رئيس التحرير: عادل صبري 04:45 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

فيديو.. كل ما تريد معرفته عن زيارة السيسي للمنوفية

افتتح 3 مستشفيات وهذه القضايا تشغله

فيديو.. كل ما تريد معرفته عن زيارة السيسي للمنوفية

فادي الصاوي 19 سبتمبر 2018 12:55

زار الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء محافظة المنوفية، لافتتاح المستشفى العسكري بمدينة شبين الكوم، بجانب افتتاح مستشفى الرمد بالجيزة ومعهد الطب القومى بدمنهور عبر خاصية الفيديو كونفراس.

 

 ويعتبر المستشفى العسكري بشبين الكوم أكبر صرح طبي لخدمة المدنيين والعسكريين، من أبناء المنوفية والمحافظات المجاورة علي مستوي الدلتا.

 

وتم تشييد المستشفى عام 2015 علي مساحة 11 ألفا و470 مترا، ويضم 2000 سرير، ويشمل تخصصات دقيقة في جميع الأقسام، كجراحات القلب المفتوح والعمود الفقري والمخ والأعصاب، ويضم المستشفى مبني كاملا للعيادات الخارجية وقسما للقلب وآخر للأطفال ووحدة مجهزة للعناية المركزة وغرف عمليات كبري وحضانات للأطفال.

 

زود المستشفى بمهبط للطائرات، لنقل الحالات الطارئة، وافتتح بشكل تجريبي في 7 يوليو الماضي واقتصرت خدماته على العسكريين فقط.

 

وخلال أشارت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، إلى أن الوزارة تعمل حاليا على البدء في وضع مستشفيات ذات احتياج أقصى في بعض المحافظات ليتم الانتهاء منها خلال عامين، موضحا أن الخطة الاستثمارية لتطوير المستشفيات تضم 208 مستشفيات خلال 2018 ـ 2019، بتكلفة تقدر حوالي 6 مليارات و378 مليون جنيه.

 

 

ومن جانبه دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى ضرورة تضافر كافة جهود الدولة مع المواطنين للقضاء على فيروس سي الذى فتك بالمصريين على مدار السنوات الأخيرة.

 

 وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اعتزام وزارة الصحة إجراء المسح الطبي الشامل لفيروس سي لـ52 مليون مواطن فوق سن 18 عاما، متوقعا الانتهاء من عملية المسح والعلاج خلال العامين المقبلين.

 

وشدد الرئيس السيسي على ضرورة دراسة أسباب ارتفاع أعداد قوائم الانتظار لـ 40 ألف حالة، موجها بالاستمرار فى منظومة العلاج الاعتيادية بالتوازي مع منظومة قوائم الانتظار.

 

 وذكر الرئيس أن وزارة الصحة كانت تنفق على قوائم الانتظار 300 مليون جنيه سنويا، لكننا سنضاعف هذا العدد ليصبح 600 مليون جنيه سنويا لتخفيف المعاناة عن المرضى المصريين، مؤكدا أن توفير التكلفة الحقيقة للعلاج تسمح بالانتهاء من قوائم الانتظار.

 

وبدورها أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أن قوائم الانتظار التى يبلغ عددها 18 ألف حالة من أكثر الأمور التى تؤرق المصريين، وذكرت أن البنك المركزي ضخ 980 مليون جنيه دعما لقوائم الانتظار، مشيرة إلى تسجيل 38 ألف حالة على قوائم الانتظار، وتم علاج 20 ألف منهم، بتكلفة 667 مليون جنيه.

 

فيما يتعلق بالمسح الطبي الشامل على فيروس سي، أوضحت الوزيرة، أنه سيتم إجراء مسح على طلاب الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية، خلال العام الدراسي الحالى، على أن يتم إجراء مسح آخر على الطلاب 12 سنة العام الدارسي المقبل، مشيرا إلى صرف علاج فيروس سي مجانا للطلاب، مع توجيه أي طالب يعانى من مرض السمنة إلى المراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة للحصول على العلاج بشكل مجانى أيضًا.

 

وخصصت وزارة الصحة خطا ساخنا لحملة القضاء على فيروس سى رقم "15335 " لتلقى شكاوى المواطنين.

 

كما علق الرئيس عبد الفتاح السيسي على واقعة وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى  ديرب نجم بمحافظة الشرقية التى تسببت فى وفاة 3 مرضى وإصابة آخرين السبت الماضي.

 

 وطلب السيسي، من وزيرة الصحة هالة زايد، أن تطمئن المصريين على واقعة ديرب نجم، مضيفا:" يمكن فيه ناس تقول مينفعش نتكلم فى أمور زي كدة النهاردة، لكن إحنا مش هنسيب حاجة، وأي مقصر سينال عقابه وفقا للقانون".

 

من جانبها أكدت وزيرة الصحة أن حادثة ديرب نجم واقعة مؤسفة، فالمريض المصري أمانة فى رقبتنا، ومن غير الصحيح أن يدخل المستشفى بمرض ويخرج بمعاناة أكثر، فما بالنا بحادث مثل هذا.

 

 وذكرت الوزيرة أن وحدات الغسيل الكلوي بمصر تخدم أكثر من 51 ألف مواطن بواقع 640 مركز للغسيل الكلوي منتشر فى كافة أنحاء الجمهورية، وتجرى 8 مليون غسلة سنويا.

 

وأشارت إلى أن الحادثة وقعت فى مستشفى ديرب نجم المركزي، قبل يوم من إجراء صيانة بالمركز، وذكر تقرير الصيانة أنه غير الأغشة المبطنة للفلاتر وتم تدوين بعض الملاحظات وفي اليوم الثاني للصيانة تم إجراء عمليات الغسيل الكلوي للمواطنين، وحدثت المشكلة الطبية، وهذا شيء مؤسف لا يمكن التهاون فيه، لافتة إلى أن تدخل الفريق الطبي بالمستشفى أنقذ باقى المرضى وعددهم 13 مصاب خرج منهم 11 وباقي 2 بالمستشفيات نتمنى لهم الشفاء.

 

وأضافت الوزيرة أنه تمت إحالة القضية إلى النيابة العامة، وإغلاق المحطة وتحويل المواطنين لمحطات أخرى، وتم تشكيل لجنة فنية مستقلة برئاسة رئيسة قسم السموم بجامعة قناة السويس ترفع أعمالها للنيابة العامة مباشرة.

 

 وتابعت هالة زايد أن : "العنصر البشري عندما يكون جزءا من منظومة قد تحدث بعض الأخطاء ، ولكن الأخطاء غير مقبولة فى تقديم الخدمة الطبية، ولهذا أسست الوزارة لجان عليا تشرف على الخدمات التخصصية كالكلى والقلب والكبد والسكر.

 

 وكشفت وزيرة الصحة عن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الخميس، بعمل لجنة تحت إشراف المحافظين للتأكد من صيانة الأجهزة الطبية وكافة الأجهزة الموجودة بالمستشفيات.

 

وتعقيبا على حديث الوزيرة، كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، أسباب قراره ، قائلا :" أنا مش بدخل المحافظ مع مدير المستشفى وإنما بزود نطاق الإشراف، لأقلل من فرص التعرض للأذى.. وحديث ليس على المستشفيات فقط وإنما المدارس أيضًا".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان