رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حولوها لبنوك قطر ودبي.. محاكمة 3 مسؤولين بشركة بترول بتهمة اختلاس مليار دولار

حولوها لبنوك قطر ودبي.. محاكمة 3 مسؤولين بشركة بترول بتهمة اختلاس مليار دولار

أحمد جابر 18 أكتوبر 2018 22:31

قرر النائب العام المصري، "نبيل صادق"، الخميس، إحالة 3 مديرين تنفيذيين بشركة "تراي أوشن" البترولية لمحكمة الجنايات؛ وذلك لاتهامهم باختلاس نحو مليار دولار.

 

وتشير تحقيقات النيابة إلى اتهام كل من النائب السابق لرئيس مجلس إدارة "تراي أوشن"، "م.م.أ."، ومسؤولان آخران بالشركة بالتلاعب في دفاتر الشركة وتحويل حوالي 960 مليون دولار إلى حساباتهم الشخصية في بنوك أجنبية في الفترة بين 2011 و2015.

 

والشركة التي كانت في ذلك الوقت تعرف باسم "تراي أوشن" تغير اسمها حاليا إلى "موج إنرجي".

 

وقال مصدر قضائي إنه تم استجواب "تامر مصطفى راغب" النائب الحالي لرئيس مجلس إدارة "موج إنرجي"، لكنه ليس متهما.

 

وبحسب تحقيقات النيابة، فإن المتهمين الثلاثة حولوا مبالغ مالية إلى حسابات مصرفية شخصية في الدوحة ودبي في الفترة بين فبراير 2012 وسبتمبر من ذلك العام.

 

كيف استولوا على الأموال؟

 

عن طريق التلاعب في حسابات الشركة وذلك بحذف إيداعات بنكية تخص الشركة من حسابات البنوك وتحويلها لحساباتهم البنكية الخاصة وذلك لبنوك قطرية قدرت بمبلغ 962.240.861 دولار، وحذف رصيدها ببنك قطر الوطني المقدر بمبلغ 1.148.176 يورو، وحذف مقدار استثمارات الشركة في شركة أوبل كونسنتج سرفيس، وحذف كافة المعاملات المالية التي تخص الشركة دون أن يكون لتلك التحويلات أي صدى بميزانيات الشركة.

 

وكشفت التحقيقات أن المتهم الأول محمد محفوظ الأنصارى نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «تراي أوشن» قام بتحويل عدة مبالغ من حسابات شركة تدعى (ocs) ببنكي «عودة» بسويسرا و«قطر الوطني» بالدوحة بإجمالي 9.5 مليون دولار استولى عليها لنفسه.

 

كما قام المدير المالي السابق للشركة والمتهم الثاني بالقضية، بتأسيس شركة خصيصا ليتخذها ستارا لتحويل الأموال إلى حساباته لإضفاء المسئولية عليها وتدعى شركة mh للتجارة والتوريدات المحدودة المملوكة له ببنوك (بنك قطر الوطني بالقاهرة والدوحة وعودة بالقاهرة وبالدوحة) وقام بتحويل عدة مبالغ منها إلى حساباته بإجمالي مبلغ 4.272.500. مليون دولار، وقام بتحويل عدة مبالغ لحسابه الشخصي ببنك قطر الوطني بالدوحة بإجمالي مبلغ 4.453.443 دولار واستولى على تلك المبالغ لنفسه.

 

واشترك معهما صاحب إحدى شركات البترول في ارتكاب الجريمة بطريقتي الاتفاق والمساعدة بإمدادهم بأرقام الحسابات البنكية للشركتين المملوكتين له بجانب أرقام الحسابات البنكية لبعض الأشخاص والشركات «حسني النية» خارج البلاد والذين يرتبطون معه بعلاقات تجارية.

 

وأوضحت التحقيقات أن «الأنصاري وفرحات» استغلا موقعهما الوظيفي كموظفيين عموم، وقاما بإجراء تحويلات بنكية للمبالغ المالية المملوكة للشركة جهة عملهما بدون وجه حق إلى حسابات «خميس» البنكية بجانب حسابات الشركات والأفراد بنحو 163.295.170 مليون دولار، ومبلغ 5.4000.000 مليون يورو.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان