رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

عبد العال لرئيس برلمان أيرلندا: الوقت ملائم لتعزيز العلاقات بين البلدين

عبد العال لرئيس برلمان أيرلندا: الوقت ملائم لتعزيز العلاقات بين البلدين

أخبار مصر

الدكتور على عبد العال وشون فيرجل رئيس مجلس النواب الأيرلندي

عبد العال لرئيس برلمان أيرلندا: الوقت ملائم لتعزيز العلاقات بين البلدين

محمود عبد القادر 25 سبتمبر 2018 18:10

أكد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن الظروف الراهنة تمثل وقتًا ملائمًا لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين مصر وأيرلندا فى مختلف المجالات، وعلى رأسها العلاقات التجارية، والتعاون في مجال التعليم، ومكافحة الإرهاب، كما أنَّ هناك العديد من فرص التعاون الواعدة فى الكثير من المجالات مثل الأدوية، وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة المتجددة.


جاء ذلك خلال لقائه مع شون كوميريل فيرجل رئيس مجلس النواب الأيرلندي، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى أيرلندا على رأس وفد برلماني؛ حيث تناول اللقاء العلاقات المختلفة بين الدولتين، لاسيما على الصعيد البرلماني.


وأشار إلى أنَّ هذا العام يشهد مرور 40 عامًا على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وهو ما يعطى للزيارة زخمًا وبعدًا مهمًا تجاه تطوير العلاقات بين قيادتي وشعبي البلدين فى كافة المجالات.


وعلى المستوى الإقليمي، أشاد الدكتور علي عبدالعال بموقف أيرلندا من القضية الفلسطينية، وطلب مواصلة دعمها لتسوية الأزمة في إطار القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة في هذا الشأن.


من جانبه، أعرب رئيس البرلمان الأيرلندي عن سعادته الشديدة بهذا اللقاء، لافتًا الي أنّ مصر دولة مؤثرة في المنطقة، وشريك مهم لأيرلندا في العديد من المجالات، مؤكدًا على ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين في مجالات أخرى تعود بالنفع على كلا الشعبين الصديقين.


في سياق آخر التقى الدكتور علي عبدالعال والوفد المرافق له مع وزير النقل والسياحة والرياضة في أيرلندا؛ حيث دعا إلى زيادة أعداد السائحين من أيرلندا إلى مصر، لا سيما في ضوء تمتع مصر بالعديد من مقومات السياحة بأنواعها المختلفة، وفي ضوء تحسن الأوضاع الأمنية في مصر واستقرار الأوضاع الداخلية بها، وهو الأمر الذي شهده بنفسه السيد رئيس البرلمان الأيرلندي خلال زيارته مصر العام الماضي 2017.


ومن جانبه، أكد وزير النقل والسياحة والرياضة الأيرلندي على اهتمام بلاده بتطوير العلاقات مع مصر في مختلف المجالات، وفي مقدمتها مجال السياحة، معرباً عن تطلعه إلى زيادة أعداد السائحين من بلاده إلى مصر خلال الفترة القادمة.

 

يذكر أن هذا هو اللقاء الثاني بين الدكتور علي عبدالعال ورئيس برلمان أيرلندا، حيث زار وفد برلمانى أيرلندى كبير مصر فى منتصف يناير 2017 برئاسة رئيس مجلس النواب ورؤساء وممثلى الأحزاب السياسية الممثلة فى البرلمان الأيرلندى، وألتقي أعضاء الوفد برئيس الجمهورية، وعدد من الوزراء والمسئولين المصريين، وبحث الوفد سبل تعزيز التعاون الثنائى فى مختلف المجالات.


وعقب هذا اللقاء أقام رئيس مجلس الشيوخ الأيرلندي، "دينيس أودرنيفان" مأدبة غداء على شرف الدكتور على عبد العال رئيس المجلس والوفد المرافق له.


وفي اللقاء الموسع بين الوفد البرلماني المصري مع نظيره الايرلندي تم تدشين جمعية الصداقة البرلمانية بين مجلس النواب المصري برئاسة النائب عبدالحميد دمرداش وكيل لجنة الزراعة ونظيره الأيرلندي برئاسة النائب الايرلندي دراج اوبريان.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان