رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صور| ورقة وقلم رصاص.. فنان تشكيلي يروج للسياحة بمطار القاهرة

صور| ورقة وقلم رصاص.. فنان تشكيلي يروج للسياحة بمطار القاهرة

أخبار مصر

بورتريهات عالمية من مطار القاهرة

صور| ورقة وقلم رصاص.. فنان تشكيلي يروج للسياحة بمطار القاهرة

نهى نجم 22 أكتوبر 2018 16:00

بـ«ورقة وقلم رصاص»  أدوات بسيطة يستخدمها رضا خليل، فنان تشكيلي، للفت انتباه المسافرين في مطار القاهرة الدولي ولترويج السياحة في مصر على طريقته الخاصة مستغلًا موهبته "الرسم" لتطبيق فكرته الإبداعية الجديدة.

 

"رضا خليل" فنان تشكيلي منذ 30 عامًا  كرس موهبته لخدمة بلده والترويج للسياحة  بشكل حضاري، وقرر رضا العمل في وزارة الطيران المدني بالشركة المصرية للمطارات، خاصة أنها أول مرة على مستوى مطارات العالم يتم تطبيق تلك الفكرة المبدعة.

 

 

«مصر بلد الفنون» بهذه الكلمات يبدأ مشروع "رضا" فهو نوع جديد من الدعاية غير المكلفة وابتكرها لرسم «بورتريهات» للمسافرين بدون مقابل، وحتى يقضي السائحون وقت ممتع خلال انتظار إقلاع رحلاتهم. 


بدأ مشروع  «مصر بلد الفنون» في نهاية أغسطس الماضي، واستطاع الفنان "رضا" أن يقوم برسم 700 راكب وتستغرق صورة كل أجنبي 5 دقائق، وعن أكثر لفتة أسعدته وجعلته فخور بعمله وهو عندما رسم بورتريه لسائح صيني فقرر أن يعطيه هدية رمزية تقديرًا له ولمجهوده. 

 

وتفرغ خليل للمشروع فقط ويتواجد يوميًا من بمطار القاهرة الدولي من 9 صباحًا، وحتى الـ3 عصرًا، وتمنى أن تُعمم فكرته بكافة مطارات مصر لنشر الفن وحتى يرى العالم الوجه الآخر لجمهورية مصر العربية الملئ بالفن والرُقي والتميز. 


ويهدف مشروع «مصر بلد الفنون» إلى إعطاء صورة ذهنية جيدة عن مصر  وتنشيط السياحة الداخلية بكافة المناطق الأثرية الموجودة بمحافظات الجمهورية وان يضع مصر محط أنظار العالم ، أما عن الهدف الشخصي لرضا وراء المشروع هو أن يفعل شيئًا مختلفًا ومميزًا يصل به إلى العالمية ويحاكيه العالم أجمع خاصة وأن فكرته لامثيل لها على مستوى العالم.

 

وأضاف الفنان "رضا" أنه أختار   مطار القاهرة الدولي في تطبيق فكرته، لأنه أول وآخر شيء يراه المسافر خلال رحلته، عازمًا على أن يترك أثر إيجابي عنه وعن  مصر في نفوس السياح الأجانب. 

 

وتعجب السائحون أن يكون الـ"بوتريه" مرسومًا بهذه الدقة والجودة دون مقابل مادي، موجهين كل الشكر والدعم له، مؤكدين أن زيارة مصر ستتكرر مره أخرى وسيتوجهون إليه فورًا عند وصول مطار القاهرة، وسيجلبون له أصدقائهم وأقاربهم إذا زار أحدهم مصر .

 

 

بأدوات بسيطة وغير مكلفة وبلمسات فنية مبدعة يكمن سر جمال الـ"بوتريه" الذي يرسمه  للسائحين والمسافرين العرب منهم والأجانب، وهو "قلم رصاص وورقة" وعند الانتهاء من اللوحة يضع اسمه بنهايتها حتى يتذكرونه دائمًا وأن يحلق أسم الفنان "رضا خليل "مع كل مسافر في سماء العالم أجمع. 

 

ويرجع الفنان رضا سبب مشروعه إلى بورتريه لمعلم سياحي قام برسمه أثناء الرحلات السياحية القادمة لحضور تعامد الشمس على أبو  سمبل خلال الصيف الماضي، وأعجب السائحون بموهبته وقدموا له التحية، ومن هنا بدأت فكرته تكبر وتُنفذ على أرض الواقع خاصة أنه تم ترشيحه من الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية في تنفيذ فكرته ودعمها بمطار القاهرة الدولي عند مبني الركاب رقم 2 ، معبرًا عن فخره بذلك جدًا.

 


 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان