رئيس التحرير: عادل صبري 05:28 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في نظام التعليم الجديد.. «شوقي»: أولى ثانوي تجريبية ولن تضاف للمجموع 

في نظام التعليم الجديد.. «شوقي»: أولى ثانوي تجريبية ولن تضاف للمجموع 

أخبار مصر

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

في نظام التعليم الجديد.. «شوقي»: أولى ثانوي تجريبية ولن تضاف للمجموع 

مصطفى محمد 17 يوليو 2018 18:31

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الصف الأول الثانوي، العام المقبل، سيكون فرصة للتأقلم على التغيير في طبيعة الأسئلة، ولن تضاف درجات الامتحان للمجموع النهائي للطلاب.

 

وأضاف شوقي، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أن النظام الموضوع يعتمد على أداء الطالب 12 امتحانًا خلال المرحلة الثانوية، يحتسب منهم أعلى 6 امتحانات حصل الطالب فيهم على درجات.

 

وأوضح أنه نظرًا لبدء تطبيق التجربة، يحتسب لطلاب الصف الأول الثانوي، العام المقبل، أعلى 4 امتحانات فقط، على أن تعتبر امتحانات الصف الأول الثانوية "تجريبية" دون احتساب درجاتها في المجموع المؤهل للالتحاق بالجامعات.

 

وأكد الوزير، أنه لن يكون هناك أسئلة متوقعة، أو إجابات نموذجية، لأن أساس التغيير الابتعاد عن النمط المبني على فكرة "فن إتقان الحصول على درجات" حتى بدون المهارة المطلوبة.

 

وتابع:"الامتحانات ستكون على مستوى كل مدرسة على حدة وبنظام الكتاب المفتوح، لأنها تقيس مهارات الفهم وليس الحفظ، وبالتالي فإن موضوع الرقابة على الامتحانات لن يكون بنفس الحساسية، ولكنه سيكون مثل الرقابة على الامتحانات العامة مع بعض التعديلات".

 

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن الهدف من تغيير نظام الامتحان، تقليص التركيز على الامتحانات وزيادة الاهتمام بالتعلم وإكساب الطلاب مهارات حقيقية بدلًا من درجات بلا تعلم، مضيفًا: "الهدف تغيير ثقافة التعلم في المقام الأول".

 

وأوضح الدكتور طارق شوقي، أنه لا يمكن إتاحة بنك الأسئلة، لأنه ليس تمرينات، ولكنه بنك للأسئلة التي يتشكل منها الامتحانات، وبالتالي فهو مؤمَّن تمامًا ومحجوب للسرية.

 

وعن "التابلت" المقرر تسليمه للطلاب، قال الوزير إن حجم الشاشة، 10 بوصة، حفاظًا على نظر الطلاب، والجهاز بشكل عام مصمم وفقًا لمواصفات جودة عالمية.

 

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أعلن في وقت سابق تغيير نظام التعليم في العام الدراسي الجديد الذي ينطلق سبتمبر 2018، بداية من التعليم الابتدائي حتي الثانوي أبرزه تغيير نظام الثانوية العامة وتحويله إلى الثانوية التراكمية.

 

ويعتمد نظام الثانوية العامة الجديد على التقييم التراكمي طوال فترة الدراسة على مدار ٣ سنوات، وليس سنة واحدة فقط، كما أن الحصول على شهادة الثانوية العامة لن يعتمد على اختبارات الفرصة الواحدة فى نهاية السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية. 

 

ووفقًا للنظام الجديد، فإن التقييم سيعتمد على آليتين، الأولى: الاعتماد على مشاريع التخرج"الأنشطة" على مستوى المدرسة، والثانية: الاعتماد على أسئلة الاختيارات من متعدد، التى سوف يتم تصحيحها إلكترونيًا، ولن يتدخل فيها عنصر بشري.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان