رئيس التحرير: عادل صبري 08:55 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

القصة الكاملة.. حقيقة انتشار البيض الصيني في الأسواق

القصة الكاملة.. حقيقة انتشار البيض الصيني في الأسواق

أخبار مصر

بيض مسلوق

جدل بالبرلمان وسط تخوفات الأهالي

القصة الكاملة.. حقيقة انتشار البيض الصيني في الأسواق

منى حسن 16 يوليو 2018 22:20

 حالة من القلق والخوف انتابت عددًا من المواطنين عند شراء البيض، خاصة عقب انتشار فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، تحذر من انتشار ما يسمى بـ"البيض الصيني" بالأسواق، موضحين أنه فاسد ولا يصلح الاستهلاك الآدمي. 

 

بداية القصة:

 

بدأت الأزمة عندما نشرت مهندسة من الإسكندرية، تدعى أميرة أحمد، بوست على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، موثق بمقطع فيديو، أشارت فيه إلى أنها أثناء قيامها بطهي "بيض"، في مقلاة تحول إلى خيوط من البلاستيك، وأضافت بأنها حررت محضرا بالواقعة في قسم الشرطة. 

 

كما حرر المحامي فتحي إبراهيم قباري، محضرًا في قسم باب شرق رقم 5628 لسنة 2018 إداري باب شرق، ضد اثنين من أصحاب المحلات بالمنطقة يتهمهم ببيع بيض "بلاستيك"؛ في تحرك سريع من مواطن في الإسكندرية تجاه ما يسمى بـ"البيض الصيني".

 

رد وزارة الزراعة:

 

من جهتها أصدرت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة بياناً عما تناولته مواقع السوشيال ميديا عن انتشار بيض صينى مصنوع من البلاستيك فى الأسواق المصرية، والتى وصفت الخبر بأنه شائعات تفتقد العقلانية وغير مبررة.

 

وأكدت نائب وزير الزراعة على أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من بيض المائدة، وبأن مصر لا تستورد البيض نهائياً بل بدأنا بالفعل بتصدير البيض المبستر.

 

رد شعبة الدواجن: 

 

و نفى عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، بغرفة القاهرة التجارية، ما تردد في مواقع التواصل الاجتماعي، عن وجود بيض صيني مصنوع من البلاستيك، مشيرًا إلى أن إنتاج مصر من البيض يكفي ويزيد على الاحتياجات المحلية.

 

وأضاف السيدفي تصريحات صحفية، أن إنتاج مصر من البيض يقدر بين 11 و12 مليار بيضة سنويًا، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أي بلاغات غش تجاري، تم تقديمها للغرفة التجارية، بخصوص وجود بيض بلاستيك، وكذلك الحال بالنسبة لمعامل وزارتي الصحة والزراعة.

 

جدل في البرلمان: 

 

وتقدمت النائبة فائقة فهيم، اليوم الإثنين، بطلب إحاطة ضد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء ، ووزيري التجارة والصناعة والتموين بشأن انتشار "البيض الصيني" في الأسواق المصرية، محذرة من خطورته الصحية على حياة المصريين.

 

وطالبت فهيم بضرورة وقف استيراد البيض الصيني، المعروف بـ "البيض الكيميائي"، وهو منتشر ويتم استيراده مباشرة من الصين لحساب تجار وموزعين في مصر.

 

وقالت النائبة البرلمانية: إن البيض الصيني يسبب عدة مشاكل صحية للكبد والجهاز الهضمي، وذلك بسبب عدم تقيد بعض الشركات والمصانع الصينية بشروط الصحة العامة، وبإطعام الدواجن المنتجة للبيض مواد استهلاكية مسرطنة، وأعلافًا غير صالحة للاستهلاك، ولها آثار صحية على أجسام الدواجن التي تنتج البيض.

 

الصحة تشكل لجان للتفتيش

 

وفي تحرك سريع من قبل وزارة الصحة أكدت تشكيل لجان فى المحافظات لكشف حقيقة انتشار البيض الصيني، وقال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، انه فور علمنا بالاخبار المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي تفيد بوجود "بيض" صيني بالاسواق يسبب اعراضا لمن يتناوله، تم علي الفور تشكيل فرق بكافة المحافظات للتفتيش علي منافذ البيع .

 

وأكد رئيس قطاع الطب الوقائي انه تم التفتيش في المناطق التي خرجت منها الشائعة ولم نجد أي شيء، مضيفًا أن أي شخص لديه معلومات او يعرف هذا النوع من البيض الابلاغ الفوري للتحقق من الأمر.

 

التموين تخصص أرقام للشكاوى

 

فيما أكد مصدر أمني مسؤول بشرطة التموين إن هناك حملات على الأسواق والسلاسل التجارية بجميع محافظات الجمهورية بصفة يومية للتأكد من مطابقة المعروض للمواصفات وسلامة المنتجات وبيعها بأسعار مناسبة، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية. 

 

وأضاف المصدر أنه بالنسبة لما تم تداوله علي مواقع التواصل الاجتماعي من انتشار البيض الصيني بالاسواق فقد تم تخصيص عدة ارقام لتلقى شكاوى المواطنين وهى ٢٤٠٦٠٨٠٠ و٢٤٠٦٠٨٠١ و٢٤٠٦٠٨٠٢.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان