رئيس التحرير: عادل صبري 08:59 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحف القاهرة تشيد بتحقيقات خاشقجي.. ولجنة وطنية لإعداد قاعدة بيانات للمواطنين

صحف القاهرة تشيد بتحقيقات خاشقجي.. ولجنة وطنية لإعداد قاعدة بيانات للمواطنين

أخبار مصر

صحف القاهرة - أرشيفية

صحف القاهرة تشيد بتحقيقات خاشقجي.. ولجنة وطنية لإعداد قاعدة بيانات للمواطنين

وكالات - أحمد الشاعر 21 أكتوبر 2018 10:30

تناقلت صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد، إشادة مصر بالنتائج التي أعلنتها السعودية للتحقيقات الأولية في قضية وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي في حادث "شجار" بالقنصلية السعودية في اسطنبول.

 

 وتابعت الصحف بيان وزارة الخارجية المصرية الذي أكد أن الإجراءات القضائية التي تقوم بها حكومة المملكة ستقطع الطريق على أي محاولة لتسييس القضية بغرض استهداف المملكة.

 

كما أبرزت الصحف كلمة قائد القوات البحرية الفريق أحمد خالد في الاحتفال بالعيد الـ 51 للقوات البحرية، وهو ذكرى إغراق المدمرة الإسرائيلية (إيلات)، حيث أكد الفريق خالد أن القوات البحرية تمتلك قوة الردع لكل من تسول له نفسه تهديد مصالح مصر القومية عبر امتلاك أسلحة حديثة.

 

واهتمت الصحف - أيضا - بقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل لجنة وطنية لإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن المصريين بالخارج، برئاسة وزيرة الدولة للهجرة وعضوية ممثلي وزارات الخارجية القوى العاملة التخطيط، الداخلية والاتصالات وممثلي البنك المركزي وهيئة الرقابة الإدارية، كما تابعت الصحف استعراض رئيس الوزراء ملفات التعليم والصحة مع الوزيرين طارق شوقي وهالة زايد.

 

وواصلت الصحف متابعة استعدادات مدينة شرم الشيخ لاستقبال نحو 5 آلاف شاب وفتاة من مختلف دول العالم لحضور فعاليات منتدى شباب العالم خلال الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر المقبل.

 

وفيما يخص الشأن الخارجي، سلطت الصحف الضوء على آخر تطورات قضية وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي إثر إعلان نتائج التحقيقات الأولية من قبل النيابة العامة السعودية، وإيضاح الحقائق في هذه القضية التي فجرت على إثرها حملات واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي تدافع عن السعودية ضد "حملة افتراء مضللة" على المملكة.

 

وفي سوريا، اهتمت الصحف بإعلان وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو تصفية 787 ألفا و500 إرهابي على مدار 3 سنوات خلال العملية العسكرية الروسية في سوريا، وتأكيده تحرير أكثر من 95% من الأراضي السورية من الإرهابيين.

 

وأفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) صفحاتها الرئيسية والداخلية لنقل إشادة مصر بالنتائج التي أعلنتها السعودية للتحقيقات الأولية في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي في حادث "شجار" بالقنصلية السعودية في اسطنبول.

 

ونقلت صحيفة (الأهرام) عن بيان أصدرته وزارة الخارجية أمس جاء فيه أن الإجراءات القضائية التى تقوم بها حكومة المملكة ستحسم بالأدلة القاطعة حقائق ما جرى، وتقطع الطريق على أى محاولة لتسييس القضية بغرض استهداف المملكة، وأكدت الخارجية أن "هذه الخطوة تبرهن على حرص المملكة والتزامها بالتوصل إلى حقيقة الحادث واتخاذ الإجراءات القانونية الواجبة تجاه الأشخاص المتورطين فيه، ومتابعة مسار التحقيقات بشكل شفاف وفى إطار من القانون بما يكفل الكشف عن الحقيقة كاملة".

 

وذكرت الصحيفة أن بيان الخارجية أوضح أن "القرارات والإجراءات الحاسمة والشجاعة التى اتخذها الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين فى هذا الشأن تتسق مع التوجه المعهود له نحو احترام مبادئ القانون وتطبيق العدالة النافذة".

 

وتابعت صحف القاهرة تصريحات الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، بمناسبة ذكرى إغراق المدمرة الإسرائيلية (إيلات)، حيث نشرت صحيفة (الأخبار) تأكيد الفريق خالد أن "يوم عيد القوات البحرية هو أكبر برهان على قوة وعزيمة رجال قواتنا البحرية يوم أن قامت لنشات الصواريخ بملحمة بحرية استطاعت أن تلقن العدو فيها درسًا قاسيًا بإغراق أكبر وحدة بحرية له أمام سواحل المدينة الباسلة بورسعيد"، مضيفا أن الدولة المصرية الحديثة بعد 30 يونيو تنتهج سياسة تسليح تتسم بالدقة بما يحقق العائد القتالي المرجو، وانضم عدد من الوحدات البحري من مختلف الطرازات والحمولات بناء على دراسات دقيقة روعي فيها كافة المتطلبات المستقبلية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق خالد أوضح أن هناك مشروعاً للتصنيع المشترك مع الجانب الفرنسي يهدف إلى قاعدة صناعية بحرية قوية ونقل خبرات وتكنولوجيا حديثة وتزامنًا مع تدشين الفرقاطة (بورسعيد) تم تدشين عدد من لنشات المرور الساحلي (28 مترا)، وهو نتاج برنامج تصنيع مشترك مع الجانب الأمريكي تضمن عدة لنشات يتم تصنيعها بالشركة المصرية لإصلاح وبناء السفن.

 

بينما أوردت صحيفة (الأهرام) تأكيد الفريق أحمد خالد، في حديث مع محررى الشئون العسكرية، أن القوات البحرية تمتلك قوة الردع لكل من تسول له نفسه تهديد مصالح مصر القومية، عبر امتلاكها أسلحة حديثة سعت القيادة العامة للقوات المسلحة إلى توفيرها من خلال التعاقد على أحدث النظم القتالية والفنية، وذلك فى إطار حرص القوات المسلحة على تطوير قدراتها العسكرية فى كل الأفرع والتخصصات بإدخال أحدث النظم القتالية والفنية.

 

وأبرزت صحيفة (الأخبار) قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل لجنة وطنية لإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن المصريين بالخارج، برئاسة وزيرة الدولة للهجرة وعضوية ممثلي وزارات الخارجية والقوى العاملة والتخطيط والداخلية والاتصالات بالإضافة إلى ممثلي البنك المركزي المصري، وهيئة الرقابة الإدارية.

 

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء المستشار نادر سعد إن اللجنة تختص بإعداد قاعدة بيانات متكاملة، تنفيذاً للتكليفات الرئاسية بهذا الشأن، مضيفا أن للجنة حق الحصول على كافة البيانات المتاحة عن المصريين بالخارج من كافة الوزارات والجهات دون حجب، وإعداد نموذج رقمي موحد لبيانات المصريين بالخارج.

 

وفي سياق متابعة النشاط الحكومي في ملفي التعليم والصحة، أبرزت صحيفة (الجمهورية) اجتماع رئيس مجلس الوزراء مع وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقى أمس حيث ناقشا عددا من الملفات المهمة أولها الحلول المطروحة لتخفيض الكثافة الطلابية في الفصول على مستوى مدارس الجمهورية والمشروعات الجارى تنفيذها لتقليل الكثافة، حيث ذكر الوزير أن عدد الفصول المطلوبة توفيره لتغطية الاحتياج حتى نهاية عام 2021 يبلغ نحو 259 ألف فصل من بينها نحو 61 ألف فصل لحل مشكلة الكثافات ويجرى حاليا تنفيذ 1444 مشروعا تعليميا بإجمالى نحو 23 ألف فصل.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء التقى أيضا مع وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد لاستعراض خطط تطوير المستشفيات الحكومية على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار تنفيذ الإجراءات الإصلاحية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى يوليو 2018 للنهوض بالخدمات الصحية لغير القادرين، ولفتت الصحيفة إلى أن وزيرة الصحة عرضت مشروع تطوير المستشفيات النموذجية والذى يتضمن تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجى في كل محافظة للقيام بدور مستشفى "الإحالة" لحين بدء تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل تدريجيا.

 

وفي شأن آخر، تابعت صحيفة (الأهرام) الجهود المكثفة التي تجرى في مدينة شرم الشيخ لوضع اللمسات الأخيرة لاستقبال الضيوف المشاركين فى النسخة الثانية من المنتدى الذى يقام خلال الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر المقبل تحت مظلة الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب، بمشاركة 5 آلاف شاب وفتاة من 145 دولة.

 

وأوردت الصحيفة أن مرحلة التسجيل للنسخة الثانية من المنتدى شهدت زيادة كبيرة فى أعداد من سجلوا لحضور المنتدى هذا العام بالمقارنة بالعام الماضي، حيث أعلنت إدارة المنتدى عن تقدم نحو 122 ألف شاب وفتاة من 195 دولة تتراوح أعمارهم بين 18 و40 سنة لحضور المنتدى، بينهم 68 ألفا للمشاركة والحضور، و13 ألفا للمشاركة كمتحدثين، فى حين تقدم 5 آلاف فنان وفنانة للمشاركة فى مسرح منتدى شباب العالم ، لتقرر إدارة المنتدى استضافة 5 آلاف شاب وفتاة من 145 دولة للمشاركة فى فعاليات المنتدى بزيادة فى الأعداد على العام الماضى والذى شهد استضافة 3 آلاف شاب وشابة من 113 دولة وشارك فيها 222 متحدثا من 64 دولة من أصحاب الخبرات فى مختلف المجالات، وذلك من خلال 46 جلسة وأكثر من 70 ساعة عمل .

 

اقتصاديا، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق كلف إدارة شركة (سيناء للمنجنيز) بالمضي قدمًا في استكمال دراسات تطوير وتعميق رصيف ميناء أبو زنيمة بجنوب سيناء، كمرحلة أولى يتبعها ضخ استثمارات لإنشاء منطقة خدمات لوجستية لحفارات البترول بالمنطقة المحيطة، وصيانة وإصلاح السفن، والتنسيق مع الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة النقل.

وفي الشأن العربي، تناقلت "الأهرام" تصريحات مصدر بوزارة الخارجية السعودية، حيث قال إن توجيهات وقرارات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على إثر الحادث المؤسف والأليم الذي أودى بحياة المواطن جمال خاشقجي "تأتي استمراراً لنهج الدولة في ترسيخ أسس العدل، وفق شريعتنا السمحة، ومحاسبة أي مقصر كائناً من كان، والتعامل مع أي تقصير أو خطأ خاصة إذا كان يمس أبناً من أبناء الوطن بشكل شامل وحازم، مهما تكن الظروف وبغض النظر عن أي اعتبارات".

وذكرت الصحيفة أن المصدر قال - وفقا لوكالة الأنباء السعودية - إن هذه الإجراءات تعكس "حرص القيادة على أمن وسلامة جميع أبناء هذا الوطن، كما تعكس عزمها على ألا تقف هذه الإجراءات عند محاسبة المقصرين والمسئولين المباشرين، لتشمل الإجراءات التصحيحية الكفيلة بمنع حصول مثل هذا الخطأ الجسيم مستقبلاً".

وفي أمريكا، أوردت الصحف إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أنه يعتبر التفسيرات التى قدمتها الرياض لملابسات مقتل خاشقجى جديرة بالثقة، وخطوة أولى مهمة، فيما أعربت دول عربية من بينها الإمارات والبحرين وفلسطين عن تضامنها مع السعودية فى هذه القضية، فى حين دشن سعوديون (هاشتاجات) عديدة على موقع تويتر للتضامن مع حكومة بلادهم فى مواجهة محاولات تسييس القضية لأغراض أخرى.

 

وعن الأوضاع في فلسطين، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن قوات الاحتلال الاسرائيلي انسحبت أمس من ضاحية شويكة شمال مدينة طولكرم بعد ساعات من اقتحامها بأعداد كبيرة من الآليات والجنود وجرافة عسكرية ومحاصرة مبنى لاعتقادها بوجود منفذ عملية مستوطنة "بركان" التي قتل خلالها مستوطنان داخله.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص وقنابل الغاز والصوت لتفريق المواطنين الذين تظاهروا ضد جنود الاحتلال، بينما حاصرت قوات الاحتلال عددا من المنازل ومبنى مدرسة على نايفة وهو قيد الإنشاء، وأقدمت على تفجير أبواب المدرسة، بينما أطلقت بالونات المراقبة في سماء المنطقة في محاولة لاعتقال الشاب أشرف نعالوة المطارد منذ حوالي أسبوعين على خلفية تنفيذه لعملية طعن.

 

أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فنقلت عنه صحيفة (الأخبار) حينما طالب في جلسة عامة لمنتدي فالداي الدولي في مدينة سوتشي أمس بالقيام بكل شيء من أجل حل القضية الفلسطينية، لأن تعثر التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين يكمن في صميم كل مشاكل الشرق الأوسط، مضيفا "أنتم تعرفون، في قلب كل مشاكل الشرق الأوسط، يكمن العامل الأساسي المتمثل بتعثر التسوية الفلسطينية الإسرائيلية إذا نظرنا إلى الشرق الأوسط بتمعن، في النهاية سوف نصل إلى هذه النتيجة، لذلك يجب عمل كل شئ لحل هذه المشكلة حتى تكون هناك اتصالات مباشرة بين إسرائيل وفلسطين لاستئناف الجهود المتعددة الأطراف لحل هذه الأزمة القائمة منذ عقود".

 

وعن الأوضاع السورية، أوردت صحيفة (الأهرام) أن وزير الدفاع الروسي سيرجى شويجو أعلن تصفية 87 ألفا و500 إرهابي على مدار 3 سنوات، خلال العملية العسكرية الروسية فى سوريا، مضيفا ـ في الاجتماع الخامس لوزراء دفاع الدول الأعضاء فى رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) أمس ـ أنه على مدار الفترة الزمنية للعمليات القتالية فى سوريا تم تحرير أكثر من 95% من الأراضى السورية من الإرهابيين.

 

وفي هذه الأثناء ، ذكرت الصحيفة أن قوات الجيش السورى حررت دفعة من النساء والأطفال الذين اختطفهم تنظيم (داعش) الإرهابى من قرية الشبكى بريف السويداء الشرقى منذ 25 يوليو الماضي، ونقلت الصحيفة عن محافظ السويداء عامر العشى، لدى استقباله المختطفين المحررين فى مبنى المحافظة، إن القوات السورية قامت بمتابعة فلول الإرهابيين فى عمق بادية السويداء الشرقية، حيث تم قتل الكثير منهم خلال عملية عسكرية استمرت أكثر من 83 يوما.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان