رئيس التحرير: عادل صبري 06:31 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

لهذه الأسباب.. جوجل نيوز قد تغلق أبوابها في أوروبا

لهذه الأسباب.. جوجل نيوز قد تغلق أبوابها في أوروبا

وائل عبد الحميد 20 نوفمبر 2018 13:03

لا تستبعد شركة جوجل الأمريكية إغلاق خدمة "جوجل نيوز" في الدول الأوروبية، بحسب صحيفة الجارديان.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي تخوض فيه شركة البحث العملاقة معركة مع الاتحاد الأوروبي الذي يخطط لفرض "ضريبة الروابط" نظير استغلال القصص الخبرية المنبثقة من بلدان القارة العجوز.

 

ونقلت الصحيفة البريطانية عن ريتشارد جينجراس، نائب رئيس الأخبار بشركة جوجل قوله: "بالرغم من أن إغلاق الخدمات ليس بالشيء المرغوب، لكن شركتنا تشعر بالقلق البالغ جراء الاقتراحات الراهنة".

 

ويستهدف الاقتراح الأوروبي تعويض شركات النشر الأوروبية المتعثرة بمنحها مقابل جراء حق استغلال محرك البحث لمقتطفات من قصصها الإخبارية.

 

واستطرد جينجراس: "مستقبل جوجل نيوز في أوروبا يعتمد على مدى استعداد الاتحاد الأوروبي لإجراء تعديلات على صيغة مشروع القانون المقترح.

 

ومضى يقول: "لا نستطيع اتخاذ قرار قبل أن نرى الصيغة النهائية".

 

وأشار إلى أن المرة الأخيرة التي حاولت فيها حكومة تغريم جوجل جراء استخدام الروابط الإخبارية كانت تتعلق  بإسبانيا عام 2014، وكان رد فعل الشركة هو إغلاق خدمات جوجل نيوز في الدولة الأوروبية.

 

وكانت إسبانيا قد مررت تشريعا يفرض على مواقع تجميع الأخبار دفع رسوم مقابل استخدام الروابط الإخبارية في محاولة لدعم المؤسسات الصحفية المتعثرة.

 

قرار جوجل بشأن إسبانيا أدى إلى تهاوي ملحوظ لمعدل زيارات المواقع الإخبارية هناك.

 

واستطرد مسؤول جوجل: "لا نود أن نرى ذلك يحدث في أوروبا".

 

وتطرقت الجارديان إلى العلاقة المتأزمة بين ناشري الأخبار مع جوجل حيث يتهمونها بامتصاص معظم إيرادات الدخل الإعلاني الذين يرغبون في الاستفادة منه لدعم صحفهم الورقية.

 

وبالمقابل، فإن العديد منهم يعتمدون بشدة على جوجل نيوز لجذب ملايين القراء إلى مواقعهم مما يؤدي إلى تعزيز الإيرادات الرقمية.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان