رئيس التحرير: عادل صبري 12:58 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

قريبًا.. الرد الروسي «الدائم» بشأن عودة الرحلات السياحية لمصر دون تحديد موعد محدد

قريبًا.. الرد الروسي «الدائم» بشأن عودة الرحلات السياحية لمصر دون تحديد موعد محدد

أخبار مصر

متى تعود السياحة الروسية لمصر؟

قريبًا.. الرد الروسي «الدائم» بشأن عودة الرحلات السياحية لمصر دون تحديد موعد محدد

محمد عمر 17 أكتوبر 2018 18:26

قريبًا.. بات الرد الرسمي الروسي على كل استفسار مصري بشأن تحديد موعد محدد لعودة السياحة الروسية المباشرة إلى شرم الشيخ والغردقة.

 

واليوم، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن "القاهرة تبذل كل ما في وسعها لاستقبال الرحلات الجوية الروسية (في المنتجعات السياحية بشرم الشيخ والغردقة)، وسنستأنف ذلك قريبا".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، الأربعاء، مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، بمدينة سوتشي الروسية، نقله التلفزيون المصري.

ونهاية أكتوبر 2015، سقطت طائرة تقل سياحا روس أثناء مغادرتها مصر، فوق شبه جزيرة سيناء، وأودى الحادث بحياة جميع الركاب وطاقم الطائرة.

وتوقفت الرحلات الجوية المدنية بين موسكو والقاهرة منذ ذلك الحين حتى أبريل الماضي، بعد أن تعهدت الأخيرة بتعزيز الأمن في مطاراتها كافة.

وعادت حركة الطيران الروسي إلى العاصمة القاهرة رسميا في أبريل الماضي، لكن حركة الطيران المباشرة لم تعد إلى الوجهات السياحية على البحر الأحمر؛ بشرم الشيخ والغردقة.

وأضاف بوتين، أن المباحثات مع الرئيس المصري، ناقشت "فرص التعاون الثنائي في المجال العسكري والفني والطاقة، والعلاقات الثنائية والأوضاع في الشرق الأوسط".

وأشار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين، ارتفع خلال 2017، بنسبة 60 بالمائة، دون تقديم رقم محدد.

بدوره، ثمن الرئيس المصري التوقيع على اتفاقية الشراكة الشاملة، التي قال إنها تنص على أهداف لتعميق العلاقات الثنائية، "وستفتح آفاقا كبيرة في إطار شراكتنا الاستراتيجية".

وأضاف السيسي: "تطرقنا إلى القضية الفلسطينية، ولمسنا تقاربا كبيرا في المواقف، كما حظيت تطورات الأوضاع في سوريا بجانب كبير من النقاش، وكذلك الأزمة الليبية وخطورة الاعتماد على الميليشيات في توفير الأمن هناك".

وتابع: "اتفقنا على أهمية تعزيز جهود تبادل المعلومات بين الأجهزة المختصة، من أجل التصدي للإرهاب".

واعتبر السيسي، أن اتفاقية إنشاء المحطة النووية في الضبعة، إضافة إلى مشروع المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد، تنقلان التعاون الاقتصادي بين البلدين، من مرحلة التبادل التجاري إلى مرحلة التعاون في التصنيع.

وفي 19 نوفمبر 2015، وقعت مصر وروسيا اتفاقا مبدئيا لإنشاء وتشغيل محطة الطاقة النووية في الضبعة، وتمويلها عبر قرض بقيمة 25 مليار دولار، قبل أن يتم التوقيع على العقود النهائية في ديسمبر الماضي.

وفي فبراير 2016، وقع البلدان مذكرة تفاهم حول إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمنطقة قناة السويس، على مساحة مليوني متر مربع، لتضم مشروعات لإنتاج جرارات زراعية ومنتجات بتروكيميائية.

 

الوعود الروسية:

وتبرز أهمية عودة الرحلات الروسية إلى مصر كون السياح الروس يحتلّون المركز الأول في قائمة الدول المصدرة للسياحة إلى مصر، إذ بلغ عدد الروس الذين قصدوا مصر بهدفالسياحة عام 2014 نحو 3.16 ملايين سائح يمثلون نحو 35%، من إجمالي الحركة الوافدة سنويًا إلى مصر، كما يشكل الروس والبريطانيون نحو 60% من السائحين القادمين جواً إلى شرم الشيخ.

 

وفي السطور الآتية أبرز التصريحات من الجانبين الروسي والمصري حول عودة السياح القريبة جداً إلى مصر:

 

6 نوفمبر 2015: الرئيس فلاديمير بوتين علّق جميع طائرات الركاب الروسية المتجهة إلى مصر، حتى يتضح من التحقيقات سبب تحطم طائرة في سماء شبه جزيرة سيناء، وفي اليوم ذاته قال الكرملين إن بوتين أعرب والرئيس عبد الفتاح السيسي في اتصال هاتفي عن أملهما في استئناف الرحلات الجوية في أقرب وقت ممكن، وهو ما أكده أيضاً بيان الرئاسة المصرية.

 

30 ديسمبر/ 2015: أعلنت وزارة النقل الروسية عن عقد لقاء روسي - مصري حول احتمال استئنافحركة الطيران بين روسيا ومصر في موسكو يوم 10 يناير 2016.

 

26 يناير 2016: استقبل السيسي رئيس مجلس الدوما الروسي سيرجي ناريشكين الذي أكد أن مسألة عودة السياح الروس إلى مصر قد تحل في القريب العاجل.

 

 28 يناير 2016 كشف المدير العام للاتحاد الروسي للصناعة السياحية أنه يتوقع أن تعاود روسيا تسيير الرحلات السياحية إلى مصر في شهر فبراير 2016.

 

5 فبراير 2016: قال وزير الطيران المدني المصري حسام كمال إن "المفاوضات مع روسيا بشأن استئناف الرحلات الجوية مستمرة، وإن لدى الجانب الروسي استعداداً لاستئناف هذه الرحلات". وأضاف كمال أن مصر تأمل باستئناف الرحلات الجوية من وإلى روسيا في النصف الأول من عام 2016.

 

7 فبراير 2016: قال سيرجي كيربتشينكو، سفير روسيا لدى القاهرة، إن "هناك رغبة مصرية وروسية بعودة السائحين الروس".

 

7 مارس 2016: تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من بوتين تباحثا خلاله بشأن استئناف رحلات الطيران بين البلدين، واستعادة التدفقات السياحية الروسية إلى مصر لطبيعتها.

 

16 مارس 2016: قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إنه أجرى مباحثات مثمرة مع نظيره المصري سامح شكري، مؤكدًا أنهما توافقا على استئناف الرحلات الجوية بين البلدين خلال وقت قصير، شرط ضمان أمن المواطنين الروس، مشيرا إلى أن وزارتي النقل المصرية والروسية تعملان حاليا على الانتهاء من الصياغة النهائية من مذكرة التفاهم بشأن استئناف حركة الطيران المباشر بين البلدين.

 

كذلك أكّد رئيس البرلمان سرجي ناريشكين أن هناك اهتماماً روسياً بعودة حركة السياحة لطبيعتها في أقرب فرصة.

 

23 مارس 2016: صرحت نائبة رئيس الوزراء الروسي، أولغا غولوديتس، بأن روسيا حتى الآن ليست جاهزة لاستئناف حركة السياحة مع مصر.

 

25 مارس 2016: حدد ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير خارجية روسيا، مطلع الصيف موعداً محتملاً لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

 

29 مارس 2016: قال "هشام علي"، رئيس جمعية مستثمري جنوب سيناء، إن السياحة الروسية لن تعود للمقصد السياحي المصري قبل أكتوبر 2016.

 

02 إبريل 2016: قال القنصل الروسي بالإسكندرية رشيد صاديكوف إن عودة السياح الروس إلى مصر مرة أخرى ستكون بداية الصيف.

 

14 إبريل 2016: قال بوتين إنه لا توجد ضمانات بشأن سلامة السياح الروس وإنه من السابق لأوانه الحديث عن استئناف الرحلات إلى مصر.

 

18 إبريل 2016: قال سيرجي كيربتشينكو السفير الروسي بالقاهرة، إنه لا يمتلك ميعاداً محدداً لرجوع السياحة لمصر.

 

ولكن في 13 يونيو 2016: توقع كيربيتشينكو قرب استئناف رحلات الطيران الجوية بين الجانبين وعودة السائحين الروس لمصر.

 

7 يوليو 2016: أعلن نائب رئيس اتحاد منظمي الرحلات السياحية فى روسيا (ATOR) ديمتري غورين، أن منظمي الرحلات السياحية الروسية يتوقعون عودة السياح الروس لمصر في موسم الشتاء.

 

21 يوليو 2016: قال يوري بارزيكين، نائب رئيس اتحاد الصناعة السياحية الروسية، "إن المنتجعات المصرية قد تعاود استقبال السياح الروس في خريف عام 2016".

 

23 أغسطس 2016: رجح وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف استئناف حركة النقل الجوي بين روسيا ومصر من مطار القاهرة أولاً.

 

وفي اليوم ذاته، قال يوري بارزيكين، نائب رئيس الاتحاد الروسي للصناعة السياحية، إن السياح الروس سيكون بمقدورهم السفر إلى المنتجعات المصرية لقضاء عطلتهم في أكتوبر، ولكن بعد الموافقة النهائية على الإجراءات الأمنية لتأمينهم.

 

28 سبتمبر 2016: أكدت مصادر في وزارة الطيران المصرية أن عودة السياحة الروسية باتت وشيكة.

 

وفي 30 سبتمبر، وصف وزير النقل الروسي ما أعلنت عن وسائل إعلام من أن روسيا ومصر تستأنفان الرحلات الجوية في أكتوبر بالشائعات.

 

28 أكتوبر 2016: أعرب إلهامي الزيات، رئيس اتحاد الغرف السياحية السابق في مصر، وعضو مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات، عن أمله في عودة السياحة الروسية إلى مصر قبل موسم رأس السنة وأعياد الميلاد مطلع عام 2017.

 

29 أكتوبر 2016: أعلن وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، أن وزارة النقل الروسية تأمل بأن يتخذ القرار بشأن استئناف الرحلات الجوية إلى مصر قبل نهاية عام 2016.

 

31 أكتوبر 2016: قال باسم حلقة، نقيب السياحيين المصريين لوكالة الأنباء الروسية، إن عودة السياحة المصرية باتت قريبة جداً.

 

21 ديسمبر 2016: قال بوتين في اتصال هاتفي أجراه معه السيسي، إن "الجانب الروسي يعتزم استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين القاهرة وموسكو قريباً".

 

27 ديسمبر 2016: قال وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، إن الرحلات الجوية المنتظمة إلى القاهرة يمكن أن تستأنف بداية من يناير 2017.

 

29 ديسمبر  2016: أعلن الكرملين أن بوتين بحث مع السيسي مسألة استئناف الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة.

 

15 يناير 2017: أكد وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف، أن عودة الطيران إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ، هي مسألة وقت.

 

وقال ديمتري جورين رئيس الوكالة السياحية الاتحادية الروسية، إنه يأمل باستئناف الرحلات الروسية إلى مصر فى الربع الأول من عام 2017.

 

28 يناير 2017: أكد نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي، دفوركوفيتش، أن قرار استئناف رحلات الطيران الروسية إلى القاهرة بات قريبا، مضيفا "لن أذكر الموعد، ولكن أعتقد أن القرار بشأن القاهرة بات قريبا".

 

 31 يناير 2017: أعلنت وزارة النقل الروسية أنه لم يتم بعد تحديد موعد استئناف الرحلات الجوية بين روسيا ومصر.

 

14 فبراير 2017: أكد شريف فتحي، وزير الطيران المدني، أنه لم يتم حتى الآن الاتفاق على الموعد النهائي لعودة السياحة الروسية إلى مصر

 

17 فبراير 2017: أعلنت الحكومة الروسية، أن موعد استئناف الحركة الجوية بين البلدين يعتمد على تنفيذ القاهرة التوصيات التي قدمتها موسكو في هذا الشأن.

 

17 فبراير 2017: قال عضو لجنة السياحة في مجلس النواب المصري رياض عبد الستار، إن اللجنة تلقت تأكيدات من السفير المصري لدى موسكو، بأن أولى الرحلات الجوية الروسية إلى مصر ستكون في 23 فبراير.

 

21 فبراير 2017: أكدت أميمة الحسيني، المتحدث الرسمي باسم وزارة السياحة، أن الوزارة لم تتلق أي قرار رسمي باستئناف الرحلات الروسية المتوقفة.

 

23 فبراير 2017: أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أنه لم يتم اتخاذ قرار بعودة رحلات الطيران الروسية إلى مصر حتى ذلك الوقت.

 

27.02.2017: توقع وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، استئناف الرحلات في مارس.

 

4 إبريل 2017: قالت رئيسة مجلس الاتحاد (الغرفة العليا للبرلمان الروسي)، فالنتينا ماتفيينكو في مؤتمر صحافي مع رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال، إن "استئناف الرحلات الروسية إلى مصر سيكون في أقرب وقت ممكن".

 

2 مايو 2017: أكد وزير الطيران المدني شريف فتحي أنه لم يتم تحديد موعد لعودة السياحة الروسية.

 

21 يوليو 2017: أكد نائب وزير النقل الروسي، فاليري أوكولوف، عن عودة رحلات الطيران بأن "تعيين أي تواريخ محددة خاطئ".

 

16 أغسطس 2017: قال النائب أحمد بدوي، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن الرحلات ستستأنف وتعود لطبيعتها بين البلدين خلال ثلاثة أشهر على الأكثر.

 

24 أغسطس 2017: نقلت صحيفة "إزفيستيا" عن مصادر في قطاع الطيران، وأخرى دبلوماسية، أن "رحلات الطيران العارضة إلى مصر لن تعود في 2017، ومطارات شرم الشيخ والغردقة حتى 30 سبتمبر، وستخضع لعمليات تفتيش، وكل شيء ما زال في طور المفاوضات". 

 

4 سبتمبر 2017: أعرب بوتين عن أمله في استئناف رحلات الطيران الروسي قريباً.

 

7 سبتمبر 2017: أعلن وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف أن شركات الطيران الروسية قد تستأنف رحلاتها الجوية إلى مصر في غضون شهر.

 

9 سبتمبر 2017: توقع مصدر في الحكومة المصرية أن يتم استئناف الحركة الجوية في المستقبل القريب.

 

10 سبتمبر 2017: قال اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، إن لقاء السيسي وبوتين على هامش قمة البريكس، أزال كثيراً من المعوقات بالنسبة لقرار عودة السياحة الروسية لمصر، وفتح الطريق أمامها للعودة.

 

16 سبتمبر 2017: قال فيكتور توبولكاراييف، المدير العام لشركة انتوريست، السياحية الروسية، إن "منظمي الرحلات السياحية لديهم شعور مشترك بأن الرحلات لمصر ستعود في المستقبل القريب".

 

19 سبتمبر 2017: قال هشام الدميري، رئيس دائرة تطوير السياحة المصرية، إن القاهرة تعمل بشكل مكثف ووثيق مع موسكو لاستئناف الرحلات السياحية المباشرة بين البلدين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان