رئيس التحرير: عادل صبري 10:54 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صحف القاهرة: إسدال الستار على «أحداث العدوة».. والسيسي يشارك في «نيلسون مانديلا»

صحف القاهرة: إسدال الستار على «أحداث العدوة».. والسيسي يشارك في «نيلسون مانديلا»

أخبار مصر

صحف القاهرة - أرشيفية

صحف القاهرة: إسدال الستار على «أحداث العدوة».. والسيسي يشارك في «نيلسون مانديلا»

وكالات - أحمد الشاعر 24 سبتمبر 2018 11:18

استحوذت القمة المصرية الأمريكية الخامسة التي ستعقد خلال ساعات بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي ودونالد ترامب في نيويورك على هامش مشاركة الرئيس في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، على اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الإثنين/ التي أبرزت أيضا مشاركة الرئيس السيسي في قمة (نيلسون مانديلا) للسلام، احتفالا بمئوية الزعيم الإفريقي الراحل.

 

واهتمت الصحف أيضا بالقرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس السيسي بدعوة مجلس النواب إلى الانعقاد في الثاني من أكتوبر المقبل لافتتاح دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الأول، وأبرزت كذلك الجولة التفقدية الأولى التي قام بها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في محافظات الصعيد والتي استهلها بمحافظة أسيوط.

 

 

كما أبرزت الصحف إسدال محكمة المنيا الستار على قضية أحداث «عنف العدوة»، حيث قضت المحكة برئاسة المستشار سليمان عطا الشاهد بمعاقبة 88 متهما، من بينهم محمد بديع مرشد جماعة الإخوان الإرهابية بالسجن المؤبد و82 متهما بالسجن المشدد 15 عاما.

 

 

وفي الشأن العربي، تابعت الصحف آخر تطورات الأوضاع في فلسطين، لاسيما بعد رفض السلطة الفلسطينية وسكان الخان الأحمر أمس مهلة إسرائيلية لهدم مساكنهم وإخلاء المكان طواعية بحلول مطلع الشهر المقبل، وفي ليبيا جاء إعلان القيادة العامة للجيش الليبى أمس عن مقتل زيزو الجيبانى أحد قادة العناصر الإرهابية في مدينة درنة، شرقى البلاد أمس الأول، في أثناء مواجهات مع الأجهزة الأمنية ضمن اهتمامات الصحف.

 

 

أما فيما يتعلق بالشأن الدولي، سلطت الصحف الضوء على مهاجمة قراصنة سفينة ترفع العلم السويسرى قبالة سواحل نيجيريا، واختطافهم 12 من أفراد طاقم السفينة في المياه الإقليمية النيجيرية، وفي بريطانيا تابعت الصحف تصريحات حزب العمال البريطاني (المعارض) بأن حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي على شفا الانهيار، وقد يتم إجراء انتخابات عامة في البلاد قريبا.

 

 

وفي التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) عناوينها الرئيسية وصفحاتها الأولى والداخلية لتغطية النشاط المكثف للرئيس السيسي في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث أبرزت صحفية (الأهرام) تحت عنوان (قمة مصرية أمريكية في نيويورك اليوم) إن الرئيس السيسى سيلتقى اليوم في نيويورك، مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، في قمة تعد الخامسة للرئيسين.

 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن القمة المصرية – الأمريكية ستتناول سبل تعزيز العلاقات الإستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، حيث أكد الرئيس السيسى، خلال العديد من اللقاءات، اعتزاز مصر بعلاقات الشراكة مع الولايات المتحدة، ومسيرة التعاون الممتدة عبر عقود، مشيرا إلى أهمية الارتقاء بتلك العلاقات إلى مرحلة جديدة تتناسب مع المتغيرات الإقليمية والدولية الراهنة، وما تفرضه من تحديات ومخاطر.

 

 

وفي نشاط رئاسي آخر، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الرئيس السيسي سيشارك اليوم في قمة (نيلسون مانديلا) للسلام التي تعقد على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، حيث دعا السكرتير العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش قادة ورؤساء العالم المشاركين في الاجتماعات احتفالاً بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الجنوب الإفريقي الكبير نيلسون مانديلا، وسيتم تكريم اسمه ومسيرته الطويلة في الكفاح ضد العنصرية والتحرر باعتباره من أيقونات الكفاح الوطني ورمزاً من رموز التسامح والتعايش في التاريخ الإنساني، كما ستتطرق القمة إلى كافة القضايا والتحديات التي تواجه القارة السمراء وسبل مواجهتها.

 

 

وذكرت الصحيفة أن الرئيس سيترأس أيضا الاجتماع رفيع المستوى لمجموعة السبعة والسبعين، والصين التي تتولي مصر رئاستها خلال العام الجاري للمرة الثالثة في تاريخ المجموعة، حيث سيلقي البيان الافتتاحي لمصر أمام الاجتماع، الذي يتضمن استعراض الدور المصري في دعم أنشطة المجموعة منذ تأسيسها في ستينيات القرن الماضي، مما ساهم بشكل فعال في تعزيز مسيرة ودور المجموعة في إطار التعاون فيما بين دول الجنوب.

 

 

في حين، أبرزت صحيفة (الجمهورية) لقاءات الرئيس السيسي أمس في نيويورك حيث أجرى حوارات مفتوحة مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية فضلا عن رؤساء وكبار مسئولي كبرى الشركات الأمريكية العالمية، كما التقى الرئيس مع رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين مصر والبنك الدولي، والتقى كذلك مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك للتشاور حول عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي، بجانب لقاء عقده الرئيس مع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير خارجية دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة.

 

 

وفي شأن رئاسي آخر، أبرزت صحيفة (الجمهورية) في صدر صفحتها الأولى دعوة الرئيس السيسي مجلس النواب لدور الانعقاد الرابع يوم /الثلاثاء/ الموافق 2 أكتوبر الساعة العاشرة صباحا، وذلك لافتتاح دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول، مشيرة إلى أن المادة (115) من الدستور تنص على أن رئيس الجمهورية يدعو مجلس النواب للانعقاد الدور العادي السنوي قبل يوم /الخميس/ الأول من شهر أكتوبر، وإذا لم تتم الدعوة يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور.

 

 

إلى ذلك وفي إطار أول جولة تفقدية لرئيس الوزراء في محافظات الصعيد، يرافقه 4 وزراء، والتي استهلها بزيارة محافظة أسيوط، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن مدبولى أكد أن مشروع مدينة ناصر يعد من أهم المشروعات العملاقة في الصعيد التي يولى الرئيس عبدالفتاح السيسى اهتماما كبيرًا لها وكان أحد أهم مطالب مواطنى أسيوط وتبلغ تكلفة الأعمال الإنشائية بالمشروع حتى الآن 925 مليون جنيه شاملة التعويضات لانتزاع ملكية الأراضى .

 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء استمع ومرافقوه لشرح من رئيس جهاز تعمير شمال الصعيد المهندس محمد فوزى النشار عن المراحل التي تم إنجازها من مشروع مدينة ناصر الذي يقام على 6006 أفدنة، حيث أكد النشار أنه جار تنفيذ طريق الهضبة الغربية والذى يطلق عليه طريق الأمل لأنه يشق الهضبة الغربية بطول 22 كيلو مترا وارتفاع 180 مترا ويخلق مجتمعات عمرانية على جانبيه ويربط بين الطريق الصحراوى الغربى أسيوط- القاهرة والطريق الزراعى والطريق الصحراوى الشرقى (أسيوط – الكريمات)، و(أسيوط- سوهاج- البحر الأحمر).

 

 

وفي شأن محلي آخر، ذكرت صحيفة (الأهرام)، في صفحتها الأولى، أن محكمة جنايات المنيا أسدلت الستار على قضية أحداث عنف العدوة بالمنيا والمتهم فيها 780 متهما لارتكابهم أعمال عنف وقتل عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة وقضت بمعاقبة 88 متهما، من بينهم محمد بديع مرشد جماعة الإخوان الإرهابية بالسجن المؤبد، وعاقبت 82 متهما بالسجن المشدد 15 عاما والسجن 7 أعوام لـ 49 متهما والسجن المشدد 10 أعوام لـ17 متهما والسجن المشدد 5 أعوام لـ21 متهما والسجن 3 أعوام لـ24 متهما والسجن عامين مع الشغل لـ22 متهما.

 

 

عربيا، اهتمت الصحف بتطورات المشهد الفلسطيني، حيث أبرزت صحيفة (الأهرام) رفض السلطة الفلسطينية وسكان الخان الأحمر أمس مهلة إسرائيلية لهدم مساكنهم وإخلاء المكان طواعية بحلول مطلع الشهر المقبل، ونقلت الصحيفة تصريحات رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، والتي قال فيها «نرفض هذا التهديد ونصر على بقائنا وسنتصدى لعملية الهدم»، مضيفا «هذا كان متوقعا، إسرائيل تريد تنفيذ القرار بعد انتهاء اجتماعات الجمعية العامة في الأمم المتحدة والأعياد اليهودية».

 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن القرية- التي تقع شرق القدس- يقطن بها نحو 200 فلسطيني، 5% منهم أطفال، و95% لاجئون مسجلون لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا».

 

 

وفي ليبيا، تابعت (الأهرام) إعلان القيادة العامة للجيش الليبى أمس عن مقتل زيزو الجيبانى أحد قادة العناصر الإرهابية في مدينة درنة، شرقى البلاد أمس الأول، أثناء مواجهات مع الأجهزة الأمنية، مضيفة أن ذلك يأتي فيما تتوصل الاشتباكات في تلك المدينة بين قوات الجيش الليبى وعناصر من مجلس شورى درنة المتمركزة في منطقة المغار والمدينة القديمة وسط درنة.. وتعد هذه المنطقة ذات تضاريس صعبة وشوارع ضيقة يصعب معها دخول المدرعات والدبابات التابعة لقوات الجيش الليبي.

دوليا، أبرزت الصحف نبأ مهاجمة قراصنة سفينة ترفع العلم السويسرى قبالة سواحل نيجيريا، حيث اختطفوا 12 من أفراد طاقم السفينة في المياه الإقليمية النيجيرية، ونقلت عن بيان لوزارة الخارجية السويسرية القول إنها تم إبلاغها بالهجوم على السفينة جلاروس التي ترفع العلم السويسرى عندما كانت تُبحر على طول الساحل النيجيري، مشيرة إلى أن السلطات السويسرية على اتصال مع الشركة المشغلة للسفينة، دون تقديم تفاصيل إضافية. ووفقا للصحافة السويسرية، هاجم قراصنة السفينة التي كانت تحمل القمح من لاجوس إلى بورت هاركورت جنوبى البلاد، وخطفوا 12 من أفراد الطاقم الـ 19.

 

 

وفي بريطانيا، نقلت صحيفة (الأخبار) عن نائب زعيم حزب العمال البريطاني (المعارض) توم واتسون قوله أمس إن حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي على شفا الانهيار، وقد يتم إجراء انتخابات عامة في البلاد قريبا، مضيفا أنه إذا أيد الأعضاء خلال المؤتمر السنوي لحزب العمال في ليفربول، فكرة إجراء استفتاء ثان على خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، فسيكون من الصعب على زعامة الحزب تجاهلها.

 

 

وذكرت الصحيفة أن حزب العمال بدأ مؤتمره السنوي، أمس، آملا في إثبات جاهزيته للإطاحة بحكومة المحافظين برئاسة تيريزا ماي على الرغم من الانقسام في صفوفه بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، والاتهامات بمعاداة السامية التي طغت على الحزب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان