رئيس التحرير: عادل صبري 06:55 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| المهن الصيفية تودّع كورنيش الإسكندرية.. أين يذهب أربابها شتاءً؟

بالصور| المهن الصيفية تودّع كورنيش الإسكندرية.. أين يذهب أربابها شتاءً؟

أخبار مصر

بائع تين شوكي على كورنيش الاسكندرية

بالصور| المهن الصيفية تودّع كورنيش الإسكندرية.. أين يذهب أربابها شتاءً؟

حازم مصطفى 19 سبتمبر 2018 18:30

ارتبط فصل الصيف في المدن الساحلية ومن بينها الإسكندرية، بنشاط عدد من المهن التي تنتشر على شواطئ البحر، والكورنيش معتمدة على كثافة وجود المصطافين ومنهم بائعو التسالي والفريسكا والذرة المشوي، وحتى العاملين على الشواطى ولكن مع انتهاء فصل الصيف أين يذهب هؤلاء.


"مصر العربية" التقت عددًا من ممتهني تلك المهن على كورنيش البحر بالإسكندرية لسؤالهم عن وجهتهم خلال فصل الشتاء.

يقول حمدي عويضة، بائع فريسكا على كورنيش البحر بمنطقة ميامي شرق الإسكندرية، إنه جاء مع اثنين من أشقائه منذ بداية الموسم الصيفي في شهر مايو الماضي قادمين من محافظة سوهاج، للعمل وكسب رزقهم والإنفاق على أسرتهم المكونة من 3 بنات ووالده ووالدتهم، وخاصة مع حالة الكساد التي تسهدها محافظته بالمقارنة بالانتعاش الذي تشهده الإسكندرية خلال فصل الصيف.

ويشير "عويضة"، إلى أنهم عقب انتهاء فصل الصيف يعودون إلى بلدتهم بمحافظة سوهاج لمساعدة والدهم في عمله بالزراعة ويعتمدون كذلك على ما ادخروه أثناء فترة عملهم صيفا".

محمد عيسى، القادم من الدقهلية لبيع المسليات (اللب والسوداني) على كوبري ستانلي، قال إنه خلال فصل الشتاء يعود الى كليته الشريعة والقانون حيث مازال يدرس في الصف الرابع بالكلية ويعمل خلال فترة الصيف فقط ليتمكن من تحميع نفقات دراسته.

واعرب "عيسى"، عن أن هدفه يعمل عقب تخرجه في مهنة المحاماة ليحقق حلم والده معتبرا ان عمله في بيع المسليات صيفا هو مجرد عمل موسمي ومؤقت فقط.

ويقول عاطف ذكي، الرجل الأربعيني الذي يبيع المسليات على كورنيش منطقة جليم، شرقي الإسكندرية، أنه يعمل في مهنته تلك طوال العام فبينما يعمل على الشواطئ صيفا يبيع المسليات أمام المدارس للطلاب خلال فصل الشتاء مضيفا":ادينا بنجري على أكل عيشنا والرزق يحب الخفية".

وأشار عمر جمعة، تاجر تين شوكي على شاطئ ميامي أنه خلال فصل الشتاء يلجأ للعمل في عدد من الهمن الأخرى للإنفاق على أسرته ومنها على سبيل المثال سائق على عربة "تكتوك"، أو عامل في محل، مضيفا:"أي حاجة نجيب بيها لقة العيش".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان