رئيس التحرير: عادل صبري 04:01 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بدء موسم حصاد «الذهب الأصفر»: طن الذرة بـ3800 جنيه

قبل دخول الشتاء ...

بدء موسم حصاد «الذهب الأصفر»: طن الذرة بـ3800 جنيه

منى حسن 25 سبتمبر 2018 14:30

في مشهد ينتظره كل فلاح من كل عام؛ قبل بداية موسم الشتاء، يبدأ الفلاحون بحصد ما زرعوه من محصول الذرة الصفراء، أو كمايطلق عليه " الذهب الأبيض"، وسط فرح عارمة لكونه المصدر الرئيسي لرزقهم، حيث يدر دخلًا للفلاحين، كما يعد أحد المأكولات التي يحبها المصريون.

 

ويستمر جني محصول الذرة الصفراء بدءًا من شهر أغسطس، وحتى نهاية شهر سبتمبر بدءًا من مرحلة حصد العيدان وحتى المرحلة الأخيرة وهي مرحلة التفصيص.

وتتعدد أهداف الفلاحين من زراعة محصول الذرة الصفراء، فالبعض يستخدمها كعلف للحيوانات، حيث تعد واحدًا من أهم الأعلاف ذات القيمة الغذائية الكبيرة للمواشي، وهناك من يقوم بزراعة مساحات كبيرة فيقوم بتوريد كميات منها للدولة، أو التجار المتخصصين في شراء المحاصيل المماثلة من الفلاحين.

 

عم " متولي"،  أحد المزارعين في محافظة أسيوط، يقول إنه ينتظر موسم حصاد الذرة بشغف نظرًا لكونه مصدر رزقه الوحيد، حيث يقوم بتوريده للتجار ليتم بيعه في القاهرة والمناطق الراقية.

وعن خطوات حصاد الذرة، يقول "عم متولي" إنها تبدأ بعملية حصاد العيدان أو "التفويس" وهو اللفظ الدارج لهذه العملية بمحافظة أسيوط، وبعدها يترك في الشمس لعدة أيام ثم تقطيع قنديل الذرة الشامي، ويتم تجميعه في مكان واسع ويسمى "الجرن"، حيث يتم تجميع المحصول بأكمله، ويتم الانتظار حتى تجف الذرة وتدخل بعد ذلك مرحلة التفصيص وهي المرحلة الأخيرة. 

وقال عم " متولي"لــ " مصر العربية" : " الفدان الواحد يحتاج إلى 10 عمال ويبدأ العمل من الساعة الخامسة فجرًا وحتى الساعة 11 صباحًا وذلك حتى يتم إنجاز العمل بسرعة"، مشيرًا إلى أن متوسط إنتاج الفدان من 3 إلى 4  أطنان، إلا أن هذا العام أثرت الظروف الجوية على إنتاجية الفدان من المحصول.

 

وأشار "عم متولي" إلى أن أسعار الأردب من الذرة الصفراء يصل إلى 3800 جنيه، مما يجعلها مناسبة وتعوض عن التكاليف العالية في الزراعة والأسمدة والعمالة.

 

ومن جهته قال إبراهيم سرور، وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، أن الذرة الشامية سواء صفراء أو بيضاء أو الذرة الرفيعة، مزروع منها مساحات كبيرة بالمحافظة، فالذرة الشامية مزروع منها 70 ألف فدان، والرفيعة 60 ألف فدان.

 

وأشار سرور إلى أن هذا العام يشهد دعما كبيرا لمزارعي الذرة بأنواعها، والجمعيات التعاونية الزراعية، حيث تم التعاقد مع اتحاد منتجى الدواجن، والاتحاد الزراعى لتوريد كمية 250 ألف طن من الذرة طبقا للمواصفات المطلوبة لصناعة أعلاف الدواجن، وذلك تمهيدا للزراعات التعاقدية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان