رئيس التحرير: عادل صبري 08:04 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور| منع الصيد بالإسكندرية.. أزمة تلاحق الهواة والأرزقية

بالصور| منع الصيد بالإسكندرية.. أزمة تلاحق الهواة والأرزقية

أخبار مصر

وقفة احتجاجية اعتراضا على منع الصيد بالإسكندرية

متضررون: «ارحمونا.. إحنا على باب الله»

بالصور| منع الصيد بالإسكندرية.. أزمة تلاحق الهواة والأرزقية

حازم مصطفى 17 يوليو 2018 22:07

أزمة حقيقية يعيشها هواة ومحترفو الصيد بالسنارة والصيد غوصًا ببحر الإسكندرية، بعد قرار السلطات منع الصيد البحري، بدعوى تأثيره على الزريعة، في الوقت الذي قرر صيادون تنظيم وقفة احتجاجية بمنطقة أبو قير اعتراضًا على القرار.

 

 بدأت الازمة عقب قرار المحافظة وقف جميع أنواع الصيد بالنسبة للهواة والمحترفين على شوائ البحر، للمرة الأولى واستثنت من القرار المراكب.

 

وعقب صدور القرار دشن هواة الصيد بالإسكندرية هاشتاج (#متضرر_من_منع_الصيد)، للدعوة لإعادة فتح شواطئ البحر للصيادين والهواة، بعد أن تم إغلاق كافة الشواطئ أمامهم، حيث جاء الهاشتاج بالتزامن مع وقفة احتجاجية نظمها عشرات الصيادين بمنطقة أبو قير لنفس الغرض.

 

 هيثم أبو المجد، صياد قال لـ "مصر العربية": "هذا القرار من أغلب القرارات التي اتخذتها المحافظة، فالصيد الحر بالسنارة كما أنه هواية يعشقها السكندريون فإنه كذلك مصدر لرزق الآخرين يعتمدون على ما يصطاونه يوميا في فتح بيوتهم وكسب رزقهم الذي قد لا يتعدى الـ60 جنيها في اليوم الواحد".

 

 وتساءل: "هل هذا نوع من أنواع العقاب الجماعي للصيادين؟، أم هو حل لمشكلة الهجرة غير الشرعية والتهريب البحري؟ الآلاف من الشعب السكندري يعتمد على الصيد كمصدر واحد للرزق. 

كما تساءل شريف عبد الله، صياد، لماذا يتم منع الصيد لناس طول عمرها تصطاد وهذا هو مصدر رزقها الوحيد، في الوقت الذي تنتشر المزارع السمكية في كل الأنحاء، رغم أنه كان الأولى تطوير مهنة الصيد والصناعات القائمة عليها؟".

 

وقال محسن الشيمي صياد: "لابد من حل فوري و سريع لأننا شبعنا من التهكمات والتعنت الغير مقبول لا سيما نحن الصيادون في رقابنا أسر وعائلات ولا مصدر للدخل لنا سوى الصيد فقط".

 

وأضاف هشام عيد، صياد: "ارحموا الصيادين إللي على باب الله يرحمكم من فى السماء.. المعيشة مرتفعة الصياد من دول بيدفع كام عشان خمسين او ستين جنيه وفى الآخر تمنعوا الصيد؟".

 

 ولفت إلى أن قرار منع الصيد أضر آخرون  غيرهم موضحا أنه  أثر ب السلب على محلات بيع أدوات الصيد والطعوم.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان