رئيس التحرير: عادل صبري 12:30 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الثانوية العامة 2018| طريقان لا ثالث لهما.. إما جامعة أو انتحار

الثانوية العامة 2018| طريقان لا ثالث لهما.. إما جامعة أو انتحار

أخبار مصر

طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحانات نهاية العام

الثانوية العامة 2018| طريقان لا ثالث لهما.. إما جامعة أو انتحار

فادي الصاوي 22 يونيو 2018 23:00

أيام قليلة وتنتهى امتحانات الثانوية العامة لعام 2018، لينتهى معها خوف وقلق ملايين الأسر المصرية التى رفع أبنائها شعار إما الجامعة أو الانتحار، لندخل بعدها مرحلة إعلان النتائج النهائية للامتحانات، ليحدد كل طالب مصيره ومستقبله.

 

بدأت امتحانات الثانوية العامة، المحطة الفاصلة بين مرحلتي التعليم الأساسي والجامعي، في 3 يونيو الجاري ومن المقرر أن تنتهي في 1 يوليو المقبل، وتجرى الاختبارات في 1777 لجنة، بمشاركة نحو 656 ألف طالب وطالبة في محافظات مصر الـ 27.

 

والمجموع الكلي للثانوية العامة سواء كانوا ( علمي علوم – علمي رياضة – أدبي )، هو 410 درجة، ويسعى معظم الطلبة للحصول على الدرجات النهائية فى كل المواد ، ليتمكنوا من الالتحاق بأي من كليات القمة التى يرغبون فيها.

 

وتقسم المواد إلى 5 فئات، الفئة الأولى مواد الأساسية يشترك فيها كل الشعب، كمادة اللغة العربية 80 درجة، مادة اللغة الأجنبية الأولى (الإنجليزية) 50 درجة، ومادة اللغة الأجنبية الثانية (الفرنسية أو الألمانية أو الأسبانية) 40 درجة.

 

بينما الفئة الثانية مواد علمى علوم، كالتالي مادة الفيزياء 60 درجة، مادة الكيمياء 60 درجة، ومادة الأحياء ومادة الجيولوجيا كلاً منهما 60 درجة.

 

 وتضم الفئة الثالثة مواد علمى رياضة، المتمثلة في مادة الكيمياء 60 درجة، مادة الفيزياء كذلك 60 درجة، مادة الرياضيات التطبيقية والبحتة كلًا منهما 60 درجة.

 

بينما تشمل الفئة الرابعة على درجات المواد الأدبية، وهى مادة التاريخ ومادة الجغرافيا كلاً منهما 60 درجة، مادة علم النفس والاجتماع 60 درجة، مادة الفلسفة والمنطق 60 درجة.

 

أما الفئة الخامسة من المواد فتضم درجات المواد التي لا تضاف للمجموع، وهى مادة التربية الدينية ( الإسلامية أو المسيحية ) 25 درجة، ومادة الاقتصاد والإحصاء 50 درجة، ومادة التربية الوطنية 25 درجة.

 

وكنوع من طمأنة أولياء الأمور تجرى وزارة التربية والتعليم عملية تصحيح عشوائية على المواد التى ينتهى الطلاب من امتحانها، و تشمل 5% من إجمالي الأوراق الامتحانية، ويتم إعلان نتيجة العينة العشوائية فور الانتهاء منها.

 

ورغم أداء الطلاب امتحانات معظم المواد، إلا أن وزارة التعليم أعلنت نتائج العينات العشوائية لمادتين فقط، هما مادة اللغة العربية، واللغة الأجنبية الثانية.

 

 وجاءت نتيجة العينة العشوائية كالتالي:

اللغة العربية

- إجمالي عدد أوراق العينة (28054) كراسة امتحان.

 

- عدد الناجحين (26639) طالب/ طالبة.

 

- النسبة المئوية للنجاح (95%) بينما سجلت خلال امتحانات العام السابق 2016/2017 نسبة (93.3%).

 

- عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية (17) طالب/ طالبة من إجمالي عدد طلاب العينة.

 

وجاءت نسب النجاح هذا العام على النحو التالي:

 

-حصول(6398) طالب/ طالبة على شريحة من (90%) إلى أقل من (100%)، بنسبة تبلغ (24.02%) من إجمالي العينة.

 

-حصول (7580) طالب/ طالبة على شريحة من (80%) إلى أقل من (90%)، وذلك بنسبة تبلغ (28.45%) من إجمالي العينة.

 

-حصول عدد (6095) طالب/ طالبة على شريحة من (70%) إلى أقل من (80%) وذلك بنسبة تبلغ (22.88%) من إجمالي العينة.

 

بينما جاءت نتائج مادة اللغة الأجنبية الثانية على النحو التالي:

*  إجمالي أوراق المادة (541.996) ورقة.

*  إجمالي عدد الطلاب الناجحين (534967) طالبًا.

*   إجمالي عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية (106.583) طالبًا.

*  بلغت النسبة المئوية للنجاح هذا العام (98.7%) بينما كانت النسبة المئوية للنجاح خلال العام السابق 2016/2017 (96.9%).

 

وجاءت نسب النجاح هذا العام على النحو التالي:

-      حصول عدد (222.582) طالب/ طالبة على شريحة من (90%) إلى (100%) وذلك بنسبة تبلغ (41.6%).

 

-      حصول عدد (89841) طالب/ طالبة على شريحة من (80%) إلى أقل من (90%) وذلك بنسبة تبلغ (16.7%).

-      حصول عدد (51677) طالب/ طالبة على شريحة من (70%) إلى أقل من (80%) وذلك بنسبة تبلغ (9.6%).

 

 

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة قد بدأت في جميع المديريات التعليمية بالمحافظات يوم 3 يونيو الجاري بامتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية.

 

 وواصل الطلاب، في 5 يونيو امتحاناتهم، في مادة الاقتصاد والإحصاء، كما امتحن الطلاب، الخميس 7 يونيو، مادتي اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية، والأحد  10 يونيو، شهد امتحان مواد الجبر والهندسة الفراغية.

 

وتوقفت امتحانات الثانوية العامة،  يوم الثلاثاء 12 يونيو بعد انتهاء امتحان اللغة الأجنبية الأولى، بسبب إجازة عيد الفطر المبارك، وواصل الطلاب امتحاناتهم  الثلاثاء 19 يونيو، في مواد  الفيزياء والتاريخ، والخميس 21 يونيو يمتحن الطلاب فى التفاضل والتكامل.

 

وخلال هذه الفترة حررت وزارة التربية والتعليم عشرات المحاضر للطلاب الغشاشين فى مختلف المواد، كما أغلقت بالتعاون مع الأجهزة المعنية عدد من صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعي، وألقت القبض على بعض المسئولين عن إدارة هذه الصفحات، وأثناء انعقاد الامتحان تعرض مئات الطلاب للإغماء وأخرين لانهيار عصبي نقلوا على إثره لأقرب مستشفى تابعين له لتلقى العلاج.

 

وقائع الانتحار

بعض الطلاب لم يستطع الصمود أما الضغوط التى مورست عليه من قبل الأسرة للحصول على مجموع عال، فأقبل على الانتحار خوفا من الفشل.

 

ففى اليوم الأول للامتحانات لقت طالبة بالثانوية العامة تدعى يارا مصرعها في الإسكندرية، عقب إلقاء نفسها من سكنها بالدور الخامس؛ بسبب خوفها من الرسوب في امتحان اللغة العربية.

 

وفى اليوم ذاته أقدم ع. ع 18 سنة طالب بالصف الثالث الثانوى على الانتحار، بشنق نفسه داخل غرفة نومه، نتيجة تعرضه لضغوط وتوتر شديدين من قبل أسرته، للحصول على مجموع عال.

 

واستغل الطالب عدم وجود أسرته بالمنزل، لخروجهم لقضاء بعض الاحتياجات، وقام بتعليق نفسه بغرفة نومه بحبل وعند عودتهم فوجئوا به مشنوقا، فقاموا بإنزاله ونقله لمستشفى بلطيم المركزى، لمحاولة إسعافه، ولكن الأطباء أخبروهم بوفاته.

 

وبعد أيام ألقى طالب يدعى جرجس نفسه من أعلى برج القاهرة، ليسقط جثة هامدة على أحد الأسطح المجاورة، وكشفت التحريات أن الطالب المنتحر كان يمر بأزمة نفسية خلال الفترة الماضية، خاصة في ظل توبيخ والده المستمر له، ومطالبته بالمذاكرة لتحقيق نتائج جيدة، وقال والد الطالب لرجال المباحث إن نجله "الفترة الأخيرة كان بيعاني بسبب الامتحانات، وكنت شادد عليه.. وهدد والدته بالانتحار وقالها مش مستحمل".

 

كما أنهت طالبة في الثانوية العامة، بالدقهلية، حياتها، الأربعاء، بعد تناولها قرصا كيماويا ساما يستخدم لحفظ الغلال لمرروها بحالة نفسية سيئة بسبب امتحان اللغة الأجنبية الأولى.

 

 ومن المقرر أن يؤدّي الطلاب امتحاناتهم فى الديناميكا والأحياء وعلم النفس والاجتماع الأحد 24 يونيو، والخميس 28 يونيو يختبر الطلاب فى الكيمياء والجغرافيا، على أن يختتم الطلاب امتحاناتهم 1 يوليو فى مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والاستاتيكا والفلسفة والمنطق.

 

امتحانات الثانوية العامة 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان