رئيس التحرير: عادل صبري 12:44 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بلومبرج: دبي تفقد بريقها وتعاني من نزيف بطيء

بلومبرج: دبي تفقد بريقها وتعاني من نزيف بطيء

صحافة أجنبية

تراجع أعداد رواد المولات التجارية في دبي

بلومبرج: دبي تفقد بريقها وتعاني من نزيف بطيء

بسيوني الوكيل 19 نوفمبر 2018 12:12

"دبي ملاذ الأموال في الشرق الأوسط، تفقد بريقها".. تحت هذا العنوان نشرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية تقريرا حول ما وصفته بتراجع الأوضاع الاقتصادي في المدينة الإماراتية، خلال الأشهر القليلة الماضي من هذا العام.

 

وقالت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني:" منذ ظهور الأبراج المتلألئة من الصحراء لأول مرة، اعتادت دبي على التغيير السريع في الأوضاع. فلم يعد غريبا أن تشهد ازدهارا أو أن تصاب بالكساد. لكن ما يحدث الآن مختلف إنه: نزيف بطيء".

 

فبناة المدينة المتميزين يواصلون أعمالهم، حيث تنتشر رافعات البناء في كل مكان، لكن لا أحد يعرف من سيشغل كل هذه المساحة المخصصة لبيع التجزئة والمكاتب، بعد أن أصبح من الملاحظ فعليا أن المتاجر والمطاعم في مولات دبي قلت عما كانت عليه من قبل، بحسب وصف الوكالة.

 

وقالت الوكالة إن المغتربين الذين يمثلون شريان الحياة بالنسبة للاقتصاد بدأوا في تحزيم أمتعتهم والعودة لبلدانهم، أو على الأقل يتحدثون عن هذا الخيار نظرا لأن كلفة المعيشة وممارسة التجارة تتصاعد هناك.

 

وأشارت إلى أن الشركات الرئيسية بداية من الخطوط الجوية الإماراتية وصولا إلى شركة "إعمار" للتطوير العقاري، كشفت عن خيبة آمالها في أرباح الربع الثالث من العام الجاري. كما أن الأسواق المالية في دبي تشهد أسوأ أوضاعها منذ عام 2008.

 

ورأت الوكالة ان عدم الاستقرار الاقتصادي ظهر في أبريل الماضي، عندما اجتمع الشيخ محمد بن راشد، حاكم الإمارة، بأكثر من 100 مدير تنفيذي في قصره المطل على الخليج العربي، حيث عبروا خلاله عن استيائهم من الرسوم الحكومية الكبيرة التي تقلص ميزة دبي النسبية الخالية من الضرائب.

 

كما أشاروا إلى قواعد التأشيرة الصارمة التي تدفع الأجانب إلى الهجرة، وأعقب ذلك الاجتماع إصدار سلسلة من القرارات لم تنفذ.

 

وتشهد إمارة دبي تراجعا كبيرا في مجال التوظيف، بعد أن سرحت شركات كبرى أعدادا كبيرة من موظفيها نتيجة تراجع الأرباح.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان