رئيس التحرير: عادل صبري 11:57 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور|منصور هادي فى البرلمان المصري.. وعبد العال: مصر تدعم الحكومة الشرعية باليمن

بالصور|منصور هادي فى البرلمان المصري.. وعبد العال: مصر تدعم الحكومة الشرعية باليمن

أخبار مصر

الرئيس اليمني مع رئيس البرلمان المصري

بالصور|منصور هادي فى البرلمان المصري.. وعبد العال: مصر تدعم الحكومة الشرعية باليمن

محمود عبد القادر 14 أغسطس 2018 13:56

استقبل الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في مكتبه بالبرلمان المصري، ضمن الزيارة الرسمية التي يقوم بها الأخير إلى جمهورية مصر العربية.

 

ومن جانه شدد الدكتور علي عبدالعال، على عمق الروابط والعلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر واليمن، وعلى الموقف المصري الثابت إزاء دعم الحكومة الشرعية الحالية، ودعم وحدة الدولة اليمنية، كما شدد على أن أمن واستقرار اليمن يمثل أهمية قصوى للأمن القومي المصري وأمن المنطقة العربية بصفة عامة.

 

وأشار عبدالعال، إلى دعم وتأييد مصر للجهود الرامية للتوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية، وأهمية التوافق بين الأطراف السياسية، وفقاً للمرجعيات الأساسية، والتي تشمل المبادرة الخليجية، وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

 

من جانبه استعرض الرئيس اليمني عبد ربه منصور، التطورات الجارية في اليمن، وجهود دعم الشرعية اليمنية، كما قدم الشكر على المساندة والدعم الذي تقدمه مصر لليمن في كافة المجالات من أجل دعم الشرعية اليمنية، مؤكدا أنه خلال زيارته الرسمية إلى مصر، كان لا بد من زيارة مجلس النواب للإعراب عن تقدير الشعب اليمني لكل ما تقدمه مصر من عون ومساعدة.

 

وعبر محمد الشدادي، نائب رئيس مجلس النواب اليمني، عن الشكر والتقدير للدكتور علي عبدالعال للدور الكبير الذي قام به في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي من أجل دعم الشرعية اليمنية، ودوره المقدر في استعادة اليمن عضويتها بالاتحاد البرلماني الدولي.

 

 ومن جانبه، علَّق الدكتور علي عبدالعال، على أن ما تقوم به مصر من جهود مختلفة في هذا السياق هو التزام تجاه اليمن الشقيقة.

 

حضر اللقاء من مجلس النواب المصري السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، وسليمان وهدان وكيل المجلس، والمستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب، وعدد آخر من النواب ممثلي القوى السياسية المختلفة واللجان النوعية بالبرلمان.

 

وقال السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب،: "إن زيارة الرئيس اليمنى عبد ربه هادى منصور لمصر ومجلس النواب، زيارة طيبة رحبنا خلالها به وبالوفد المرافق له، وأكدنا على عمق العلاقات التاريخية بين مصر واليمن، وركزنا على بعض النقاط الرئيسية خاصة التعبير عن دعم مصر الكامل لليمن وشعب اليمن وحكومته الشرعية، والتأكيد على موقف مصر الثابت إزاء دعم الحكومة الشرعية فى اليمن، ودعم وحدة الدولة اليمنية والمساواة بين كافة المواطنين فى جميع الأنحاء، والتأكيد على أن أمن اليمن يمثل أهمية قصوى للأمن القومى المصرى وأمن المنطقة العربية بصفة عامة".

 

وتابع وكيل مجلس النواب في تصريحات للمحررين البرلمانيين: "أيضا أكدنا على تأييد مصر للجهود الرامية للتوصل لحل سياسى للأزمة اليمنية وأهمية التوافق بين جميع الأطراف السياسية وفقا للمرجعيات الأساسية مثل المبادرة الخليجية وآليات التنفيذ التى بدأت عام 2011، ومخرجات الحوار الوطنى فى 2013، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة يجب احترامها وخاصة القرار 02216، ومساندة مصر لدول الخليج والتوصل لحل سلمى للأزمة اليمنية بمشاركة الأطراف السياسية الفاعلة دون لجوء أى طرف لفرض رأيه على أطراف أخرى.

 

ورحب مجلس النواب بجهود المبعوث الأممي الجديد بهدف تحقيق السلم والاستقرار باليمن، ودعوة جميع الأطراف فى اليمن للتوافق والالتزام بالحل السياسى، وأيضا دعم البرلمان المصرى للبرلمان اليمنى بإمداده بالخبرات اللازمة الفنية وغيرها، وتأييد ودعم مصر لليمن فى جميع المحافل الدولية وخاصة فى الاتحاد البرلمانى الدولى".

 

وأشار إلى أهمية وجود حوار سياسى، مؤكدا أن أمن الخليج من أمن مصر، وأمن اليمن من أمر مصر، وأمن البحر الأحمر ومضيق باب المندب وحرية الملاحة البحرية فيه دون تدخل من أى جهة أجنبية وفرض السيطرة العربية عليه، وأكدنا على ضرورة أن تكون فى الفترة القادمة جهود حثيثة لجامعة الدول العربية فى الأزمة اليمنية.

 

وأضاف وكيل مجلس النواب، أن الرئيس اليمنى وجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، ولمجلس النواب المصرى، على دعمهم للقضية اليمينة وشعب اليمن، موضحا أن الرئيس اليمنى طلب أن يكون هناك دعم فنى من البرلمان المصرى للبرلمان اليمنى واستمرار التواصل بين الجانبين.

 

و قال صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، إن لقاء الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، مع الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى، وبحضور رؤساء الهيئات البرلمانية، تطرق لأخر التطورات بالقضية اليمنية وحربهم ضد الحوثيين، حيث أكد "عبد ربه" أن الجيش اليمني أقترب من تطهير بلده من الحوثيين تماما وقريبا سيحتفلون بالنصر الكبير.

 

وأضاف أبو هميلة، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن الرئيس اليمني أكد أيضا علي الجهود الكبيرة التي يبذلها التحالف العربي بقيادة السعودية لدعم الشرعية في اليمن، ضد المليشيات المسلحة، مشيرا إلي أن الدكتور علي عبد العال اكد خلال اللقاء علي أن الدم المصري مُختلط بالدم اليمني منذ الحروب المشتركة في الستينات، وأن اليمن امتداد لمصر لحماية أمنها في البحر الأحمر.

 

وأشار أبو هميلة، أن قضية اليمن تمس بشكل مباشر مصر وباقي الدول العربية وبالتالي فالبرلمان المصري حريص علي دعم الشرعية اليمنية بكل قوة في حربها ضد الحوثيين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان