رئيس التحرير: عادل صبري 01:46 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حلم الدراسات العليا يتحطم على صخرة « الساعات المعتمدة» في جامعة الإسكندرية 

حلم الدراسات العليا يتحطم على صخرة « الساعات المعتمدة» في جامعة الإسكندرية 

أخبار مصر

جامعة الإسكندرية

حلم الدراسات العليا يتحطم على صخرة « الساعات المعتمدة» في جامعة الإسكندرية 

حازم مصطفى 17 أكتوبر 2018 21:44

دائما ما كان حلم الحصول على إحدى درجات الدراسات العليا (الدبلومة والماجيستير والدكتوراه) هو حلمًا مروعًا يرواد الكثيرين من المتفوقين والنابغين، الراغبين في تحسين مستواهم العلمي، ورفع درجاتهم العلمية.

 

 ولكن في جامعة الإسكندرية يبدو أن هذا الحلم أصبح مقصورًا فقط على الطلبة الأغنياء فقط، بعد أن اعتمدت مؤخرًا الجامعة، نظامًا جديدًا للدراسات العليا به أطلقت عليه اسم "الساعات المعتمدة".

 

وأعلنت جامعة الإسكندرية مؤخرا على لسان رئيسها الدكتور عصام الكردي عن تطبيق نظام الساعات المعتمدة فيما يتعلق بالدراسات العليا "الدبلومة والماجيستير والدكتورا"، حيث سيتم تطبيق نظام المحاسبة بالساعة بدلا من تحصيل رسوم الشهادة ككل كما كان في السابق.

 

 ومؤخرا تقدم عدد من راغبي الالتحاق بالدبلومة بكليات جامعة الإسكندرية بشكوى مكتوبة لرئيس الجامعة طالبوا بتخفيض المصروفات والتي بلغت في نظام الدبلومة 12 ألف جنيه بدلا من 4 آلاف خلال الأعوام الماضية.

 

 وجاء نص الشكوى:"الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، نرجو من سيادتكم إعادة النظر في نظام دبلومات كليات جامعة الإسكندرية والتي ارتفعت من 4000 آلاف جنيه إلى 12 آلف جنيه بما يمثل عائق على كاهل أبنائكم الطلاب على استكمال مسيرتهم العلمية  والنهوض بالفكر والوطن  وأن هذا القرار يمثل  عائق كبير على الدراسين ومن يحب العلم".

 

تقول ميرفيت عزت، طالبة، إن زيادة المصروفات أصبح عائق على الدارسين لتحقيق مسيرتهم العلمية وتحطيم لكل طموحاتهم، مضيفة:"نحن فى انتظار القرار العادل لكل طلبة الدبلومات".


وتضيف زينب مصطفى:" للأسف بعد ما حصلوا المصروفات 4000 جنيه عادوا وأخبرونا أنها زادت وعندما طالبنا بسحب ما دفعناه أكدوا أنه سيتم خصم ألف جنيه منها قائلة:"ده يرضي مين؟".

 

وبالنسبة لطلاب الدكتوراه يقول محمد علي طالب بكلية العلوم، أردت التقديم للحصول على درجة الدكتوراه فأخبروني أنها أصبحت بنظام الساعات المعتمدة وأن الساعة بـ300 جنيخ وبما أني احتاج لنحو 50 ساعة فالمبلغ المطلوب مني سيكون خرافي، مشيرا إلى أنه صرف نظر عن تلك الخطوة واكتفى بالماجيستير فقط.

 

من جانبه أكد الدكتور مختار يوسف، نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث أن قطاع الدراسات العليا بصدد الانتهاء من إعداد دليل إجراءات وآليات العمل بالدراسات العليا بكليات ومعاهد الجامعة بنظام الساعات المعتمدة

 

 وأضاف "يوسف"، أن الدليل يحتوى على خطوات وآلية التسجيل بالدراسات العليا للطلاب الجدد المصريين والوافدين، والتسجيل للمقررات الدراسية ، والتسجيل للخطة البحثية وتشكيل لجنة الإشراف والمناقشة، وخطوات المنح للماجستير والدكتوراه، وتشكيل لجنة الحكـم والمناقشة على الرسالة، وجميع الخطوات والآليات الخاصة بالدراسات العليا للطلاب من بداية التسجيل للطلاب الجدد حتى منح الدرجات العلمية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان