رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

واشنطن بوست: “الهيب هوب”.. ثورة اجتماعية سرية ضد السيسي

واشنطن بوست: “الهيب هوب”.. ثورة اجتماعية سرية ضد السيسي

صحافة أجنبية

فرقة الراب أباف زيرو (Above Zero) في الإسكندرية

واشنطن بوست: “الهيب هوب”.. ثورة اجتماعية سرية ضد السيسي

حمزة صلاح 11 يناير 2015 00:01

"قبل وقت طويل من اندلاع الثورة المصرية في ميدان التحرير عام 2011، لحن فنانو الهيب هوب المحليين موسيقى" target="_blank">الموسيقى من أماكن سرية للتنديد بسياسات حسني مبارك - الذي كان الرئيس حينها – ونظامه، والآن تتحد شبكة من الفنانين في الإسكندرية - من الباركور إلى التزلج على اللوح إلى موسيقى الراب - تحت غرض التعبير عن الحريات الشخصية، والتنديد بالظلم السياسي الذين يشعرون به”.

 

هكذا استهلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تقريرها تحت عنوان "الغضب ضد النظام، حيث ذكرت: “فنانو الهيب هوب يقودون ثورة اجتماعية سرية في مصر،فمغنيّ الراب يواصلون غناءهم النقدي ضد السياسات التي تم تنفيذها خلال عهد مبارك، والتي لا تزال قائمة تحت حكم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي”.

 

وأضافت: "على الرغم من التشابه في الشكل، إلا أنَّ رسالة فنانيّ الراب المصري تتميز عن الهيب هوب الغربي من حيث أنها قائمة على الأناشيد الاحتجاجية، وتناقش الصراعات داخل الدول العربية، من خلال الخلط بين الأصوات والآلات الموسيقية التقليدية”.

 

ولفتت الصحيفة إلى أنَّ بعض المجموعات تستخدم الآلات الإيقاعية المصنوعة من المواد المُعاد تدويرها، للتعليق على الحاجة للحفاظ على البيئة، ومع تقليص القيود المفروضة على التكنولوجيا في أعقاب الربيع العربي، يرى الفنانون فرص أكثر لنشر رسالتهم من خلال رفع مقاطع الصوت والفيديو على يوتيوب والمواقع المشابهة.

 

ويحرص الفنانون، مثل مجموعة أرابيان نايتز (Arabian Knightz)، الذين يتحدثون بالنيابة عن حقوق المرأة والتحرر من الظلم، على مواصلة إرث الحشد من أجل التغيير، والتحدث في قضايا حقوق الإنسان، بحسب الصحيفة.

 

وقال المصور الصحفي جيانماركو ماراجيفيلجا: "معظم كلمات هؤلاء الفنانين تتحدث عن الثورة السياسية، لكن ليس هو الاتجاه الرئيسي في الوقت الحاضر، ما هو ثوري تمامًا أن الجيل الجديد من الفنانين يتخذون نهجا جديدا، ويكسرون القواعد التقليدية التي تختلف كثيرًا عن الأجيال السابقة".

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان