رئيس التحرير: عادل صبري 06:19 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ديلي ميل: هكذا ردت لندن على إدانة بريطاني بالتجسس في الإمارات

ديلي ميل: هكذا ردت لندن على إدانة بريطاني بالتجسس في الإمارات

صحافة أجنبية

ماثيو هدجز البريطاني الذي أدين بالتجسس في الإمارات

ديلي ميل: هكذا ردت لندن على إدانة بريطاني بالتجسس في الإمارات

بسيوني الوكيل 21 نوفمبر 2018 16:45

سلطت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية الضوء على إصدار محكمة إماراتية اليوم حكمًا بالسجن مدى الحياة ضد أكاديمي بريطاني أدين بالتجسس في الإمارات.

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني: إن ماثيو هيدجز المتخصص في دراسات الشرق الأوسط في جامعة "دورهام"، ظهر اليوم في جلسة استماع استمرت "أقل من 5 دقائق" بمحكمة في أبوظبي بعد 6 أشهر من إلقاء القبض عليه في مطار دبي.

 

ويأتي هذا بعد أسابيع فقط من الحديث عن أن المواطن البريطاني البالغ من العمر 31 عامًا صارت لديه رغبة في الانتحار بسبب وضعه في سجن انفرادي.

 

وكتبت زوجته دانيلا التي حضرت جلسة الاستماع، على حسابها في تويتر أمس:" غدا، 21 نوفمبر، ماثيو سوف يحضر إلى المحكمة بأبوظبي. آمل أن تتحقق العدالة ويحصل زوجي على حقه في الحرية".

 

ونقلت الصحيفة اليوم عن زوجته البالغة من العمر 27 عامًا قولها إنها طلبت من الحكومة البريطانية أن تتخذ موقفًا من الحكم الصادر.

 

وأضافت: "الكابوس أصبح أكثر سوءًا.. أنا خائفة جدًا على ماثيو.. أنا في صدمة كاملة ولا أعرف ماذا أفعل .. ماثيو بريء، ووزارة الخارجية تعرف هذا وأوضحت للسلطات الإماراتية أن ماثيو ليس جاسوسا".

 

من جانبه قال وزير الخارجية جيرمي هانت، إنه شعر بصدمة شديدة صباح اليوم، بسبب الحكم الصادر بالسجن مدى الحياة، الذي يصل إلى 25 عاما، محذرا من تداعيات ذلك.     

   

وأضاف:"أنا مصدوم بشدة .. لم يكن الحكم اليوم هو ما نتوقع من صديق وشريك ثقة للمملكة المتحدة، وهذا يأتي على عكس التأكيدات السابقة"، لافتا إلى أنه أثار قضية ماثيو هيدجيز على أعلى المستويات في الحكومة الإماراتية، خلال زيارته أبو ظبي في 12 نوفمبر.

 

وأوضح أنه تحدث حينها مع ولي العهد الأمير محمد بن زايد ووزير الخارجية عبد الله بن زايد.

وأردف الوزير البريطاني: "قد أوضحت مرارا وتكرارا بأن تعامل السلطات الإماراتية فيما يتعلق بهذه القضية ستكون له تداعيات على العلاقات بين بلدينا، وهي علاقات يجب أن تُبنى على الثقة. من المؤسف أننا وصلنا إلى هذا الوضع، وإنني أهيب بالإمارات إعادة النظر بالحكم".

 

قرار الحبس مدى الحياة أكده المتحدث باسم الأسرة نيكيتا بيرنارد الذي قال:" جلسة الاستماع استمرت أقل من 5 دقائق ولم يكن محاميه حاضرا".

 

ووفقا لصحيفة المواطن فإن هيدج أدين من قبل محكمة الاستئناف الفيدرالية بمحاولة جمع معلومات حساسة أثناء رحلة إلى الإمارات في وقت سابق هذا العام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان