رئيس التحرير: عادل صبري 09:38 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عضو بالكونجرس بعد العقوبات الأمريكية: ترامب يحمي بن سلمان

عضو بالكونجرس بعد العقوبات الأمريكية: ترامب يحمي بن سلمان

وائل عبد الحميد 15 نوفمبر 2018 22:45

نقلت مجلة بوليتيكو الأمريكية عن السيناتور بن كاردين، الديمقراطي البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ قوله إنه يشعر بالقلق جراء "تمكين الرئيس دونالد ترامب المملكة السعودية من حماية ولي العهد محمد بن سلمان" في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

 

وتابعت بوليتيكو: "العديد من أعضاء الكونجرس وداخل واشنطن قالوا إن ولي العهد لابد وأنه كان على علم بعملية مقتل خاشقجي لكن إدارة ترامب امتنعت عن  الإقرار بذلك".

 

جاء هذا في تقرير بعنوان "إدارة ترامب تعاقب مسؤولين سعوديين ليس من بينهم ولي العهد على خلفية مقتل خاشقجي".

 

وأعلت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الخميس معاقبة 17 مسؤولا سعوديا جراء تورطهم المحتمل في مقتل الصحفي السعودي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر الماضي.

 

لكن منظمات حقوق الإنسان عبرت عن غضبها من أن بن سلمان المقرب من  مستشار وصهر ترامب جاريد كوشنر خرج من دائرة العقوبات، بحسب بوليتيكو.

 

كما غضب النشطاء  الحقوقيون عندما تحدث ترامب عن خشيته من الإضرار بصفقات السلاح مع السعودية جراء مقتل خاشقجي.

 

ورغم أن العقوبات الأمريكية خففت بعضا من الانتقادات،  لكن مشرعين ديمقراطيين قالوا إنها مجرد خطوة أولى.

 

من جانبه، قال السيناتور الديمقراطي تيم كين، الذي يمثل ولاية فيرجينيا التي كان يعيش فيها خاشقجي في الفترات الأخيرة : "تبدو  إدارة ترامب وكأنها تتبع الكتاب الأمريكي عبر إلقاء اللوم على مسؤولين سعوديين متوسطي المستوى".

 

ومضى يقول: "سأواصل الضغط من أجل اتخاذ قرارات إضافية في الكونجرس لمحاسبة السعودية".

 

روب برشينسكي، نائب رئيس السياسات بمنظمة هيومن رايتس فرست الحقوقية قال: "الثناء الذي تستحقه الإدارة الأمريكية محدود جراء امتناعها عن معاقبة ولي العهد ومسؤولين آخرين بالدائرة الداخلية".

 

وواصل: "لا يوجد شك أن هناك تنهيدات ارتياح في الرياض في هذا الوقت".

 

كارين عطية، محررة مقالات خاشقجي في واشنطن بوست غردت عبر حسابها على تويتر قائلة: "العقوبات لن تحل ذلك، إنها ليست كافية".

 

وتتضمن العقوبات الأمريكية تجميد أي أصول مالية أمريكية لـ 17 مسؤولا سعوديا ومنع المواطنين الأمريكيين من الارتباط بأي بيزنس معهم.

 

وتضم قائمة الذين طالتهم العقوبات سعود القحطاني مستشار البلاط الملكي المقرب من بن سلمان.

 

وقال ستيف مونشين وزير الخزانة الذي انسحب من المشاركة في مؤتمر دافوس الصحراء بالرياض قال إن" القحطاني و16 مسؤولا آخرين ارتبطوا بشكل مباشر في عملية القتل البغيض لخاشقجي وينبغي أن يواجهوا تداعيات جراء ذلك"،  داعيا السلطات السعودية إلى إنهاء "استهداف المعارضين السياسيين أو الصحفيين".



رابط النص الأصلي
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان