رئيس التحرير: عادل صبري 07:29 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صور| جزارون: «ذبح العجل بـ 1200 جنيه والخروف بـ 150.. والحجز بأولية الدفع»

صور| جزارون: «ذبح العجل بـ 1200 جنيه والخروف بـ 150.. والحجز بأولية الدفع»

أخبار مصر

عيد الأضحى المبارك

صور| جزارون: «ذبح العجل بـ 1200 جنيه والخروف بـ 150.. والحجز بأولية الدفع»

نهى نجم 16 أغسطس 2018 18:50

رفع جزارون وتجار مواشي درجة الاستعداد القصوى، استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، فبينما يستعد معظم المواطنين لقضاء إجازة بصحبة الأهل والأقارب ، تجد هؤلاء فئات الجزارين وأصحاب المواشي فى حالة طوارئ مستمر، مستغلين حاجة الناس إليهم فى هذه الأيام المباركة لتحقيق أكبر مكسب ممكن.

 

"مصر العربية"، بدورها تواصلت مع أرزقية عيد الأضحى  كالجزارين وأصحاب المواشي للتعرف على أسعار الذبائح والمواشي، فقال الحاج حسنين محمد : "إنه ينتظر عيد الأضحى كل عام بحثًا عن لقمة عيشه لأنه موسم خاص ولابد أن يستغله". 

 

 

وأضاف حسنين لـ " مصر العربية" أن الإقبال هذا العام ضعيف جدًا مقارنة بالأعوام السابقة، لأسباب كثيرة أبرزها ارتفاع أسعار الأعلاف والذرة وأكل الماشية ، مع ارتفاع سعر الدولار. 

 

وفيما يخص أسعار نحر العجول والخراف، فقال الجزار علي أحمد، إن هذا العام الأسعار زادت الضعف بسبب زيادة أسعار المواصلات، بالإضافة إلى زيادة في أسعار أدوات الذبح كالسكاكين والساطور والكازلك وغيرها من الأدوات، قائلًا: "هذا العام ذبح العجل بـ 1200 جنيهًا تشمل تنظيف الكرشة والممبار ، وذبح الخراف يبدأ من 150 حنيهًا بالفرو ، أما دون الفرو تبدأ أسعار الذبح من 250 جنيهًا". 

 

 

وأوضح علي أن الحجز بدأ من اليوم، للذبح بعد صلاة العيد بعربون يصل إلى 350 جنيهًا في العجل. 

 

وشدد علي أحمد، على ضرورة أن يراعي الجزار سن أدواته كاملًا حتى لا يعذب الأضحية، لأنها حرام شرعًا، قائلًا: "هناك سكين مخصص للذبح، وهو مايسمى بـ"سلاح ماضي" ويتميز بشفرة حادة تساعد على الذبح بطريقة سريعة، بالإضافة إلى الكزلك لتشفية اللحم عن العظم، وسلاح الخنصر لسلخ الماشية عن الجلد بعد الذبح. 

 

 

 

 

ويروي الجزار ، أنه يبيع عجول وخراف ، مؤكدًا أنه من أكثر المشاهد المؤثر فيه هذا العام هو مشاركة 6 أقارب في عجل صغير ، واصفًا ما حدث بـ"الوجع"، قائلًا: "كنت واقف عاجز عن الكلام مش قادر أنطق بكلمه ومفيش في إيدي حاجه أعملها ولو كنت أقدر اديهم العجل ببلاش كنت عملت كدا". 

 

أشار علي إلى أن الإقبال أكثر على الخراف  هذا العام بالرغم من ارتفاع سعرها الذي يصل إلى 5 آلاف للخروف الواحد، ووصف جو البيع والشراء بـ "المريح".  

 

 

ومن جانبه طالب بدر حافظ مدير عام إدارة التفتيش علي اللحوم بالهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة،  المواطنين الذين يعتزمون ذبح الأضاحي هذا العام بالتوجه إلى المجازر  التى ستفتح للمواطنين مجانا بكافة المحافظات خلال أيام عيد الأضحى المبارك".

 

وكشف بدر ، عن مميزات الذبح فى المجازر قائلا :" على المواطنين التوجه للمجازر   ولا داعي للذبح فى الشوارع وتحت البيوت، حتى لا تلوث البيئة ، ولضمان الكشف على الحيوان قبل وبعد الذبح"، لافتا إلى وجود أطباء بيطرين أكفاء موجودين بالمجاز  للكشف على الأضاحي للتأكد من سلامتها.

 

 وتؤكد الهيئة العامة للخدمات البيطرية ، أن هناك 200 مرض يمكن أن ينتقل من الحيوان إلى الإنسان إذا لم يذبح الحيوان تحت إشراف طبي، مشيرة إلى فتح المجازر مجانا أمام المواطنين مع توفير كافة الامكانيات اللازمة للذبح بشرط اصطحاب الجزار أو الشخص الذى سيقوم بالذبح مع الأضحية.

 

وفى الأيام العادية توقع المجازر رسوم على ذبح الحيوانات، تبلغ نحو 70 جنيها للأبقار والجاموس، و30 جنيها للخراف والماعز. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان