رئيس التحرير: عادل صبري 10:40 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كاتب أمريكي: محمد بن سلمان سيخرج سالمًا من عاصفة مقتل خاشقجي

كاتب أمريكي: محمد بن سلمان سيخرج سالمًا من عاصفة مقتل خاشقجي

صحافة أجنبية

ترامب دعم محمد بن سلمان للبقاء في منصبه

كاتب أمريكي: محمد بن سلمان سيخرج سالمًا من عاصفة مقتل خاشقجي

جبريل محمد 20 نوفمبر 2018 19:42

توقع الكاتب الأمريكي "ايشان ثارور" أن يخرج ولي العهد السعودي الملك سلمان من عاصفة مقتل الصحفي البارز جمال خاشقجي في قنصلية بلادة باسطنبول الشهر الماضي، سالمًا، ويصبح ملكًا للملمكة، رغم الإدلة التي تشير لتورطه في الجريمة التي وُصِفت بالوحشية، بفضل دعم الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب غير المحدود.

 

وقال الكاتب في مقال نشره بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، بغض النظر عن التقارير التي تشير لتورط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في مقتل خاشقجي والعاصفة العالمية التي ثارت ضده، إلا أن هناك اتفاقا داخل الإدارة الأمريكية على أن يظل في منصبه، ودوره كملك المستقبل للمملكة العربية السعودية "أمر مسلَّم به".

 

وأضاف، أن السعودية بعد مرور شهرين على إنكارها جريمة قتل خاشقجي، اعترفت في النهاية بوفاته وأن العملية نفذها عملاء مارقون، وفي الأسبوع الماضي، أعلن مدعي عام السعودية اتهامات ضد 11 مشاركًا في مؤامرة ضد خاشقجي، خمسة منهم قد يواجهون عقوبة الإعدام، وأكد النائب العام أن ولي العهد لا علاقة له بالجريمة.

 

لكن هذا الادعاء واجه ضربة قاسية، عندما كشفت "واشنطن بوست" أنّ وكالة المخابرات المركزية الأمريكية استنتجت أن الأمير محمد أمر بقتل خاشقجي.

 

وتابع، إلا أن البيت الأبيض ووزارة الخارجية نأى بنفسهما عن الاكتشافات، وقالت هيذر ناويرت، المتحدثة باسم الخارجية: إن "التقارير الأخيرة التي تشير إلى أن الحكومة الأمريكية توصلت إلى نتيجة نهائية في مقتل خاشقجي غير دقيقة، ولا تزال هناك أسئلة عديدة دون إجابة فيما يتعلق بقتل خاشقجي.

 

كما أصر مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جون بولتون على أن المعلومات الاستخباراتية لا تشير لتورط الأمير، وقال ترامب في تصريحات صحفية، إن المعلومات قليلة، إدارته سوف توضح موقفها فيما بعد، إلا إن جزءًا من تحفظ ترامب يرجع إلى عدم رغبته في الاعتراف بأنه كان على خطأ، لأن محمد بن سلمان حليف قوي للولايات المتحدة.

 

وبحسب الكاتب، طوال أكثر من شهر، ناضل ترامب لموازنة اهتمامه بالحفاظ على علاقات قوية مع السعودية مع تزايد الضغوط في الكونجرس والعالم لمعاقبة النظام السعودي"، وأن ترامب أخبر مساعديه أنه يريد محمد البقاء في السلطة، ويرى أن السعوديين أفضل عدو استراتيجي لإيران ومصدر حيوي للنفط.

 

واختتم الكاتب مقاله بالقول، لكن بغض النظر عن التقارير السلبية، من المرجح أن يخرج ولي العهد من العاصفة سليما ودوره كملك المستقبل للمملكة "أمر مسلم به".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان