رئيس التحرير: عادل صبري 11:59 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صحيفة نمساوية: بن سلمان لن يقود السفير الأمريكي الجديد

صحيفة نمساوية: بن سلمان لن يقود السفير الأمريكي الجديد

صحافة أجنبية

جون أبي زيد السفير الأمريكي الجديد لدى السعودية

صحيفة نمساوية: بن سلمان لن يقود السفير الأمريكي الجديد

أحمد عبد الحميد 19 نوفمبر 2018 19:06

قالت صحيفة "سالزبورجر تسايتونج"، النمساوية إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لن يستطيع قيادة السفير الأمريكي الجديد جون أبي زيد صاحب الأصول اللبنانية.

 

وتابعت: في تقرير على موقعها الإلكتروني: " السفير الأمريكي الجديد السعودية  قد لا يحب العائلة الحاكمة في الرياض".

 

وكانت الخبيرة الأمريكية في الشرق الأوسط ، "جوديث كيبر" ، قد وصفت "جون أبي زيد"، السفير الأمريكي ذات الأصول اللبنانية، بأنه "الرجل المناسب في المكان المناسب".

 

كان ذلك في صيف عام 2013 ، عندما عُيِّن الجنرال ذو الأربع نجوم قائداً للقيادة المركزية الأمريكية.

 

وقبل ذلك ، غزا تحالف بقيادة الولايات المتحدة العراق وأطاح بالرئيس العراقي آنذاك صدام حسين، وكان أبي زيد مصرًا على أن يختار تكتيك "حرب العصابات العراقية"،  وأنه يجب على الجيش الأمريكي الاستعداد "لسنوات من الانتشار".

 

في السعودية ، ينتظر حفيد المهاجرين البروتستانت من جنوب لبنان إلى الولايات المتحدة الأمريكية،  حالة من الفوضى والدمار، بحسب الصحيفة.

 

وتابعت الصحيفة: " لمدة عامين تقريبًا ، كان منصب السفير الأميركي شاغرًا، منذ تقلد فيه ولي العهد محمد بن سلمان السلطة".

 

ونوهت إلى  أن  القتل الوحشى للصحفى السعودى المعارض "جمال خاشقجى"،   داخل القنصلية السعودية في اسطنبول  خلق توترا  شديدا  بين الرياض وواشنطن.

 

لفتت الصحيفة إلى أن  السفير الأمريكى الجديد  "أبي زيد"، البالغ من العمر 67  عامًا، لن يحتاج إلى الكثير من التدريب بعد الانتقال إلى الرياض، لأنه يعرف كيف يتعامل مع العرب ويتحدث معهم بلغة عربية طليقة،  تعلّمها من والديه واتقنها في الأردن.

 

توجه  الجنرال السابق "أبي زيد"،  وهو فى عمر 23 عامًا، إلى جامعة عمان في منحة دراسية، وكان  يخيم مع البدو في الصحراء ، وقد شارك في مناورة مع الجيش الأردني ، وزار العراق ، حيث كان صدام حسين يعزز سلطته.

 

قبل ما يقرب من ثلاث سنوات من "الزيارة الدراسية" ، كان أبي  زيد قد تخرج من أكاديمية وست بوينت العسكرية، ولقب ب "المجنون العربي".

 

من ناحية أخرى ، قام  أبي زيد بعد تقاعده من جامعة هارفارد بكتابة ملف  حول "صنع القرار الخاص بالإنفاق الدفاعي في المملكة العربية السعودية".

 

وأوضحت أن ترامب يرسل الآن  أفضل رجل له إلى المملكة العربية السعودية.

 

واختتمت قائلة: "يعلم أبو زيد  ويفهم الكثير من الخبايا السعودية ولن يقوده ولي العهد".

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان