رئيس التحرير: عادل صبري 09:14 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

يديعوت أحرونوت: عباس كامل.. صاحب الفضل في هدنة حماس وإسرائيل

يديعوت أحرونوت: عباس كامل.. صاحب الفضل في هدنة حماس وإسرائيل

وائل عبد الحميد 21 نوفمبر 2018 14:30

"الرجل الذي يقف خلف اتفاق وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل"

 

عنوان أوردته صحيفة يديعوت أحرونوت حول دور رئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل في إنجاح المفاوضات بين حكام غزة والحكومة الإسرائيلية.

 

وأضافت في تقرير على موقعها الإلكتروني: "ينظر البعض إلى كامل بأنه ثاني أهم رجل في مصر بعد الرئيس عبد الفتاح السيسي".

 

وتابعت: "وقف إطلاق النار الذي واجه انتقادا عاما وسياسيا في إسرائيل جاء بوساطة من رئيس المخابرات المصرية".

 

وتابع التقرير: "بالرغم من حقيقة كون عباس كامل شخصية بارزة في مفاوضات الهدنة لكن ثمة الكثير من الأمور الغامضة تتعلق به فهو قليل الظهور العلني ونادرا ما يجري مقابلات مع وسائل الإعلام".

 

ونقلت يديعوت أحرونوت عن مسؤول إسرائيلي لم تكشف عن هويته قوله إن عباس كامل يمكن اعتباره متعاطفا مع حماس لكن استمرار التعاون معه يعزي إلى قدرته على تحقيق نتائج ملموسة لا سيما و أنه صاحب علاقات كبيرة، العديد منها بفضل علاقته الوطيدة بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وامتلاكه تأثيرا عظيما في النظام المصري، ورغم نقص ظهوره الإعلامي لكنه يحتفظ بعلاقات طيبة مع الصحفيين.

 

وسردت الصحيفة السيرة الذاتية لكامل الذي بدأ ضابطا للمدرعات وتلقى تدريبا في الولايات المتحدة ثم خدم لاحقا في وحدة الاستخبارات القتالية، قبل أن يتم تعيينه مدير مكتب الرئيس السيسي ثم انتقل لقيادة المخابرات.

 

ولفتت إلى أن بعض الألقاب تطلق عليه في مصر مثل "الثعلب" و"ظل الرئيس" في إشارة للعلاقة الخاصة التي تربطه بالرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

الشهر الماضي، كانت يفترض أن يصل كامل إلى إسرائيل لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار لكن تم إلغاء زيارته جراء تصاعد التوتر على الحدود الجنوبية، لكنه استمر في محادثات مع مسؤولي حماس البارزين بغزة.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمني إسرائيلي سابق يعرف أسلوب تعامل كامل في العديد من القضايا: "هذا الرجل يمثل دعامة في الشرق الأوسط في ضوء أهمية مصر الإقليمية الهائلة".



 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان