رئيس التحرير: عادل صبري 12:15 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الإفتاء تكشف حكم دخول الرجل بزوجته سرا قبل الزفاف

الإفتاء تكشف حكم دخول الرجل بزوجته سرا قبل الزفاف

أخبار مصر

الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية

الإفتاء تكشف حكم دخول الرجل بزوجته سرا قبل الزفاف

فادي الصاوي 20 يونيو 2018 12:59

كشف الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، الحكم الشرعي لدخول الرجل بزوجته سرا بعد اتمام عقد النكاح دون معرفة الأهل وقبل الزفاف.

 

وأكد مفتى الجمهورية، أنه ليس للزوج شرعًا المطالبة بالمعاشرة الزوجية كحقٍّ من حقوقه بمجرَّدِ عقد الزواج؛ وذلك حتى يتمَّ الزِّفَافُ وتقيم الزوجة بمسكن الزوجية.

 

وأوضح المفتى أن الدخول بالزوجة سرًّا دون استئذان وليّها ودون احترامٍ للأعراف الاجتماعية والتقاليد المتبعة في ذلك فلا يجوز شرعًا؛ حفاظًا على حقوق كُلًّا الزوجين في تقدير حصول الطلاق أو الوفاة مع إنكار الدخول.

 

وأشار إلى أنه إذا حَدَث الدُّخول سِرًّا بين العاقد والمعقود عليها، ثم انكشف ذلك للنَّاس قبل الزِّفَاف؛ فالعرفُ يَعْتَبِرُ ذلك أمرًا مُشِينًا للزَّوجين معًا، وقلةَ احترامٍ للأهل تقتضي الاعتذارَ والأسفَ.

 

وعدد المفتى بعض المفاسد التى من الممكن أن تحدث إذا دخل الزوج بزوجته سِرًّا قبل الزفاف، في حالة موت الزوج، أو وقوع الطلاق، لا سيما إذا حَدَث حَمْلٌ مِن هذا الدخول، فإذا حدث أمرٌ من هذه الأمور وتَمَّ إنكار الدخول من قِبَل الزوج أو ورثته؛ فلسوف يَنْتُج عن ذلك وقوع العديد من الأضرار والآثار السيئة على الزوجة وأهلها؛ كإنكار النَّسَب، وعدم استحقاق الولد الميراث، ولسَدِّ الذريعة للتسبب في تلك الأضرار -والتي تقع غالبًا بالفعل في هذا العصر-؛ يتَرجَّح الإفتاء بتحريم الدخول سِرًّا بالمعقود عليها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان