رئيس التحرير: عادل صبري 09:49 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بعد هطول أمطار غزيرة.. «سيناء» ترفع درجة الاستعداد تحسبا لحدوث سيول

بعد هطول أمطار غزيرة.. «سيناء» ترفع درجة الاستعداد تحسبا لحدوث سيول

أخبار مصر

السيول في سيناء - أرشيفية

بعد هطول أمطار غزيرة.. «سيناء» ترفع درجة الاستعداد تحسبا لحدوث سيول

إسلام محمود 20 أكتوبر 2018 15:19

رفعت محافظتا شمال وجنوب سيناء، درجة الاستعداد القصوى في كافة الأجهزة المعنية، استعدادًا للتغيرات المناخية وتوقعات سقوط السيول، بعد سقوط أمطار غزيرة على مناطق جنوب ووسط سيناء.


وأعلن اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أمس الجمعة، تشكيل غرفة عمليات رئيسية برئاسة العميد أسامة الغندور، سكرتير عام المحافظة وغرف أخرى فرعية بمراكز المدن ومختلف مديريات الخدمات والأجهزة المعنية للعمل على مدار 24 ساعة يوميًا لتلقى أية إخطارات أو بلاغات ومتابعة حالة الطقس.


وأشار "شوشة " إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات ومرفق الإسعاف والمدارس ومراكز الشباب والمعسكرات، فضلا عن تأهب الكهرباء والتموين والتضامن الاجتماعي والمياه والصرف الصحى والطرق والتموين والشباب والرياضة والهلال الأحمر.


من جانبه قال العميد أسامة الغندور السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء، إنه أعطى تعليمات إلى رؤساء المدن والأحياء بالمحافظة، بإنهاء الاستعدادات الكاملة تحسبا لمواجهة السيول القادمة من مناطق وجبال وسط سيناء.


وأوضح السكرتير العام أنه وجه رئيس مجلس مدينة العريش بالتعاون مع شركة النظافة وشركة المياه والصرف الصحي على تنظيف الشوارع العامة وإزالة المعوقات من طريق سد الوادي وطريق مزارع الزيتون جنوب العريش من أمام الطرق القادمة من الحفن والريسان وطريق القسيمة ونخل والحسنة.


وأكد إيهاب بكير سكرتير رئيس مجلس مدينة الشيخ زويد، إن عمال النظافة بالمجلس قاموا بتسليك البلاعات الواصلة بين مجلس المدينة وطريق قسم الشرطة الميدان، خوفا من تراكم المياه بتلك المناطق، وتحسبا من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القليلة القادمة.


وأضاف بكير، أن غرفة عمليات المحافظة أصدرت تعليمات بحالة استنفار دائم وفتح خط ساخن مع جميع المديريات والمدن بالمحافظة.

 

جنوب سيناء
فيما شهدت محافظة جنوب سيناء حاليا، استعدادات مبكرة وجهود مكثفة لمجابهة أخطار السيول واستقبال موسم الشتاء آمن، والذي يزداد فيه الخوف من شبح السيول، والتي يقف أمامها المسئولون مكتوفي الأيدي لا أحد يستطيع أن يمنع حدوثها، ما يزيد من قلق المواطنين.


وواصلت المحافظة تطهير مخرات السيول وإقامة السدود، والمتابعة الدورية وتنفيذ سيناريوهات متوقعة تحسباً لهطول أمطار غزيرة خلال فصل الشتاء.


وقال اللواء خالد فوده، محافظ جنوب سيناء، إن الرئيس السيسى، أعطى توجيهات بضرورة الاستفادة من مياه الأمطار والسيول، وتحويلها من نقمة إلى نعمة، من خلال الاستفادة منها فى الشرب والزراعة، حيث تم التنسيق بين وزارة الري والمحافظة، لإنشاء عدد من السدود منها للحماية، والأخرى لحجز المياه والاستفادة منها.


وقال محافظ جنوب سيناء، إنه شدد على ضرورة تطهير المخرات السيول ورفع درجة الاستعداد لمواجهة مخاطر السيول، وطالب من رؤساء المدن مسئول عن تطهير المخرات السيول والسدود بكل مدنية ومتابعة رفع كفاء المعدات الثقيلة.


وأكد "فوده " على كافة الجهات المعنية بتوخي أقصى درجات الحذر والحيطة واتخاذ كافة ما يلزم من إجراءات للحفاظ على الأرواح والممتلكات والمنشآت من أخطار السيول.


ولفت المحافظ إلى رفع درجة الاستعداد لجميع المعدات والسيارات والعاملين عليها وعمل الصيانة الدورية لها حتى تكون جاهزة للعمل واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية القرى والمدن من أخطار السيول سواءً ما يتعلق بالتعديات على المخرات أو العشوائيات أو المنشآت الحيوية العامة والخاصة غير المحمية.


وكانت شمال وجنوب سيناء قد شهدتا هطول أمطار غزيرة، ليل أول أمس الخميس حتى صباح الجمعة، على مرتفعات جنوب سيناء ومناطق رأس النقب ووسط وشرق سيناء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان