رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

اللواء «محمد عباس حلمي» قائدا للقوات الجوية المصرية

اللواء «محمد عباس حلمي» قائدا للقوات الجوية المصرية

أحمد جابر 21 يونيو 2018 17:07

وقّع الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» على قرار تعيين اللواء «محمد عباس حلمي» قائداً جديداً للقوات الجوية المصرية، خلفاً للفريق «يونس المصري»، الذي تولى منصب وزير الطيران المدني في الحكومة الجديدة التي يرأسها المهندس «مصطفى مدبولي».

 

وأعلن الموقع الرسمى لوزارة الدفاع المصرية، الخميس، تعيين اللواء طيار أركان حرب «محمد عباس حلمي»، قائدا للقوات الجوية، خلفا للفريق «يونس المصري»، الذى تولى قبل أيام، منصب وزير الطيران المدني فى حكومة المهندس «مصطفى مدبولي».

 

و«عباس» من مواليد 20 يناير 1961، وتخرج فى أبريل 1982 من الكلية الجوية، وتمت ترقيته فى يناير 2012 لرتبة لواء.

 

حصل على بكالوريوس طيران وعلوم عسكرية، وماجستير العلوم العسكرية، من كلية القادة والأركان، وزمالة كلية الحرب العليا، من أكاديمية ناصر العسكرية العليا، والدورة العليا لكبار القادة من أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وتدرج قائد القوات الجوية، فى الوظائف القيادية وصولا إلى رئيس أركان القوات الجوية، وحصل على أوسمة عدة.

 

وقبل أيام، شمل التغيير الحكومي تغيير وزير الدفاع الفريق «صدقي صبحي» وإزاحته من منصبه، وجرى تعيين الفريق «محمد أحمد زكي» قائد الحرس الجمهوري السابق، بدلا منه، كما أدى اللواء «محمود توفيق» مدير الأمن الوطني السابق، اليمين وزيرا للداخلية، خلفا للواء «مجدي عبدالغفار».

 

ويعد تغيير وزير الدفاع هو الأبرز في التعديل الحكومي الأخير، خاصة أن المادة (234) من الدستور المصري، الذي تم إقراره في 2014، تنص على تحصين منصبه لمدة 8 سنوات.

 

وتنص المادة على أن «يكون تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وتسري أحكام هذه المادة لدورتين رئاسيتين كاملتين اعتبارا من تاريخ العمل بالدستور»، لكن مصادر قانونية سبق أن قالت إن التحصين الدستوري غير كامل لأن هناك مادة أخرى تشترط موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة عند التغيير.

 

و«محمد أحمد زكي»، هو وزير الدفاع رقم 25 في سلسلة وزراء دفاع مصر منذ يوليو 1952، وهو القائد السابق لقوات الحرس الجمهورى، إبان الرئيس المصري الأسبق «محمد مرسي»، وأحد الذين شهدوا عليه في قضية «أحداث الاتحادية»، وقضية «التخابر الكبرى».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان