رئيس التحرير: عادل صبري 07:25 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جارديان: في 649 كلمة.. ترامب يحمي ولي العهد

جارديان: في 649 كلمة.. ترامب يحمي ولي العهد

صحافة أجنبية

دونالد ترامب- محمد بن سلمان

متحديا الكونجرس وسي آي إيه

جارديان: في 649 كلمة.. ترامب يحمي ولي العهد

محمد البرقوقي 21 نوفمبر 2018 11:40

"ترامب يقف إلى جانب السعودية ويدافع عن بن سلمان في قضية خاشقجي" هكذا عنونت صحيفة "جارديان" البريطانية تقريرا سلطت فيه الضوء على انحياز الرئيس الأمريكي الكامل لولي العهد السعودي في أزمة جمال خاشقجي الذي قُتل في قنصلية بلاده في مدينة أسطنبول.

 

واختفى خاشقجي، كاتب الرأي في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بعد دخوله قنصلية بلاده في مدينة أسطنبول التركية في الـ2 من أكتوبر الجاري للحصول على وثيقة لازمة لزواجه من خطيبته التركية خديجة جنكيز لكنه لم يخرج منها سوى جثة هامدة.

 

وقال ترامب في بيان غير عادي أمس الثلاثاء: "العالم مكان خطير جدا،" مستشهدا بتصريحات أطلقها مسؤولون سعودية وصفوا فيها خاشقجي بأنه "عدو الدولة".

 

وذكرت الصحيفة في سياق تقرير على نسختها الإليكترونية أن بيان ترامب الذي يتألف من 649 كلمة يبدو تحديا لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" التي خصلت مؤخرا إلى أن محمد بن سلمان أمر بقتل خاشقجي، وأيضا مجلس الشيوخ الأمريكية الذي يدرس تمرير تشريع يتبناه الحزبين الجمهوري والديمقراطي ويتعلق بوقف مبيعات الأسلحة إلى الرياض في إطار الإجراءات العقابية المتخذة ضد المملكة على خلفية الحادث.

 

وقال ترامب في تصريحات صحفية سابقة بالبيت الأبيض إن "سي آي إيه": لم تصل إلى نتيجة نهائية بعد حول اغتيال خاشقجي، وأنها غير متأكدة بعد من هوية الجاني".

 

تصريحات ترامب تتناقض مع تقارير عدة أشارت إلى أن "سي آي إيه" قد خلصت إلى أن ابن سلمان قد أمر فعليا بقتل خاشقجي.

 

وأضاف: "تنفق السعودية المليارات في الحرب على الإرهاب الإسلامي المتطرف، بينما قتلت إيران الكثير من الأمريكيين وأبرياء آخرين في الشرق الأوسط".

 

ويشير البيان أيضا إلى التزام السعودية بالاستثمار وشراء الأسلحة الأمريكية. وقال: "لو أننا ألغينا هذه العقود فإن روسيا والصين ستكونان المستفيد الأكبر".

 

واعترف بأن مقتل خاشقجي كان "فظيعا"، ولكنه قال: "ربما لن نعرف أبدا حقيقة ما حصل له".

وجه المدعي العام السعودي الأسبوع الماضي تهمة القتل لضابط في المخابرات لم يذكر اسمه، يعتقد انه كلف بإقناع خاشقجي بالعودة إلى السعودية. 

 

وطالت الاتهامات 11 شخصا آخرين، وطالب المدعي العام بإعدام خمسة منهم. وأحيلت قضيتهم إلى المحكمة بينما يجري التحقيق مع 10 آخرين.

 

كان ترامب قد انتقد في السابق العملية التي قادت إلى اغتيال خاشقجي، واصفا إياها بأنها "أسوأ عملية تستر  في التاريخ".

 

وأضاف في تصريحات سابقة  أنه يجب أن يكون هناك نوع من العقاب للسعودية رداً على قتل خاشقجي ،إلا أنه لم يحدد الإجراء الذي قد يتخذه.

 

وأكد ترامب  أنه يدين العملية السعودية برمتها، وليس عملية التستر فحسب، مردفا: " أقول إنه كان ينبغي عليهم ألا يفكرو في الأمر برمته".

 

وأكمل: " ما إن فكروا فيه، حتى سار كل شيء على النحو الخطأ أيضا. كان ينبغي ألا يحدث ذلك". وأتم:" كان ينبغي ألا يكون هناك اغتيال، أو حتى تستر".

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان