رئيس التحرير: عادل صبري 03:59 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بدء صرف تعويضات أهالي مثلث ماسبيرو.. والحكومة : تفاوضنا بأسلوب حضاري

بدء صرف تعويضات أهالي مثلث ماسبيرو.. والحكومة : تفاوضنا بأسلوب حضاري

أخبار مصر

مثلث ماسبيرو

بدء صرف تعويضات أهالي مثلث ماسبيرو.. والحكومة : تفاوضنا بأسلوب حضاري

نهى نجم 19 سبتمبر 2018 10:19

تعتزم محافظة القاهرة، صرف التعويضات النقدية لأهالي مثلث ماسبيرو، اعتبارا من اليوم الأربعاء 19 سبتمبر ولمدة 15 ويوما تنتهى في 2 أكتوبر المقبل .

 

ووفقا لبيان صادر عن المحافظة فإنه يتم صرف التعويضات بناء على ما انتهت إليه من نتائج فحص أوراقهم والمستندات الدالة على ملكيتهم من خلال اللجنة القانونية بالمحافظة، وعلى أهالي ماسبيرو التقدم فورًا لديوان عام المحافظة ( مكتب المستشار القانون للمحافظة)، لتوقيع الأوراق والمستندات المعدة لاستلام وصرف التعويضات المستحقة لهم.

 

وأشارت المحافظة إلى أنها ستتخذ الدولة كافة الإجراءات القانونية ونزع الملكية للمنفعة العامة لإعادة تخطيط المنطقة  فور الانتهاء من تسليم المستحقات، وذلك بالنسبة للأراضي التي لم يلتزم ملاكها بتسليم العقود والمستندات أو التي لم يوجد بشأنها أوراق تثبت ملكيتهم.

 

تقع منطقة مثلث ماسبيرو على امتداد الشريط الطولي الموازِ لكورنيش النيل بين وزارة الخارجية و مبنى الإذاعة و التلفزيون،  وتبلغ المساحة الإجمالية لمنطقة ماسبيرو 84 فدانًا تشمل مبنى الإذاعة والتليفزيون ومقر وزارة الخارجية والقنصلية الإيطالية والمساحة المستهدف تطويرها تصل إلى 51 فدانًا

 

 كانت الدولة نجحت فى إخلاء مثلث ماسبيرو، وهدمه من أجل إقامة مشروعات استثمارية عملاقه ، نظرا لتميز هذه المنطقة ولكونها مطلة على النيل، وتم عرض بدائل على شاغلي الوحدات السكنية منذ بداية عام 2017، التي تشمل (من البديل الأول : الثالث، 3 أنظمة للراغبين بالعودة للمنطقة بعد التطوير - البديل الرابع، التعويض النقدي - البديل الخامس، التعويض بوحدة في حي الأسمرات).

 

وأوضحت نتائج الرغبات لشاغلي الوحدات السكنية كانت كالتالى: 20 % عودة للمنطقة بعد التطوير، و70 % تعويض نقدي، و10 % تعويض بوحدة في حي الأسمرات.

 

وتم توقيع اتفاقيات التعويضات مع محافظة القاهرة، وتوفير دفعات التمويل، وقد بلغت التعويضات النقدية الخاصة بشاغلي الوحدات السكنية بالمنطقة حوالي 445 مليون جنيه، وتم توفير 334 مليوناً منها، كما بلغت قيمة الإيجارات المؤقتة للراغبين في البقاء في المنطقة بعد التطوير 43 مليون جنيه تم توفيرها بالكامل بواقع 40 ألف جنيه لكل أسرة خلال فترة التطوير (3 سنوات)، وتعويضات الوحدات غير السكنية مبلغ 195 مليون جنيه تم توفير 140 مليوناً منها.

 

ونصت مبادئ التطوير على ما يلي " التطوير بالمشاركة مع أهالي المنطقة - لا للإخلاء القسري وتعويض السكان طبقا لاستحقاقاتهم ومبدأ العدالة الاجتماعية - المنطقة جزء من قلب مدينة القاهرة لذا يجب أن تعكس طابع وروح المدينة - القيمة الاقتصادية والموقع المتميز للمنطقة".

 

ومن المقرر أن يتم بناء 27 عمارة ما بين 6 أدوار و9 أدوار و12 دور، طبقا للطابع العمرانى للمنطقة بموجب 930 وحدة، ليسكن فيها الأهالى الراغبين في البقاء بالمنطقة بعد اكتمال المشروع، وعددهم 830 أسرة.

 

  وتستغرق عملية تطوير مثلث ماسبيرو 5 سنوات  ، تقام بها أنشطة متعددة تجارى وترفيهى وفندقى وسياحى ، ويقتصر دور الحكومة على بناء وحدات للأهالى، أما المُلاّك فستكون لهم الحرية فى بيع أو استثمار أراضيهم كما يشاءون، مع الالتزام بالمخطط العام للمشروع.

 

تم اختيار 9 شركات للتأهيل المسابقة العالمية لمشروع إعادة التخطيط والتصميم العمرانى لمنطقة مثلث ماسبيرو بالقاهرة، تشمل 9 مكاتب وتحالفات عالمية من الأردن وأمريكا وألمانيا واليابان وإيطاليا وكندا وكوريا كأفضل المتقدمين للاشتراك فى المسابقة العالمية لتطوير منطقة مثلث ماسبيرو.

 

 من جانبه أكد هاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، أن الدولة ممثلة في وزارة الإسكان ومحافظة القاهرة تعاملت مع خطة تطوير مثلث ماسبيرو بنجاح كبير، وتفاوضت مع أهالي المنطقة بأسلوب حضاري وتقديم أكثر من عرض لهم.

 

وأضاف يونس، فى تصريح إعلامي له، أن مرحلة التطوير والبناء في مثلث ماسبيرو ستبدأ قريبًا بشكل يليق بمكانة مصر والمواطن المصري، وذكر أن الدولة أنفقت حتى الآن قرابة 20 مليار جنيه لتطوير المناطق العشوائية، ومستمرة في خطتها.

 

 بيان المحافظة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان