رئيس التحرير: عادل صبري 12:06 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

أسعار الطماطم والبطاطس «نار».. «حتى الخضار في مستوى الأعلى دخلا»

أسعار الطماطم والبطاطس «نار».. «حتى الخضار في مستوى الأعلى دخلا»

أخبار مصر

المواطنون يشتكون من أسعار الخضروات

أسعار الطماطم والبطاطس «نار».. «حتى الخضار في مستوى الأعلى دخلا»

محمد عمر 25 سبتمبر 2018 18:25

يشتكي المواطنون، من الارتفاع المفاجيء والكبير في أسعار الخضروات، وخاصة أسعار الطماطم والبطاطس.

 

ووصل سعر الكيلو البطاطس 10 جنيهات بعد أن كان بـ3.5 جنيها قبل أيام، وذلك وسط حالة من الركود في حركة البيع والشراء، بينما وصل سعر الكيلو الطماطم إلى 10 جنيهات أيضًا بعد أن كان بـ6 جنيهات قبل أيام.

 

يقول "عم محمد" بائع خضار: «إحنا بنشتري الخضار كل يوم من سوق الجملة في أكتوبر، البطاطس فجأة ارتفعت من 3.5 جنيه للكيلو إلى 6.5 جنيه جملة، وعلى ما توصل للزبون مع ارتفاع تكاليف النقل منقدرش نبيعها بأقل من 10 جنيه وإلا نخسر».

ويضيف لـ«مصر العربية»: «بنضطر ننزل السعر لـ8 جنيه في كيلو البطاطس عشان الناس تشتري وبرده محدش بيشتري، وفلوسنا بتضيع علينا للأسف»، متابعا: «أنا ما بلومش أي تاجر يرفع سعر بضاعته، ما هو بيقف طول اليوم على رجليه في الشمس علشان لقمة عيشه وبيدفع فلوس في بضاعة علشان يكسب من وراها، وأي تاجر نفسه يكسب من غير ما السعر يبقى عالي علشان يبيع أكتر بس مش بإيده».

 

ومن بين الخضروات التي تشهد ارتفاعًا هذه الأيام الطماطم، وتقول "أم يوسف" بائعة خضار: إن أسعار الطماطم مرتفعة هذا العام رغم بدء موسم حصادها، وتضيف: "كل سنة الطماطم بتغلى قبل الموسم بتاعها بشهر علشان بيبقى الموجود قليل، لكن الموسم بتاعها بدأ، والأسعار لسه غالية، والمفروض ترخص".

 

ووصل سعر كيلو الطماطم في سوق الجملة إلى نحو 8 جنيهات، تبيعه أم يوسف بـ10 جنيهات، فيتبقى له هامش ربح ضئيل بعد خصم تكلفة النقل والمشال، بحسب قولها.

كما ارتفعت أسعار بعض الخضروات ليتراوح سعر الفلفل الرومي البلدي بين 7 و8 جنيهات للكيلو والكوسة بين 6 و 8 جنيهات، والباذنجان بين 5 و6 جنيهات.

 

وبحسب "عم سلامة"، تاجر خضروات، فإن هناك مواسم معينة مثل الأعياد ترتفع فيها أسعار الفاكهة والخضروات ولكن لفترة معينة ثم تعود لأسعارها العادية مرة أخرى، "ولكن منذ عيد الأضحى لم تنخفض أسعار الخضروات بل العكس ارتفعت أكثر"، ويضيف: "التاجر مننا إللى كان بيجيب نقله واتنين خضار وفاكهة بقى يجيب نقلة واحدة وساعات بيبيع جزء منها لتجار صغيرين يبيعوها هما ونكسب احنا".

 

ويفسر ربيع سيد، تاجر جملة، ارتفاع أسعار الخضروات خلال هذه الفترة، بعدم توافر الكثير منها لانتهاء موسمها والاعتماد على المخزون، ويضيف: أن أسعار البطاطس قفزت خلال الفترة الأخيرة لأن الوقت الحالي ليس موسمها، "ونحن نعتمد على المخزون في الثلاجات، مما يضيف تكلفة إضافية فوق ثمنها".

 

ويتابع: "التجار تكلفوا أكثر من ثمن البضاعة التي خزنوها بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء التي تحتاجها الثلاجات، وهو ما رفع أسعار البطاطس مؤخرًا".

 

ويتوقع ربيع أن يستمر ارتفاع أسعار البطاطس حتى موسمها الجديد في ديسمبر المقبل، ويشرح أسباب ارتفاع الطماطم رغم أن الوقت الحالي هو موسمها، قائلا إن الفلاحين استخدموا تقاوي مستوردة فاسدة، أدت إلى تلف المحصول ولم تدر إنتاجًا، وهو ما خفض المعروض ورفع الأسعار.

 

وساهم ارتفاع أسعار الخضروات بشكل رئيسي في تسجيل معدل التضخم الشهري مستوى 1.7% خلال أغسطس الماضي، والتي ارتفعت بنسبة 8%، مع ارتفاع أسعار البطاطس بنسبة 9.5% وارتفعت أسعار البطاطس بنسبة 90.5% على أساس سنوي، فيما سجلت أسعار البصل ارتفعت بنسبة 2.5% على أساس شهري، بحسب ما قاله الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في بيان سابق.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان