الخضروات والفاكهة من خلال مواجهة أسباب الارتفاعات المتكررة خلال فترات من العام.

 

على أن تستهدف خطة الحكومة تحقيق المنافسة بين السلسلة الوسيطة من التجار والوسطاء والتوازن في الأسعار والحد من الارتفاع الجنوني لهذه المنتجات خلال فترات نقص المعروض خلال فترة أقصي الاحتياجات مع بدء موسم الزراعة الشتوية خاصة بعد ارتفاع أسعار الخيار بــ10 جنيهات والفلفل بـ10 جنيهات والطماطم بـ12 جنيها، والبطاطس بـ 12 جنيها للكيلو، والفاصوليا بـ 17 جنيها لدي باعة التجزئة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان