رئيس التحرير: عادل صبري 11:14 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو| تفاصيل فتح التنسيق الإلكتروني لكليات جامعة الأزهر

بالفيديو| تفاصيل فتح التنسيق الإلكتروني لكليات جامعة الأزهر

أخبار مصر

جامعة الأزهر

بالفيديو| تفاصيل فتح التنسيق الإلكتروني لكليات جامعة الأزهر

فادي الصاوي 05 أغسطس 2017 22:31

تفتح جامعة الأزهر، الأحد 6 أغسطس، باب تسجيل رغبات طلاب الثانوية الأزهرية الراغبين في الالتحاق بكليات الجامعة للعام الدراسي 2017 – 2018، إلكترونيًا عبر بوابة الحكومة المصرية وذلك حتى 13 أغسطس الجاري بالنسبة للطلاب الناجحين من الدور الأول كمرحلة أولى.

 

كانت جامعة الأزهر قد فتحت موقع تسجيل الرغبات يوم الخميس الماضي ثم أغلقته، وأوضح الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة أن هذا الإجراء كان للتجربة.

 

وعن مصير الطلاب الذين سجلوا رغباتهم خلال تلك الفترة، قال رئيس الجامعة:" هؤلاء الطلاب لا خوف عليهم" مشيرا إلى أنه لا حاجة لتسجيل رغباتهم مرة أخرى ويمكنهم أن يتأكدوا من ذلك اليوم الأحد.

 

 ومن المقرر أن تقتصر المرحلة الثانية، على الطلاب الناجحين من الدور الثانى، وتبدأ عقب ظهور النتيجة بيومين، ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية، يوم 19 أغسطس وتستمر حتى 28 من الشهر ذاته، على أن تعلن نتائج تنسيق المرحلتين في وقت واحد.

 

كانت نسبة النجاح بالثانوية الأزهرية للعام 2017 قد بلغت هذا العام، 57.2%، من إجمالي 114177 هم عدد من حضروا الامتحانات من بين 166778 طالبًا تقدموا لامتحان الثانوية الأزهرية هذا العام، بينما بلغت نسبة من له دورٌ ثانٍ 12.9%، بينما بلغت نسبة الرسوب 29.9%.

 

 وتضم المرحلة الثالثة الراغبين في تعديل رغباتهم لكليات أخرى، ومن تخلفوا عن التقدم من الناجحين من الدور الأول والثاني.

 

ولتسجيل الرغبات يقوم الطالب بإدخال رقم الجلوس والرقم السرى عبر بوابة الحكومة المصرية، ثم يختار الكليات التى يرغب في الالتحاق بها بناء على نوع الطالب ذكرا كان أم أنثى، وبناء على قسمه أدبى أو علمى، وعلى حسب المنطقة الجغرافية التابع لها.

 

ومن المقرر أن يفتح باب التقدم للطلاب والطالبات المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة بالإدارة العامة لشئون التعليم، وذلك في الفترة من  13 أغسطس وحتى 30 أغسطس.

 

أما طلاب وطالبات السنوات السابقة فسيتقدمون في الفترة من  13 أغسطس وحتى 30 أغسطس، إلي الإدارة العامة لشئون التعليم، أمانة طنطا، وأمانة أسيوط، وذلك طبقا للمنطقة الجغرافية الحاصل منها على الشهادة الثانوية.

 

وخلال نفس الفترة يتقدم الطلاب والطالبات المصريين الراغبين في إعادة القيد، إلى  الكلية المستنفذ منها الطالب أو الطالبة مرات الرسوب، ولرئيس الجامعة مدة هذه الفترة حسب مقتضيات الأحوال.

 

وتتقدم الطالبات المصريات الحاصلات على الثانوية العامة، والراغبات في الالتحاق بقسم الترجمة الفورية، مركزيا بكلية الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة لجميع المحافظات في الفترة من  13 أغسطس وحتى 30 من الشهر ذاته، أما التقدم للطلاب المصريين الحاصلين على شهادة تخصص القراءات، فسيتم مركزيا بكلية القرآن الكريم وعلومها بطنطا.

 

وكشفت جامعة الأزهر عن إعادة فصول طب بنات دمياط، وصيدلة بنات أسيوط، وطب بنات أسيوط، وافتتاح شعبة الشريعة والقانون باللغة الإنجليزية بكلية الدراسات الإسلامية بنات، تحويل فصول كلية التربية بنين بأسيوط لكلية مستقلة.

 

 وتوجد عدة ضوابط وإجراءات لطلاب وطالبات السنوات السابقة تتمثل في قيام الطالب بالتقدم للمكتب التابع لمنطقته الجغرافية الحاصل منه على الثانوية الأزهرية، ويتم التأكد من عدم قيامه بالتقدم لمكتب التنسيق في العامين السابقين والتأشير على الشهادة بما يفيد ذلك، وأن يقتصر القبول لطلاب وطالبات السنوات السابقة على الحاصلين على المؤهل عامي 2015/2016 .

 

وتتضمن الشروط أيضًا أن يقوم الطالب بشراء ملف الأوراق ودفع الرسوم المقررة وملء الملف ولصق الرغبات وتسليمه للمكتب خلال الفترة المحددة، ثم يتم إعداد كشوف بأسماء الطلاب وبياناتهم وترسل مع مندوب إلى مكتب التنسيق المركزي بالقاهرة مرفقا بها ملفات الطلاب.

 

وتراجع الأوراق للتأكد من صحة عدم قيام الطالب بالتقدم في العامين السابقين لمكتب التنسيق، وأنه تم التأشير على الشهادة من المكتب المختص بذلك ثم يتم ترشيح الطلاب بناء على رغباتهم ومجموعهم والكليات المتاحة لهم (انتساب) عام حصولهم على الشهادة الثانوية الأزهرية، ثم إعداد كشوف بذلك وتسلم إلى الكليات المرشحين لها  مرفقا بها ملفاتهم؛ لاستكمال إجراءات القيد ويتم إرسال نسخة للمكاتب الفرعية السابق تقدم الطلاب لها بأوراقهم لإعلانها بمكان بارز للطلاب.

 

أما ضوابط وإجراءات إعادة القيد للطلاب والطالبات في العام الجامعي 2017 – 2018، فتتمثل في أن يقوم الطالب بالتقدم إلى الكلية المستنفذ منها مرات الرسوب عامي (2015 /2016 – 2016 / 2017)، وشراء المظروف المخصص لإعادة القيد ولصق رغباته طبقا للكليات المتاحة لإعادة القيد ويسلم الملف بالكلية وذلك خلال الفترة المحددة للتقدم لإعادة القيد وذلك تخفيفا على الطلاب ورفع المشقة عنهم في السفر والتنقل بين الكلية والجامعة.

 

وتقوم الكلية بإرفاق أوراق الطالب بالملف وكتابة واعتماد التدرج الدراسي للطالب، وترسل كل أسبوع الملفات مع مندوب إلي مكتب التنسيق الرئيسي بالقاهرة مرفقا بها كشوف بأسماء وبيانات هؤلاء الطلاب معتمدة ومختومة، على أن تراجع ملفات الطلاب من اللجنة المشكلة لهذا الشأن بالمكتب الرئيسي بالقاهرة ويتم ترشيح الطلاب طبقا لرغباتهم وقواعد وشروط إعادة القيد.

 

بعدها يتم إخطار الكلية المستنفد منها الطلاب مرات الرسوب بكشوف مدون بها أمام كل طالب الكلية المعاد قيده بها، وذلك مع مندوب الكلية كل أسبوع وينبه على الطلاب التوجه إلي كلياتهم الجديدة، يتم إرسال كشوف بأسماء الطلاب بالكلية المعاد قيدهم إليها مرفقا بها ملفات الطلاب لاستكمال إجراءات القيد.

 

وتضم جامعة الأزهر 80 كلية، في 12 فرعا، يدرس فيها 15 ألف عضو هيئة تدريس، لـ 500 ألف طالب وطالبة.

 

وكان عدد الطلبة والطالبات الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية لعام 2015 وصل ٦١٧٣١ ألف طالب وطالبة، تقدم منهم للتنسيق بجامعة الأزهر خلال المرحلتين الأولى والثانية ٥٧٤٤٨ فقط ولم يتقدم ٤٢٨٣ .

 

وبلغ الحد الأدنى، عام 2015، للقبول بكليات جامعة الأزهر 94.54% لكلية الطب بنين، وكلية الطب بنات 95.62% وطب الأسنان بنين 93% وطب الأسنان بنات 95.31 وصيدلة بنين 91% وصيدلة بنات 94.23%، فيما بلغ الحد الأدنى للقبول بكلية الهندسة بنين 88% وكلية الهندسة بنات 91.6%. .

 

وفي 2016 نجح في الثانوية الأزهرية، 94 ألف طالب وطالبة، تقدم للجامعة 85 ألفا، وتم استيعابهم، وبلغ الحد الأدنى للقبول حينها بكليات الطب بنين للعام الدراسى 2106-2017، 96.23%، بنين أسيوط 95%، طب أسنان القاهرة بنين 94.85%، صيدلة بنين القاهرة 93.15%، وكلية الهندسة القاهرة 90.5%، وكلية الطب بنات 97.8%، هندسة بنات القاهرة 93.54%، التمريض للبنات 91.92%.

 

شاهد الفيديو..

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان