رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

واشنطن تايمز تكشف كواليس قرار ألمانيا وقف بيع السلاح للسعودية

واشنطن تايمز تكشف كواليس قرار ألمانيا وقف بيع السلاح للسعودية

صحافة أجنبية

أنجيلا ميركل

واشنطن تايمز تكشف كواليس قرار ألمانيا وقف بيع السلاح للسعودية

وائل عبد الحميد 19 نوفمبر 2018 20:04

قالت صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية إن ألمانيا أعلنت وقف كافة صفقات الأسلحة إلى السعودية التي سبق الموافقة عليها على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة بإسطنبول.

 

وأضافت الصحيفة أن رد فعل برلين يأتي في وقت تتصاعد فيه الإدانة الدولية لحادث القتل البشع لخاشقجي داخل القنصلية في 2 أكتوبر الماضي بعد دخوله لاستلام وثيقة لازمة للزواج من خطيبته التركية خديجة جنكيز.

 

وعلاوة على ذلك، حظر مسؤولو الهجرة الألمانية دخول 18 سعوديا من دخول منطقة شنجن الأوروبية الحرة نظرا لاعتقادهم بارتباطهم بقتل خاشقجي الذي كان يعيش في منفى اختياري بولاية فيرجينيا الأمريكية ويكتب مقالات ناقدة للنظام السعودي.

 

وأفادت الصحيفة أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ألقى خطابا أمام مجلس الشورى بالمملكة لكنه تجاهل ذكر أي إشارة لمقتل خاشقجي.

 

وذكرت ألمانيا قبل حوالي شهر إنها لن توافق على أي صادرات أسلحة جديدة لكنها تركت الخيار مفتوحا آنذاك للعقود التي سبق الموافقة عليها، بيد أنها حسمت الجدل اليوم الإثنين.

 

ونوهت واشنطن تايمز أن  القرار أعلنه وزير الاقتصاد الألماني فيليب جورنيز لأن وزارته هي المنوطة بالإشراف على منح رخص صادرات الأسلحة.

 

وقال الوزير في بيان، بحسب وكالة سبوتنيك: "لن يتم تسليم أية أسلحة إلى المملكة العربية السعودية، بما في ذلك الأسلحة التي تمت الموافقة على تصديرها بالفعل تصدير الأسلحة إلى المملكة لا يجري في الوقت الراهن".

 

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ذكرت في تصريحات صحفية: "أولا ندين هذا العمل بأشد العبارات. ثانيا، هناك حاجة ملحة لتوضيح ما حدث. نحن بعيدون عن استجلاء ما حدث ومحاسبة المسؤولين فيما يتعلق بصادرات الأسلحة، لا يمكن أن تتم في الظروف الحالية".

 

وبالمقابل، قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن بلاده توقفت توقفت منذ فترة طويلة عن شراء أسلحة من ألمانيا، مقللا من أهمية قرار برلين.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان