رئيس التحرير: عادل صبري 02:48 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور| فى أول أيام الدراسة.. جامعة الأزهر تحصن طلابها أمنيا وفكريا

الشرطة بالخارج والوعاظ بالداخل ..

صور| فى أول أيام الدراسة.. جامعة الأزهر تحصن طلابها أمنيا وفكريا

فادي الصاوي 23 سبتمبر 2018 09:20

 

 فتحت جامعة الأزهر بالقاهرة وكافة فروعها بالمحافظات أبوابها لاستقبال الطلاب اليوم الأحد، كأول أيام العام الدراسي الجديد رسميا، وحرصت كل كلية على عمل برنامج استقبال كامل للطلاب الجدد، يتضمن تعريفهم بالكلية والأقسام الموجودة داخلها والأنشطة المتوفرة بها سواء رياضية أو ثقافية أو اجتماعية.

 

وانتشر أفراد الأمن الإداري المدعومين من الشرطة على بوابات الجامعة لتأمين مقر الجامعة والطلاب، وتولى الأمن الإداري عمليته تفتيش الطلاب والكشف عن هويتهم الشخصية، ما تسبب في ازدحام الطلاب على البوابات.

 

وخصصت إدارة جامعة الأزهر بالقاهرة، البوابة الرئيسية بطريق النصر لدخول الطالبات الوافدات، ودخول وخروج جميع السيارات التي تحمل تصاريح والمترددين على الجامعة، على أن تكون كلية التربية لدخول وخروج الطلاب المصريين، والطلاب الوافدين وخروج الموظفين والمترددين على الجامعة.

 

فيما خصصت بوابة كلية الطب (شارع المخيم الدائم) لدخول السيارات فقط لحاملي البادجات والتصاريح، وخروج الطلاب والموظفين والمترددين على الجامعة، أما بوابة كلية الزراعة (شارع عبدالعزيز الشناوي) فخصصت لدخول وخروج جميع السيارات والمترددين على الجامعة، بالإضافة لدخول وخروج جميع الطلاب والموظفين المترجلين.

 

وتبدأ اليوم الأحد أيضًا فعاليات معرض الكتاب الذي تنظمه جامعة الأزهر بالتعاون مع مجمع البحوث الإسلامية لعرض الإصدارات العلمية للمجمع والتي تناقش العديد من القضايا الحيوية والمهمة التي يحتاج إليها الطلاب سواء في رحلتهم العلمية أو حتى حياتهم اليومية.

 


وأشار  رئيس جامعة الأزهر إلى أن المعرض سوف يستمر على مدار الفترة القادم ضمن فعاليات التثقيف العلمي للطلاب من خلال توفير العديد من الإصدارات العلمية بأسعار بسيطة جدا تناسب كل الطلاب.

 

ومن جانبه أعلن الدكتور محيى الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، عن مشاركة وعاظ الأزهر في استقبال طلاب جامعة الأزهر اليوم الأحد في بداية العام الدراسي الجديد كنوع من المشاركة المعنوية وتوجيه رسالة إيجابية للطلاب لحفز هممهم على الجد والاجتهاد في التحصيل العلمي من خلال بيان أهمية العلم وفضل العلماء، فضلا عن توزيع بعض الهدايا من كتب السلسلة العلمية لمجمع البحوث ومجلة الأزهر على الطلاب.

 

وقال عفيفي فى تصريح له، إن تواجد الوعاظ في جامعة الأزهر يأتي بهدف تحصين الطلاب فكريا من الأفكار المتطرفة والمفاهيم المغلوطة والشبهات التي تروج لها الجماعات الإرهابية لاستقطاب الشباب.

 

وكنوع من أنواع تعميق الانتماء للوطن حرص إدارة الجامعة برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي، على تحيه العلم أمس السبت، فى حضور وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، الذى شدد على أن تحيه العلم رمز نؤديه للتعبير عن روح الانتماء للوطن، مطالبا الطلاب ببذل قصارى جهدهم فى تحصيل العلم والتفوق الدراسي لرفع اسم الأزهر فى كافة المحافل.

 

وحرص الدكتور محمد المحرصاوى على التقاط صور سيلفي من طلاب الجامعة دون تفريقه بين البنات والأولاد، وتوزيع هدايا تذكارية عليهم، عبارة عن أقلام وأجندات مدون عليها شعار الجامعة.


فى الوقت ذاته استمرت المدن الجامعية فى استقبال طلاب وطالبات النقل الحاصلين على تقدير امتياز على مدار 3 أيام بدأت الجمعة الماضية وتنتهى اليوم الأحد، على أن يسمح للطلاب والطلبات الحاصلات على تقدير جيد جدا بالسكن أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، وتيسيرا على طلاب الحالات الخاصة والمرضية فقد خصصت الجامعة لهم جميع أيام الأسبوع.

 

وبدوره أكد الدكتور أحمد زارع المتحدث الإعلامي للجامعة، أن إجراءات التسكين فى المدن الجامعية لم يتخللها أى وساطة، موضحا أن الجامعة اتبعت مبدأ الشفافية، وأعلنت النتيجة على صفحات الإنترنت.

 

وكان رئيس جامعة الأزهر ، كلف عمداء الكليات بعقد منتديات للحوار  تضمن التواصل الحقيقي الفعال بين الأساتذة والطلاب وإتاحة مساحة كافية من النقاش للدارسين ، والاستماع إليهم وتوعيتهم والاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي فى تلقى أي شكاوى أو مقترحات طلابية واتخاذ  الإجراءات اللازمة نحوها.

 

كما كلف العمداء بتخصيص اليوم الأول لنشر الوعي بواسطية الإسلام وأهمية التسامح والسلام المجتمعى، والتأكيد على قيم المواطنة والعيش المشترك فى نفوس أبنائنا وبناتنا الطلاب

 

كما ألزمت الجامعة أعضاء هيئة التدريس بمواعيد ثابتة للمحاضرات واحترام وقت الطلاب والوفاء بأمانة الأزهر  ومنهجه التعليمي والأخلاقي، بحيث يكونون القدوة فى الالتزام والتحدث باللغة العربية الفصحى، وشغل عقول الطلاب بالعلم والتعلم والرفق بهم.

  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان