رئيس التحرير: عادل صبري 11:21 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| أسعار الأضاحى نار.. وتجار: الإقبال تراجع 60%‎

فيديو| أسعار الأضاحى نار.. وتجار: الإقبال تراجع 60%‎

أخبار مصر

أسعار الأضاحى نار.. وتجار: الإقبال تراجع 60%‎

فيديو| أسعار الأضاحى نار.. وتجار: الإقبال تراجع 60%‎

ارتفاع جنوني في أسعار الأضاحي، أثار حالة من الغضب داخل أسواق الماشية والأغنام مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

 

تجار الماشية والجزارون، أرجعوا زيادة الأسعار التي وصلت لـ50%في سعر كيلو اللحوم الحية لارتفاع تكلفة الإنتاج الحيواني من أعلاف وسماد وعمالة ونقل، فيما أكّد مواطنون أن ارتفاع الأسعار كبلهم أعباء إضافية اضطروا معها لتقليل حجم الأضحية ومشاركة آخرين حتى يتمكنوا من ذبح الأضحية على السنة النبوية.

 

يقول مالك عبد العليم، صاحب محل جزارة بالإسماعيلية لـ"مصر العربية"، هناك ارتفاع فى أسعار اللحوم والأضاحي هذا العام مقارنة بالعام الماضى، مشيرا إلى أن سعر كيلو العجالى "قايم" 60 جنيه وكيلو الأغنام يتراوح سعرها من 60 إلى 65 جنيهًا.

 

ويضيف أن سعر الخروف يتراوح من 3 آلاف ونصف حتى 5 آلاف جنيه هذا العام، مقابل أقصى سعر العام الماضى هو 3 آلاف جنيه، كما أن متوسط أسعار العجول 24 ألف جنيه بعد أن كان سعره يصل إلى 16 ألف جنيه فقط الموسم الماضى، أما أسعار اللحوم بشكل عام فقد وصل سعر الكيلو إلى 130 جنيهًا.

 

ويشير عبد العليم إلى أن حالة الإقبال تبدو جيدة إلى حد ما، مرجعا ذلك إلى حالة الرواج التي يشهدها موسم عيد الأضحى، ومحاولة المواطنين في تدبير أمورهم قبل العيد.

 

ويستكمل صاحب محل الجزارة حديثه قائلا: هناك فئات تضررت من الأسعار وخاصة الفقراء ومحدودى الدخل فكل ما يرتفع سعر اللحوم جنيهاً واحداً، هناك فئات لا تستطيع تحمل هذه الزيادة وتتوقف عن شراء اللحوم، أما الطبقات المتوسطة أصبحت تشترى نصف الكمية التى تعودت على شرائها، والطبقة المرتفعة لا يشكل ارتفاع الأسعار معها أى فارق.

 

من جانبه أشار غنيم حمدى إلى أن غلاء الأسعار هذا العام لا يمكن أن يتخيلها أحد خاصة مع ارتفاع أسعار الأعلاف الذى وصل للضعف فشيكارة العلف التى كان سعرها 80 جنيها وصل سعرها إلى 275 جنيهًا، وشيكارة الردة التى كان سعرها 70 جنيهًا وصل سعرها الآن إلى 150 جنيهًا، وذلك أثر على الإنتاج الحيوانى نفسه فالمربون والفلاحين لجأوا إلى تربية نصف أعداد الماشية لأنهم غير قادرين على توفير الأعلاف لأعداد كبيرة من الماشية والأغنام.

 

وتابع أن سعر كيلو البقرى "قايم" يبدأ من 62 جنيهًا والجاموسى يبدأ من 58 جنيهًا، والضانى سعره 65 جنيهًا، والماعز 75 جنيهًا، وذلك أثر على حجم الإقبال على الشراء الذى تراجع لنحو 60 % عن العام الماضى.

 

وعن حركة البيع يقول غنيم: "مفيش حركة خالص الغلاء نيم حركة البيع والشراء، فالعام الماضي كان يمكن لاثنين أو ثلاثة أفراد الاشتراك فى شراء عجل، أما هذا الموسم أكثر من  7 أشخاص يشتركون فى شراء الأضحية".

 

ولفت إلى أن تربية العجول مكلفة، حيث ان تكلفة الأعلاف لعجل واحد لمدة 6 أشهر قد تصل إلى 6 أو 7 آلاف جنيه، هذا غير تكلفة الإشراف البيطرى والتحصينات للعجول ضد الأمراض كل هذه الأمور تزيد من التكلفة وبالتالي تزيد من أسعار البيع والشراء.

 

رأفت عبد العال "مواطن" يقول إن غلاء الأسعار هذا الموسم يدفعنا إلى التجول على العديد من محلات الجزارة لشراء أضحية قليلة التكلفة، فالعام الماضى اشتركت مع ثلاثة آخرين فى شراء عجل، أما هذا الموسم فلا أجد أحدا لنتقاسم شراء الأضحية

 

ويضيف: سأضطر لشراء جدى أو خروف أضحية للعيد لأننى لا يمكن الاستغناء عن أضحية فهى سنة وعادة لا يمكن أن أتخلى عنها.

 

ويشير  عبد العال إلى أنه اشترك العام الماضى بمبلغ ـ4 آلاف جنيه لشراء عجل، أما هذا العام فلن يكفى، الأمر الذى دفعنى للاكتفاء بشراء أضحية صغيرة بمفردى حتى أتمكن من التضحية هذا العام.

 

من جانبه، يقول الحاج محمود عثمان: "إن أسعار الأضاحي هذا العام غير معقولة ولكننا مضطرون أن نضحى ونحيي السنة النبوية الشريفة".

 

وأكد أنه كل عام كان يشارك مع 3 آخرين من أصدقائه وأقاربه لشراء عجل بقري ولكن هذا العام سيضطر لزيادة عدد المشاركين حتى يتمكن من دفع المبلغ المحدد للاضحية.

 

وتابع: "السنة ده وزن الأضحية أقل من السنوات الماضية ولكن سعرها مضاعف عن ما قبلها".


شاهد الفيديو..

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان