رئيس التحرير: عادل صبري 05:49 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

(صور) جدل حول بيع حديقة أنطونيادس بالإسكندرية.. ومديرها يكشف الحقيقة

(صور) جدل حول بيع حديقة أنطونيادس بالإسكندرية.. ومديرها يكشف الحقيقة

أخبار مصر

حديقة أنطونيادس بالإسكندرية

مواطنون: «دي مهزلة ومش هنسكت»

(صور) جدل حول بيع حديقة أنطونيادس بالإسكندرية.. ومديرها يكشف الحقيقة

حازم مصطفى 16 أكتوبر 2018 20:30

سادت حالة من الاستياء بين السكندريين عقب الانتشار الواسع لعددٍ من الصور على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود إعلان لاقتطاع وبيع جزء من حديقة أنطونيادس التاريخية المجاورة لحديقة الحيوان بمنطقة النزهة، شرقي الإسكندرية.

 

وحدائق وقصر أنطونيادس هي حدائق يرجع بعض المؤرخون تاريخ إنشائها إلى الفترة البطلمية في مصر وهي أقدم حدائق مدينة الإسكندرية في مصر وتعتبر من بين أقدم الحدائق التي أنشأها الإنسان على مستوى العالم.

 وتضم مجموعة مميزة من التماثيل الرخامية النادرة الكاملة الحجم لشخصيات أسطورية وتاريخية منها تماثيل فينوس آلهة الجمال وهي تحمل مرآة كبيرة تعكس أشعة الشمس في الصباح تجاه نوافذ القصر الجنوبية أيضًا تماثيل تمثل الفصول الأربعة إضافة لأسود مصنوعة من المرمر.

 

وعقب انتشار صور تظهر لافتة تعلن عن بيع أجزاء من الحديقة اندلعت حالة من الغضب بين المواطنين بالمدينة الساحلية نظرًا لأهمية الحديقة التاريخية؛ حيث قال كريم محروس": "ما يحدث بالإسكندرية لا يمكن السكوت عنه فهناك محاولات جادة لطمس تاريخ وهوية المدينة بشكل متعمد"، مطالبًا بوقف ما أسماه "مهزلة تشويه التاريخ".

 

وقالت إيمان مصطفى، حتى حديقة انطونيادس اللي من أيام البطالمة لم تسلم منهم، مش كفاية اللي حصل لقلب المدينة ومبانيها الأثرية والكورنيش.

الدكتور هشام الطيب، مدير حديقة انطونيادس الأسبق، من جانبه أوضح أن ما طرح بشأن بيع حديقه أنطونيادس غير صحيح تمامًا وعارٍ عن الصحة حيث إنَّ المزاد المعلن للبيع هو قطعة أرض على حدود الحديقة تابعة للإصلاح الزراعي الذي يمتلكها من سنوات عديدة وليست تابعة للحديقة.

وطالب "الطيب"، بمخاطبة وزير الزراعة لإيقاف المزاد وضم هذه القطعة إلى الحديقة حيث كانت منذ ما يقرب من ٥٠ عامًا محطة الري من مياه ترعه المحمودية.

وأكد أن حديقة أنطونيادس ليست للبيع بل في خطة تطوير حاليا لها ولا يمكن بيعها لأنها مهداة إلى مكتبة الإسكندرية لإدارتها والإشراف عليها ومن شروط الإهداء أن تظل كما هي.

وفي نفس السياق أكد الدكتور علاء الدمياطى، مدير حديقة النزهة بالإسكندرية، والتي تشرف على حديقة انطونيادس وحديقة الحيوان المجاورتين، أنه لا صحة لبيع أي جزء من الحديقة مؤكدًا في تصريح خاص أن كل ما طرح في هذا الموضوع مجرد شائعات.

 

ويذكر أن قصر الحديقة استضاف ملوكا أثناء اقامتهم في الأسكندرية منهم ملوك اليونان وبلجيكا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وألبانيا حيث أقام في قصر أنطونيادس لفترة الملك زوغ الأول ملك ألبانيا وزوجته الملكة جيرالدين بعد خروجهم من البلد عقب اجتياح مملكة إيطاليا الفاشية في فترة حكم رئيس الوزراء بينيتو موسيليني.

 

 كما أقامت ابنة الملك فؤاد الأول الأميرة فوزية "امبراطورة إيران" وزوجها الامبراطور محمد رضا بهلوي "شاه إيران" السابق بالقصر في الشهور الأولى من الزواج، وشهد القصر الاجتماع التحضيري لإنشاء جامعة الدول العربية العام 1944 م.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان