رئيس التحرير: عادل صبري 05:24 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بعد تصريحاته عن الطماطم.. مواطنون لوزير التموين:« انزلنا بصلصة تحيا مصر»

بعد تصريحاته عن الطماطم.. مواطنون لوزير التموين:« انزلنا بصلصة تحيا مصر»

أخبار مصر

وزير التموين على المصيلحي

بعد تصريحاته عن الطماطم.. مواطنون لوزير التموين:« انزلنا بصلصة تحيا مصر»

فادي الصاوي 23 أكتوبر 2018 14:20

وصف عدد من المواطنين تصريحات الدكتور على المصيلحي وزير التموين، المتعلقة بارتفاع أسعار الخضروات كالطماطم والبطاطس بالاستفزازية، مؤكدين أن من شأنها توزيع أزمة عدم الثقة بين المواطنين والحكومة.

 

 وزير التموين أطلق أمس الاثنين خلال وضع حجر الأساس لأول منطقة لوجيستية للتجارة فى مدينة دمنهور بالبحيرة، مجموعة من التصريحات اعتبرها البعض استخفاف بعقول المصريين، ومنها :"فى موسم الطماطم نحولها لصلصة مفيش حد فى العالم بيطبخ بالطماطم، والكل بيستخدم صلصة"، و"الخضار والفاكهة بتيجى من الدلتا للعبور، وبعد كده بترجع تانى الدلتا، إحنا بنفسّح الخضار".

 

وأرجع الوزير ارتفاع أثمان الخضر والفاكهة وعدم انتظام الأسواق، إلى غياب الكيانات الأساسية لمنظومة التجارة الداخلية، ولارتفاع معدلات الاستهلاك وحساسية المنتج، وارتفاع تكاليف النقل، مشددا في الوقت ذاته على أن انخفاض معامل التكلفة ضرورة للسيطرة على الأسعار.

 

وشهدت أسعار الخضروات ارتفاعا كبيرا في الأسواق، ووصلت سعر كيلوا البطاطس إلى 15 جنيه، بينما بلغ سعر كيلو الطماطم 12 جنيها، وعول أحد المسئولين بشعبه الخضروات والفاكهة هذا الارتفاع إلى احتكار كبار المنتجين وتخزين كميات كبيرة فى الثلاجات لتعطيش السوق وتحقيق المزيد ن الأرباح، موضحا أنه بعد انتهاء موسم الإنتاج يعرض التجار منتجات البطاطس المخزنة في الثلاجات وطرحها للبيع خلال فترة فاصلة العروات بأسعار غير واقعية استغلالا لقلة المعروض منها في الأسواق قبل طرح إنتاج الموسم الجديد.

 

وحذر بعض المتخصصين مما أسموه بالانقلاب السعري للمنتجات الزراعية خاصة محاصيل الخضر والبطاطس والطماطم والفلفل والكوسه والخضروات الورقية، مطالبين بتطبيق منظومة التسويق التعاوني لتحقيق التوازن في الأسعار.

 

وفي تعليقه على تصريحات وزير التموين، قال المواطن محمد أحمد إن كلام الوزير يدل على عقلية ضعيفة، لافتا إلى أن الطعام جزء من ثقافة الشعوب، وأن لكل شعب أكلاته ومطبخه الذي يميزه عن باقي الشعوب، لذا من الصعب أن تقارن بين ما يأكله المصريون وما يأكله الناس في أسيا أو أمريكا أو أوروبا.

 

 فيما اتهم المواطن محمد متولى، وزير التموين بتعمد تعطيش السوق من السلع الاستراتيجية، قائلا: "سيادتك مشكورا هتعطش سوق الطماطم وتغلى الطماطم على الناس لحد ما توصل 12 جنيه للكيلو، فالمواطن يعزف عن شراءها تقوم أنت تنزل بصلصة تحيا مصر"

 

وأضاف: " لا مانع من أن نطبخ بالصلصة بشرط أن تكون مصانعنا مثل مصانع الدول الأخرى في النظافة والنظام"، موضحا أن الصلصة في مصر تصنع من طماطم رديئة كلها عفن بالتالي ستصيب المصريين بمزيد من الأمراض السرطانية.

 

أما المواطنة ماجدة عبد الله فسخرت من تصريحات الوزير قائلة: "الناس في البلاد المتقدمة مبيطبخوش بالطماطم ولا البطاطس ولا البصل ولا بيكلو خيار ولا فاكهه اه عشان غاليين ومضرين بالصحة، واللحمة وحشة أوى، والفراخ مش نضيفة عشان بتمشي حافية، ومفيش حد يدبح كله مجمد، نستورد صلصة ونسورد مجمد ونصدر الطازج للخارج عشان الدولار"، مضيفة: " مالك ومال أوروبا الجميلة وما فيها من عدالة ورخاء ورفاهية ونظافة الشوارع واحترام المواطن والتعليم والصحة".

 

بينما طالب المواطن محمود أبو حسين، بضرورة محاسبة المسئولين عن ترك كبار المحتكرين يسرقون قوت الشعب، داعيا الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى إقالة وزراء التموين والزراعة والري واستبدالهم بشرفاء من القوات المسلحة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان