رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالمستندات| الصحة تحذر من تداول 23 صنفًا دوائيًا بينهم «علاج لفيروس سي»

بالمستندات| الصحة تحذر من تداول 23 صنفًا دوائيًا بينهم «علاج لفيروس سي»

أخبار مصر

الصحة تحذر من تداول 23 صنفًا دوائيًا بينهم «علاج لفيروس سي»

بالمستندات| الصحة تحذر من تداول 23 صنفًا دوائيًا بينهم «علاج لفيروس سي»

وكالات - أحمد الشاعر 15 أكتوبر 2018 12:14

حذّرت وزارة الصحة من 23 مستحضرا دوائيا جرى تداولها في السوق المحلية خلال الفترة الماضية، مشددة على ضرورة ضبط وتحريز ما يوجد في الأسواق منها، بعد اتخاذ جميع الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية والصيدليات.

 

يأتي على رأس التحذيرات التي أطلقتها وزارة الصحة في أكتوبر الجاري، المطالبة بسحب تشغيلتين من إنتاج إحدى شركات الأدوية لعلاج "فيروس سي"، حيث أصدرت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، منشورين حملا رقم 71 و 75 لسنة 2018، بضبط ما قد يوجد بالسوق المحلية من دواء "sofoheb 400 mg F.C.T"، من إنتاج شركة سبأ الدولية، للتشغيلتين رقم "17127"، و"17054"، كونهما غير مطابقتين للمواصفات من حيث "الخواص الطبيعية".

 

كما حذرت وزارة الصحة من صنفين للمكملات الغذائية، الأول جاء بالمنشور رقم 72 لسنة 2018 (غش تجاري)، بضبط مستحضر omega mix svrop والمدون له رقم تسجيل 3457/2003 من إنتاج مصنع العبور لصالح شركة لوتس فارما.

 

والثاني جاء بالمنشور رقم 73 لسنة 2018 (غش تجاري)، بضبط مستحضر (pro-vit syrup)، والمدون له رقم تسجيل 3322/2008.

 

وقالت إدارة الصيدلة إن الإدارة العامة لتسجيل المكملات الغذائية أفادت المستحضرين غير مسجلين بإدارة تسجيل المكملات الغذائية والأدوية العشبية بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية، وذلك طبقًا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى إدارة التسجيل، وكذلك أفاد المعهد القومي للتغذية بأن هذين المستحضرين غير مسجلين لدى المعهد.

 

وحذرت وزارة الصحة، الإدارة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، من تواجد مستحضر مغشوش يستخدم للعلاج البيطري، وهو "DECLOMEN INJECTABLE SOLUTION"، والمدون عليه رقم التسجيل 3361 لسنة 2013، وإنتاج شركة مصر للصناعات الدوائية، وتصنيع شركة جراند فارما، وفقًا لما جاء بالمنشور رقم 69 لسنة 2018 "غش تجاري".

 

وأوضحت أن إدارة تسجيل الأدوية البيطرية، أفادت بأن المستحضر سالف الذكر غير مسجل لديها، طبقاً لقاعدة البيانات المتاحة لدى إدارة التسجيل حتى تاريخه، حيث أن رقم التسجيل المدون عليه خاص بمستحضر أخر.

 

وفي مجال مستحضرات التجميل؛ حذرت وزارة الصحة من استعمال 19 مستحضر تجميل في الأسواق بالمخالفة للقانون، حيث أصدرت إدارة الصيدلة، منشورين حملا رقم 70 و74 لسنة 2018 "غش تجاري"، بشأن تلك المستحضرات، والتي تضم شامبوهات، وماسكرا، وكريم ما بعد الحلاقة، ومستلزمات تجميل أخري.

 

ولفتت إدارة الصيدلة أن سبب تحذيرها من تواجد الـ19 مستحضرًا، هو سقوط فترة صلاحية إخطارات التسجيل الخاصة بالمستحضرات، مضيفة: "وعلى ذلك في حال وجود هذه المستحضرات المخالفة بالأسواق، يعتبر ذلك مخالفاً، وبناءً عليه نرجو اتخاذ كافة الإجراءات القانونية في حال ضبط المستحضرات في أي مؤسسة صيدلية".

 

ووجهت إدارة الصيدلة بضرورة تجميد الأرصدة الموجودة لديهم من تلك التشغيلات، وارتجاع ما تم بيعه للصيدليات لمخازن الشركة بجميع محافظات الجمهورية من التشغيلات سالفة الذكر، وإبلاغ إدارة الصيدلية بمديرية الشئون الصحية بالمحافظة بالأرصدة والمرتجعات.

 

كما أمرت، بتسليم مندوب الشركة للأحراز بعد أخذ التعهد اللازم بعدم فض الأختام إلا في وجود أحد مفتشي الصيدلة، مع موافاة الإدارة بالكميات التي تم تحريزها على أن يتم إعدام تلك الكميات بمعرفة لجنة يكون أحد أعضائها من "مفتشي الصيدلة".

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان