رئيس التحرير: عادل صبري 03:39 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

في يوم الاعتدال الخريفي .. الشمس تتعامد على معابد «هابو» بالأقصر

في يوم الاعتدال الخريفي ..  الشمس تتعامد على معابد «هابو» بالأقصر

أخبار مصر

معابد هابو الفرعونية

في يوم الاعتدال الخريفي .. الشمس تتعامد على معابد «هابو» بالأقصر

نهى نجم 21 سبتمبر 2018 13:00

في حادثة تتكرر مرتين في العام، تعامدت الشمس صباح يوم الجمعة، على معابد "هابو" الفرعونية غربي الأقصر بجنوب مصر، ويطلق عليه يوم الاعتدال الخريفي، وتتساوى فيه ساعات الليل بالنهار.

 

وقال الدكتور أحمد عوض، الباحث المتخصص فى رصد الظواهر الفلكية بالمعابد المصرية القديمة، في تصريحات صحفية، إن ظاهرة تعامد الشمس على أعمدة لوحات رمسيس الثالث في معابد هابو وربط أشعة الشمس بين معابد الكرنك ومعابد هابو تتكرر مرتين في العام، الأولى في يوم الاعتدال الربيعي في يوم 21 مارس، والثانية في يوم الاعتدال الخريفي الذى يوافق 21 من شهر سبتمبر من كل عام.

 

حيث تتسلل أشعة الشمس لتضيء الأعمدة الثمانية التي نقشت عليها صور الملك رمسيس الثالث وهو يقدم القرابين للآلهة في الصالة الثانية من بهو الأعمدة بمعابد هابو، خاصة وأنها تعد واحدة من أكبر المعابد في مصر القديمة.

 

كما تربط أشعة الشمس بين معابد الكرنك الشهيرة في شرق مدينة الأقصر، ومعابد هابو في غرب المدينة، بزاوية 90 درجة، في ظاهرة وصفها الباحثون بـ"الفريدة".

 

وتهدف تلك الظاهرة إلى إضاءة رحلة انتقال الإله آمون من مقره وسط معابد الكرنك إلى جبانة طيبة في البر الغربي للأقصر، لزيارة الأسلاف القدامى الذين دُفِنوا في معابد هابو، وهو الانتقال الذى عُرِفَ قديما باسم " مواكب الاحتفالات العشرية " في مصر القديمة.

 

ومن جانبه، أوضح  أيمن أبو زيد، عضو الفريق البحثي، ورئيس الجمعية الراعية لمشروع رصد الظواهر الفلكية بمعابد ومقصورات مصر القديمة، أن تلك الظاهرة هي تأكيد على تمكن قدماء المصريين من علوم الهندسة والعمارة والفلك بأصالة واقتدار يصل لحد المعجزات.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان