رئيس التحرير: عادل صبري 12:43 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بلغة الإشارة .. حكاية أول طباخة للصم والبكم في مصر

بلغة الإشارة .. حكاية أول طباخة للصم والبكم في مصر

منى حسن 22 أكتوبر 2018 15:00

في سابقة هي الأولى من نوعها في مصر، قررت فتاة لأم وأب من الصم والبكم، تقديم برنامج طبخ يخدم ما يزيد عن 7 ملايين مواطن من الصم والبكم، في محاولة منها لمخاطبة تلك الفئة المنسية  في ظل الانتشار الواسع لبرامج الطبخ التي تخاطب ذوي السمع والبصر.

 

 

"لاقيت أمي مش عارفة تفرق ما بين الملح والسكر والنشا فجاءت لي فكرة إني أعمل برنامج طبخ للصم والبكم".. هكذا كانت بداية فكرة آية أحمد، خريجة كلية التجارة  وأكاديمية الفنون للطبخ، لعمل برنامج للطبخ يستهدف الصم والبكم، لتكون صاحبة أول برنامج مصري للطبخ للصم والبكم.

 

تقول آية، إن الهدف الأساسي من برنامجها هو توصيل الإحساس بالاندماج لمرضى الصم والبكم مع هذه البرامج وأنهم جزء مهم من المجتمع ولهم صوت مسموع.

 

وعن الفكرة القائم عليها البرنامج، أوضحت آية، أنها  قائمة على تقريب المسافات بين الصم والبكم غير فاقدة السمع مع فاقدي النطق والسمع، حتى لايشعرون بغربة، قائة :"هذا ما أراه فى أعين الناس فى الشوارع خلال رفقتى بأمى وحديثى معها ينظرون إلينا وكأننا كائنات فضائية ويبدو الاستغراب على وجوههم".

 

وأشارت آية إلى أنها تقدمت بفكرة برنامجها إلى إحدى القنوات التليفزيونية، ولكن تم رفض الفكرة لخوفهم بعدم تقبل المشاهدين من الجمهور له ، مما جعلها تلجأ إلى عمل فيديوهات وعرضها على جروب نادي الذواقة ولاقت متابعة جيدة ومن هنا كانت البداية.

 

 

وقالت آية أن البرنامج لاقى ترحيبًا واسعا في أوساط ذوي الاحتياجات الخاصة، مما جعلها تحلم بأن يكون هناك مطعم خاص لتشغيل الصم والبكم، على أن تقوم هي بتعليمهم أساسيات فن الطبخ.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان