رئيس التحرير: عادل صبري 06:12 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صحف القاهرة.. تقرير: مصر ملاذ للمستثمرين.. و50% من الضريبة العقارية لصالح العشوائيات

صحف القاهرة.. تقرير: مصر ملاذ للمستثمرين.. و50% من الضريبة العقارية لصالح العشوائيات

أخبار مصر

صحف القاهرة 18 أغسطس 2018

صحف القاهرة.. تقرير: مصر ملاذ للمستثمرين.. و50% من الضريبة العقارية لصالح العشوائيات

أحمد الشاعر - وكالات 18 أغسطس 2018 10:38

استعرضت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، عددًا من القضايا المحلية، على رأسها استقرار الجنيه، لا سيما أن مصر أصبحت ملاذا آمنا للمستثمرين، بحسب تقرير نشرته بلومبرج الاقتصادية.

 

وذكرت الصحف القومية، أن مجلس الوزراء خصص نحو 50% من قيمة الضرائب العقارية لصالح تطوير العشوائيات والمحليات، فيما كشفت صحيفة الوطن (مستقلة) عن إطلاق خدمة جديدة لتحويل أموال المصريين المقيمين بالخارج، فيما أبرزت تراجع ثمن الأرز 9 جنيهات.

 

وتناولت جميع الصحف استعدادات المحافظات لعيد الأضحى 2018، فضلا عن تكثيف الحملات التموينية والبيطرية على أسواق السلع الغذائية واللحوم، إلى جانب إعلان الاستنفار الأمني على الطرق والمحاور الرئيسية والميادين العامة ووتشديد الرقابة على أماكن التجمعات ودور العبادة.

 

الأهرام:

 

لفتت صحيفة (الأهرام)، إلى أن الدكتورة سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية كشفت أن مجلس الوزراء وافق على التقدم بمشروع قانون لمجلس النواب للابقاء على التقييم الحالى للوحدات السكنية لمدة عامين دون أى تغيير ولا يتم النظر في تعديل التقييم إلا اعتبارا من بداية عام 2021، وهو ما يعنى الابقاء على عملية الحصر والتقييم على ما كانت عليه فى نهاية عام 2013 لتكون حتى نهاية ديسمبر 2020 بدلا من نهاية 2018، مؤكدة أن هذا القرار في صالح المواطن لأنه يعد استقرارا للقيمة التى تم تقديرها على أساس عام 2013.

 

وأضافت أن رئيس مصلحة الضرائب العقارية قالت إن الضريبة العقارية تستهدف تنمية الوطن والقضاء على العشوائيات طبقا للقانون رقم 196 لسنة 2008 وتعديلاته فى عام 2013 والتى تنص على ان 25% من حصيلة الضرائب العقارية تخصص لتطوير العشوائيات و25% لتطوير المحليات، وأعفى القانون الأراضى الفضاء من الضريبة طالما لم يتم استغلالها.

 

وفي موضوع آخر، أشارت "الأهرام" إلى أن أكثر من مليوني مسلم يؤدون بدءًا من الغد مناسك الحج فى مدينة مكة المكرمة، قادمين من مختلف بقاع الارض، وقامت المملكة العربية السعودية بتنفيذ منظومة إلكترونية جديدة لمساعدة الحجاج وتسهيل تحركاتهم.

 

وأكدت أن نحو 1٫7 مليون حاج وصلوا إلى السعودية للمشاركة فى مناسك هذا العام، وأطلقت السلطات السعودية هذا العام مبادرة "حج ذكي" الذى يتمثّل بتطبيقات هاتفية تساعد الحجاج فى كل شىء من الترجمة إلى الخدمات الطبية مرورا بمناسك الحج، ووضع الهلال الأحمر السعودى تطبيق "أسعفني" لمساعدة الحجاج الذين يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة، وبامكان السلطات تحديد مكان الحجاج باستخدام التطبيق، كما أطلقت وزارة الحج والعمرة تطبيق (مناسكنا) للترجمة للحجاج الذين لا يتحدثون العربية.

 

وذكرت "الأهرام" أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى بحثت مع الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بمقر وزارة التخطيط أوجه التعاون المشترك وآخر المستجدات فيما يخص تطوير العملية  التعليمية، مؤكدة أن جُملة تكلفة تنفيذ البرامج الأساسية للتعليم قبل الجامعى خلال العام المالى الحالى تبلغ حوالى 89 مليار جنيه، تُشكل مصروفات الأجور منها 80% فى حين تمثل الاستثمارات 11.3%.

 

وأضافت أن الطرفين اتفقا على تخصيص 3 مليارات جنيه لدعم مشروع «تابلت لكل طالب» على أن يتم التنسيق مع وزارة المالية ، وهو المشروع الذى يقع فى إطار تطوير العملية  التعليمية ومدها بأحدث الوسائل التكنولوجية، مؤكدين استحواذ برنامج تنمية وتطوير مرحلة التعليم  الأساسى على النصيب الأكبر من التكلفة الكلية لكل البرامج ، وبنسبة 66%.

 

 

أخبار اليوم:

 

من جانبها، ذكرت صحيفة (أخبار اليوم) أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هنأ أبناء الجاليات المصرية المقيمين بالخارج بمناسبة حلول عيد الأضحي المبارك. وقال الرئيس في برقية تهنئة بهذه المناسبة إنه يتقدم بأخلص التهاني وأصدق الدعوات القلبية بمناسبة حلول عيد الأضحي المبارك، داعيا الله تعالي أن يعيد هذه المناسبة الكريمة عليهم بالخير واليمن والبركات، وعلي مصر العزيزة بالمزيد من الأمن والتقدم والازدهار.

 

وتحت عنوان "تصعيد ٣ ملايين حاج إلى عرفات غداً.. ومخيمات ضخمة جاهزة لاستقبال المصريين"، قالت (أخبار اليوم) إن قلوب أكثر من مليار مسلم تتعلق حول العالم هذه الأيام بالبقاع المقدسة في المملكة السعودية..انتظارا ليوم وقفة عرفات بعد غد.

 

وأضافت أنه من المنتظر أن يقف بصعيد عرفات في هذا اليوم أكثر من ٣ ملايين حاج من مختلف بقاع الأرض ليؤدوا الركن الأعظم للحج.. وقد أنهت السلطات السعودية استعداداتها ليوم عرفة وأيام التشريق..وأعلنت حالة الاستنفار والطوارئ القصوي بين كافة اجهزتها في الأراضي المقدسة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن قوات الأمن السعودية نشرت أكثر من ٣٠ ألف جندي في المشاعر المقدسة وبكافة الطرق التي تؤدي إليها لتنظيم حركة الحجيج وصعودهم إلي عرفات ثم نفرتهم الي مزدلفة مني حيث يقضون أيام التشريق.. كما نشرت سيارات الاطفاء والإسعاف المجهزة بكل تلك المناطق للتدخل عند أي طارئ.

 

وفي شأن آخر، ذكرت (أخبار اليوم) أن وزارتي التموين والزراعة انهتا الاستعداد لاستقبال عيد الأضحي المبارك بتوفير كميات كبيرة من مختلف السلع بأسعار مخفضة خاصة اللحوم والدواجن والأسماك.

 

وقال الدكتور علي مصيلحي وزير التموين إن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي ٦ شهور ومن المتوقع انتاج ٢٫٣ مليون طن سكر هذا العام، مؤكدا أن الدولة تسعي إلي زيادة الاحتياطي من مختلف السلع إلى مدة تصل إلي ٦ شهور، وأن الاحتياطي من الأرز واللحوم السودانية المبردة والمجمدة والدواجن يكفي الاحتياجات لمدة ٣ شهور ولن يتم زيادة أسعارها خلال الفترة القادمة. مشيرا إلي انه تم زيادة المعروض من جميع السلع الغذائية بنسبة تصل إلى ٣٠٪.

 

الجمهورية:

وذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن مؤسسة "بلومبرج" الاقتصادية الأمريكية أكدت ، في أحدث تقاريرها، أن مصر تحولت خلال أقل من عامين إلي ملاذ آمن للمستثمرين.. مشيرة إلى أن الجنيه الذي أصدرت الحكومة قرار تعويمه في 2016.. أصبح محصناً نسبياً من الأزمات التي تعصف حالياً بالعملة التركية التي تهوي إلي مستويات متدنية.

 

واضافت الصحيفة أن المؤسسة الدولية "بلومبرج" أوضحت أن الاجراءات الصعبة التي تم اتخاذها لإرساء استقرار الاقتصاد المصري قد بدأت تؤتي ثمارها.. وساهمت في رفع التصنيف الائتماني لمصر.. مما جعل المستثمرين يجدون أن استقرار الجنيه وعوائده المرتفعة نسبياً أمر جاذب.. مؤكدة أن هناك توقعات قوية بأن يحافظ البنك المركزي المصري علي سعر الفائدة الرئيسي عند حاجز الـ 16.75%.

 

وأكدت أن لتلك الإجراءات أثراً سريعاً في جذب الاستثمارات الأجنبية إذ تصدرت مصر الوجهة الأولي للاستثمارات الأجنبية المباشرة في إفريقيا والتي بلغت 7.4 مليار دولار العام الماضي لتتفوق علي كل من إثيوبيا ونيجيريا وغانا والمغرب نتيجة للإصلاحات التشريعية التي أجرتها مصر خلال الفترة الأخيرة لتحسين مناخ الاستثمار.

 

وقال الدكتور صلاح الجندي العميد الأسبق لتجارة المنصورة إن الاستقرار الذي شهدته مصر خلال الفترة الماضية كان ركيزة أساسية لجذب الاستثمارات الأجنبية عن طريق تحرير سعر الصرف وإصدار قانون الاستثمار والتوسع في شبكات الطرق والاتصالات والطاقة.

 

ونوهت (الجمهورية) إلى أن الحكومة السودانية توجهت بالشكر والتقدير الكبيرين لمصر قيادة وحكومة وشعباً علي مبادرتها الطيبة بإرسال قافلة مساعدات إنسانية عاجلة لمساعدة الأشقاء في السودان علي مواجهة ودرء آثار السيول والأمطار الغزيرة التي ضربت عدداً من الولايات.

 

ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير عبدالغني النعيم. في تصريح صحفي أمس أثناء استقباله قافلة المساعدات: "باسم قيادة وحكومة وشعب السودان. نعبر عن شكرنا الوافي وتقديرنا العالي لهذه التوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي. بإرسال هذه المساعدات". مؤكداً سعادة الإخوة السودانيين لهذه المشاعر وذلك التعاضد بين البلدين الشقيقين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر أعلنت غلق معبر رفح امس واليوم على أن يتم فتحه غداً الاحد ويعاد غلقه اعتباراً من الاثنين حتى السبت، الموافق 25 أغسطس بمناسبة عيد الأضحي المبارك.

 

المصري اليوم

 

من جانبها عنونت صحيفة المصري اليوم صفحتها الأولى بتقرير نشرته بلومبرج الاقتصادية جاء فيه أن مصر أصحبت ملاذا للمستثمرين، وأن الجنيه استقر بشكل كبير.

وقالت الصحيفة على لسان بلومبرج: "إن مصر تحوّلت إلى ملاذ للمستثمرين بعد أن كانت تعانى من الأزمة اقتصادية خلال العامين الماضيين، موضحًا أن «الجنيه المصرى»، الذى تم تعويمه خلال نوفمبر 2016، لمنع الانهيـار الاقتصادى، أصبح محصنًا نسبًيا من الهزة التى تعرضت لها عملات أخرى، والتى تراجعت إلى مستويات قياسية، وهو ما دفع وكالة التصنيف الائتمانية «ستاندرد أند بورز» إلى رفع تصنيف مصر الائتمانى فى شهر مايو الماضى".

 

وتابعت: فى سياق متصل، عبّر خبراء أن مؤشرات الاقتصاد المصرى شهدت الكثير من التحسّن خلال الفترة الماضية، وهو ما ساهم فى تغيير رؤية المستثمرين الدوليين والوكالات الدولية تجاه الاقتصاد المصرى، لتكون نظرة متفائلة نحو مستقبل واعد ينجح فى جذب استثمارات أجنبية فى العديد من القطاعات.

 

وأضاف الخبراء أن الاستثمار يبحث عن مناخ آمن وعائد متميز، وهو ما يتحقق فى الاقتصاد المصرى بعد برنامج الإصلاح الاقتصادى واتفاق صندوق النقد الدولى الذى ساهم فى تعزيز ثقة المستثمرين فى الاقتصاد المحلى.

 

وأكد الدكتور فخرى الفقى، مستشار صندوق النقد الدولى السابق، لـ«المصرى اليوم»، أن تقرير مؤسسة بلومبرج يعكس متابعة مجتمع الأعمال الدولى والمستثمرين فى الشركات الدولية العملاقة لما يحدث من تطورات إيجابية فى مصر، بناءً على معلومات ومؤشرات متحققة، موضحًا أن مصر أصبحت ملاذًا آمنًا للاستثمارات الأجنبية، سواء المباشرة أو غير المباشرة.

 

وأشار إلى أن المراجعات الثلاث التى تم إجراؤها من جانب صندوق النقد بينت المؤشرات الإيجابية، وهو ما ساهم فى صرف نحو 8 مليارات دولار من إجمالى القرض البالغ 12 مليار دولار، لافتًا إلى أن هذه المؤشرات شملت تراجع معدل التضخم ليكون فى حدود 13% مقابل نحو 34% العام الماضى، بالإضافة إلى تراجع عجز الموازنة ليصل تدريجيًا لنحو 8.4% من الناتج المحلى الإجمالى، بحسب قانون الموازنة خلال العام الحالى، بالإضافة إلى انخفاض معدل البطالة لـ9.9%.

 

الوطن

 

وتحت عنوان: «خدمة جديدة للمصريين بالخارج: تحويل الأموال عبر 4 آلاف مكتب بريد منتشرة فى المحافظات»، قالت صحيفة الوطن (مستقلة) إن: "خدمة جديدة يدخل بها البريد المصرى على خط زيادة النقد الأجنبى الوارد إلى مصر، حيث أعلنت وزارة الاتصالات، أمس، طرح خدمة التحويل النقدى لأموال المصريين بالخارج، من خلال شبكة مراكز خدمات البريد المنتشرة بالمحافظات، فى أكثر من 4 آلاف فرع، بالتعاون مع وزارة الهجرة والمصريين بالخارج".

 

وتابعت الصحيفة: واتفق عمرو طلعت، وزير الاتصالات، ونبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، على بدء حملة ترويجية للخدمة الجديدة، محلياً ودولياً فى أماكن الوجود الكثيفة للمصريين بالخارج، وعلى جميع المنصات الإعلامية، وإعداد فيلم تعريفى بما يقدمه البريد المصرى من خدمات وتسهيلات.

 

وقال عصام الصغير، رئيس مجلس إدارة هيئة البريد، فى بيان، إن الخدمة الجديدة تمكّن عملاء البريد المصرى من استقبال التحويلات الفورية من خلال شبكة الهيئات البريدية على مستوى العالم، بما يضمن سرعة تأدية الخدمة وضمان جودتها، وتتمتع هذه الخدمة بمميزات، منها إرسال رسالة نصية للمستفيد لكى يتوجه للصرف من أقرب مركز خدمات بريدية، بالإضافة إلى أن أسعارها تنافسية، ويقدم البريد المصرى بطاقة إلكترونية مرتبطة بهذه الخدمة تمكّن العملاء من استقبال التحويلات لتسهيل صرفها من ماكينات الصراف الآلى على مدار 24 ساعة دون التقيد بالذهاب لمكتب بريد، ويستطيع العملاء الاستعلام عن هذه الخدمة من خلال مركز الاتصال التابع للبريد على الرقم 16789، حسب قوله.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان