رئيس التحرير: عادل صبري 05:23 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

رئيس خارجية النواب: «السيسى» يتمتع بشعبية ومصداقية في صربيا

رئيس خارجية النواب: «السيسى» يتمتع بشعبية ومصداقية في صربيا

أخبار مصر

علي عبد العال يلتقي رئيسة البرلمان الصربي

رئيس خارجية النواب: «السيسى» يتمتع بشعبية ومصداقية في صربيا

محمود عبد القادر 20 يوليو 2018 13:29

قال النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية، بمجلس النواب، إن جدول زيارة الوفد البرلمانى لصربيا كان مزدحماً لكن كانت نتائجها ناجحة ولمسنا اهتماماً صربياً عاليا بمصر على كل المستويات.

 

وغادر عبد العال بلجراد العاصمة الصربية اليوم الجمعة بعد زيارة استمرت 24 ساعة ، التقى خلالها رئيس الجمهورية الصربية ورئيسة البرلمان ، وألقى خطاباً داخل البرلمان الصربى.

 

وأكد رضوان، أن الوفد لمس بوضوح ما يتمتع به الرئيس السيسى من شعبية ومصداقية لدى الأوساط الرسمية الصربية ، وقال " رضوان " أنه تم الاتفاق على أهمية تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين فى جميع المجالات لترجمة هذه العلاقات السياسية المتينة .

 

ومن جانيه قال الدكتور كريم درويش عضو الوفد البرلمانى ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الصربية أن التراث الكبير بين البلدين قد لا يعلم عنه بعض الشباب نظراً للتطورات التى حدثت فى السياسة الدولية مما جعل العلاقات المصرية الصربية هادئة بعض الشيئ لكن كان من أهداف هذه الزيارة إعادة الزخم لهذه الروابط التاريخية والسياسية ، خاصة وأنه من المنتظر عودة خط الطيران المباشر بين القاهرة وبلجراد فى عام 2019 مما سيكون له أثر أقتصادى طيب على البلدين.

 

وزار أمس الخميس، الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب البرلمان الصربى، والتقى  رئيسته مايا غويكوفيتش ، وعددًا من أعضائه.

 

وعقد الجانبان اجتماعًا مغلقًا استعرضا فيه العلاقات التاريخية والعميقة بين الدولتين وأهمية التنسيق فى المجالات المشتركة وأهمها الارهاب والهجرة غير الشرعية والتعاون الاقتصادى المشترك.

 

أعقب ذلك قيام كل من رئيس البرلمان الصربى والدكتور على عبد العال بعقد لقاء صحفى مشترك ذكرا فيه أن هذه الزيارة الرسمية تعتبر أول زيارة لرئيس برلمان مصرى لصربيا.

 

وذكرت رئيسة البرلمان أهمية بعض الوقائع التاريخية مثل تأسيس حركة عدم الانحياز وأن الزعماء والرؤساء السابقين أسسوا لعلاقات سياسية متينة.

 

ورد الدكتور على عبد العال بأن العلاقات السياسية المتينة يجب أن تنعكس على العلاقات الاقتصادية وأن تترجم فى صورة تبادل تجارى واقتصادى وسياحى مناسب وأهمية إعادة حظر الطيران المباشر بين مصر وصريبا.

 

وفى السياق الزيارة أيضا، استقبل الرئيس الصريبى ألكسندر فوتشيتش ، عبد العال، فى قصر الرئاسة فى بلجراد، وخلال اللقاء نقل الدكتور على عبد العال تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسى له وللشعب الصربى.

 

وأكد الرئيس الصريبى حرصه على استقبال الدكتور على عبد العال تكريماً لمصر قيادة وشعباً وأنه يتطلع إلى زيارة الرئيس السيسى فى بلجراد فى أقرب وقت وخلال اللقاء أستعرض الرئيس الصربى العلاقات التاريخية والسياسية المصرية الممتدة ، معرباً عن أمله فى زيادة العلاقات الاقتصادية.

 

وقال الرئيس الصربى : مصر بلد صديق ومواقفها صادقة معنا ومحفوظة وأنه يحب أن يزور مصر كسائح قبل أن يزورها كرئيس.

 

وهنأ الرئيس الصربى الرئيس عبد الفتاح السيسى على إعادة انتخابه وعلى الاستقرار الذى تحقق فى مصر ، وقال أن كل خبر جيد نسمعه عن مصر نكون سعداء به ومحبة مصر فى القلب ونتمنى كل الخير لمصر قيادة وشعباً ، كما شكر مصر على مواقفها تجاه صربيا فى المحافل الدولية.

 

وعلى الجانب الآخر وجه الدكتور على عبد العال الشكر للرئيس الصربى على حُسن وحفاوة استقباله وتقديره للبرلمان الصربى وتطلعه لتنمية العلاقات البرلمانية المشتركة .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان